اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران

اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيراناي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران ؟، فإننا سوف نوضح إليكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الذي تم تداوله العديد من طلاب وطالبات الملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تواجد هذا التساؤل في مناهجهم الدراسية الخاصة بالصف الأول المتوسط في كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني.

فالطيور هي عبارة عن مجموعة من الحيوانات الفقارية التي خلقها المولى تبارك وتعالى بمظهر جمالي خلاب، وأوجد لها الريش الملون والمخالب، فضلاً عن تميز هذه الكائنات الحية بهيكل عظمي خفيف الوزن، تعيش معظم الطيور في أسراب ويمكن أن تعيش منفردة لكن في تجمعات قليلة، تنتشر الطيور في كل أنحاء العالم تقريباً، حتى القارة القطبية الجنوبية فيها تصنيف من تصنيفات الطيور وهو طائر البطريق على الرغم من انه لا يمتلك ريش، كما انه لا يستطيع الطيران.
فيما نستعرض معكم الإجابة النموذجية عن تساؤلكم من خلال واحد من المواقع التعليمية الشهيرة على الساحة وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، فضلاً عن معرفة أهمية الطيور بشكل عام، مع بعض أنواعها المختلفة عن طريق الفقرات القادمة من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران

تُعتبر الطيور من أهم الكائنات التي تعيش على سطح كوكب الأرض، إذ أن آلية الطيور التي تستخدمها من أجل الطيران من الأمور المذهلة التي استفاد منها الإنسان فقد  انتشر هذا السؤال بشكل كبير عبر محركات البحث فيما بين طلاب وطالبات المملكة، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: التكيف الذي يسمح للطيور بالطيران ويساعدها بشكل كبير على اتخاذ هذه الوضعية بشكل سريع هو امتلاكاها لعظام خفيفة.

مالتكيفات التي تساعد الطيور على الطيران

تمتلك الطيور العديد من الأمور التي تساعدها على التكيف في نمط الطيران، ومن أكثر هذه التكيفيات التي وضعها المولى تبارك وتعالى في هذا الكائن الحي هو خفة هيكله العظمي التي تساعد أجنحته على رفع الجسم بالكامل في الهواء، فيما جاءت بعض هذه التكيفيات على النحو التالي:

  • إذ أن الطير يمتلك العديد من التكيفات التي يُمكن أن تساعده علي الطيران، على سبيل المثال:
  • حجم الجناح: يكون حجم الجناح واحد من اهم التكيفيات التي تساعد الطير على الطيران ، ولا سيما أن حجم الجناح يتناسب طردياً مع قدرة الطير على الطيران، إذ أنه كلما زادت مساحة سطح جناح الطير، كلما استطاع الطير أن يحلق إلى الأعلى وبسرعة عالية أيضاً.
  • أرجل الطائر: تُعتبر الأرجل التي يمتلكها الطير من الأمور التي تساعد بكل كبير في الطيران ، حيث تتكيف أرجل الطيور مع البيئة، فيمكن أن تكون البيئة الخاصة للطائر طينية أو بيئة صخرية جافة وبذلك تتأقلم أرجل الطير مع بيئته الخاصة حتى يتمكن من الطيران والهبوط.

ما هي وظائف الريش

يُعتبر الريش من أكثر المميزات التي تميز الطيور عن غيرها من المخلوقات الحية، فقد خلق الله عز وجل الطيور بالريش من أجل تمكينها ن الطيران في المقام الأول، بالإضافة إلى العديد من الوظائف التي يقوم بها الريش المتواجد على أجساد الطيور حول العالم، فيما جاءت بعض هذه الوظائف على النحو التالي:

الطيران

  • الاستخدام الأول للريش مع الطيور هو الطيران، حيث إن الريش تستخدم الريش من اجل ضرب الهواء بأجنحتها الكبيرة والتحليق إلى الأعلى، حتي أنها يمكن أن تهاجر إلى مسافات بعيدة جدا في رحلات متواصلة دون تعب، أو التحليق بسرعة كبيرة جدا للفوز بفريسة أو الهرب من أفتراسها.

الشعور بالدفء

  • لم يقتصر دور الريش الموجود لدى الطيور على مساعدتها في التحليق فقط، بل خلقها المولى تبارك وتعالى به من أجل أن يشعرها بالدفء أيضاً في خلال الأيام الباردة التي تحل على الكوكب في فصل الشتاء، ولا سيما أن الريش يقوم بعزل أجسام الطيور بشكل كامل من درجات الحرارة المنخفضة وبقاءها محافظة على حرارة أجسامها في أشد الليالي برودة، وهو الحال في الأشهر الحارة من فصل الصيف إذ يعزل الريش حرارة الشمس من أجل بقاء أجساد الطيور محافظة على درجة حرارتها.

العرض

  • تستخدم الطيور الريش من أجل جذب الطيور الأخرى، خاصة في موسم التزاوج، إذ من الله على بعض أنواع الطيور بالريش الملون الزاهي، على سبيل المثال: طائر الطاووس الذي يملك ريش ذو مظهر جذاب للغاية.

الدفاع عن النفس

  • تستعمل بعض الطيور الريش الخاص بها في الدفاع عن نفسها ضدد المفترسات، حيث إن الريش قادر على إكساب بعض الطيور حجماً زائدًا عن حجمها، وهو مثل طائر الطاووس أيضاً، فيفرد الطاووس ريشة بشكل لا يصدق قادر على إكسابه أضعاف حجمه مرات عدة من أجل إخافة المفترسين من حوله.

التمويه والتخفي

  • يساعد الريش بعض الطيور على التخفي كون لونه ملائم وبشكل كبير مع البيئة المحيطة به، على سبيل المثال البومة الثلجية التي تنخرط بشكل لا يصدق مع الأشجار من حلوها للتخفي والتمويه.

أحذية

  • من الغريب أن يظن المرء استعمال الريش كحذاء للطيور، لكن بالفعل هذا يحدث مع البومة الثلجية، حيث إن هذا الكائن يمتلك في قدمه بعض الريش القادر على التشبه بالحذاء في قدمها تساعدها على السير فوق الثلج الأبيض.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال الذي دار وتمحور حول تقديم الإجابة النموذجية عن سؤالكم اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران ؟، للإجابة عن أحد أسئلة كتاب العلوم الخاصة بالصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني، بالإضافة إلى توضيح وظائف الريش المتعددة وبعض التكيفات التي تساعد الطيور للعيش في البيئة المحيطة بها.