لماذا الارض لا تمتص الدماء | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

لماذا الارض لا تمتص الدماء

لماذا الارض لا تمتص الدماءلماذا الارض لا تمتص الدماء

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن لماذا الارض لا تمتص الدماء ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة في الآونة الأخيرة، إذ أثارت هذه المسألة فضول العديد من الناس وذلك بسب قيام الأرض بامتصاص تقريباً كل السوائل لكنها لا تمتص الدماء فما هو السبب؟

هذا ما سوف نوضخه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نشرح الأسباب العلمية التي تدعم هذه المسألة المحيرة لقول بعض البشر، بالإضافة إلى السبب الديني الواضح في هذا الأمر من خلال السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

لماذا الارض لا تمتص الدماء

استعجب الكثيرين من هذا الأمر بسبب امتصاص الأرض كل السوائل التي تقع عليها عدا الدم، وكأنما تشرب الأرض كل السوائل ولكنها ترفض شرب الدماء مما أدى لظهور الكثير من التفسيرات الغير العلمية وتأليف القصص والأساطير على مر الزمان من قِبل الشعوب المختلفة، فيما نشرح لكم السبب العلمي والسبب الديني وراء هذا اللغز المحير عن طريق الفقرات التالية.

لماذا الدم لا تمتصه الارض

السبب العلمي: تقوم الأرض بامتصاص السوائل عن طريق خلايا الأرض، إذ من المفترض أن تكون خلايا الأرض أكبر من خلايا السوائل التي سوف تمتصها، فعندما يسقط بضعة قطرات من الماء على الأرض، تقوم هذه الخلايا بامتصاص الماء تدريجاً حتي يختفي ويجف لأن خلايا الماء أصغر من خلايا الأرض.

  • أما بالنسبة للدم، بمجرد تصادم الدماء أو احتكاكها بأي جسم صلب مهما كان، تقوم جزيئات الدماء وبسرعة فائقة بالتماسك أو التجمد السريع مما يؤدي لكبر حجم جزيئات الدم ولا تستطع خلايا الأرض حينها أن تقوم بامتصاصه مثلما امتصت المياه.
  • الجدير بالذكر أن الأرض تمتص بعض الدماء ولكن المحملة بالماء، أو بمعنى أخر تمتص خلايا الأرض نسبة المياه الموجودة في الدم وتترك جزيئاته الكبيرة على سطح الأرض، نظراً لعدم قدرتها على امتصاصها.

هل صحيح أن الله حرم على الأرض امتصاص الدم

ظهرت العديد من القصص والروايات بخصوص هذه المسألة بين الشعوب والحضارات عبر التاريخ، فيما نقدم لكم السبب الديني الحقيقي وراء هذه المسألة المحيرة على النحو التالي:

السبب الديني

  • اختلف العلماء فيما بينهم حول السبب الديني وراء عدم امتصاص الأرض للدماء، فلا يوجد سند ديني صريح حول هذه المسألة، فيمكن أن تكون صحيحة أو تكون مجرد روايات أو أساطير توارثتها الشعوب والحضارات عبر الزمان، فقيل أنه منذ مقتل هابيل على يد أخاه قابيل ودفنه، جاء سيدنا آدم وسأل عن على ابنه هابيل، فقالوا له أن قابيل قد قتله، فقال أين دمه، فقالوا لقد شربته الأرض، ومن ثم دعا سيدنا آدم قائلاً لعن الله أرضاً شربت من دم ابن آدم ومنذ ذلك الوقت حرم الله على الأرض شُرب الدماء، ولله اعلم.
  • فيما جاء في رواية ابن قتيبة في “غريب الحديث”،و “تاريخ دمشق” عن وهب بن منبه قال: “إن الأَرْض نشفت دم ابْن آدم الْمَقْتُول، فلعن آدم الأَرْض، فَمن أجل ذَلِك لَا تنشف الأَرْض دَمًا بعد دم هابيل إِلَى يَوْم الْقِيَامَة “.
  • كما جاء في رواية أخرى تنسب إلى علي بن إبراهيم عن الإمام علي بن الحسين رضي الله عنه أنه عندما أراد قابيل قتل أخيه هابيل لم يكن يعرف أي طريقة للقتل، فجاء له الشيطان وأوضح له أن يضع رأسه بين حجرين ويقتله، ثم جاءت الغربان كي تعلم قابيل كيفية الدفن بعدما قتل أحد الغربان الأخر ودفنه أمام أعين قابيل وقال “يا ويلتي عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي” حتى علم آدم وذهب لمكان دفن ابنه ولم يجد دمه، فلعن الأرض التي قبلت دم هابيل، وقيل أن سيدنا آدم بكى على ابنه أربعين يوماً وليلة ولله أعلم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم، لماذا الارض لا تمتص الدماء ؟، إذ تناولنا في مقالنا الأسباب العلمية والدينية التي وضحت عدم قدرة الأرض على امتصاص الدماء،

آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.