متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة

متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطةمتى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح عبر محركات البحث من قِبل طلاب المملكة العربية السعودية وهو متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة ؟.

ولا سيما بعد أن فعلت حكومة المملكة العربية السعودية منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة

نقدم لكم الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية في المملكة العربية السعودية، وجاءت على النحو التالي:

  • تتساوي السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة عندما يسير الجسم بسرعة ثابتة دون أن يؤثر أي تغير على سرعته طيلة فترة رحلته، إذن تتساوي السرعة اللحظية والمتوسطة إذا تحقق هذا الشرط دون تغير.

إذ يجب على الطالب معرفة مفهوم السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية حتى يستطيع فهم متى تتساوي السرعتان معاً، وهذا ما سنوضحه فيما يلي.

تعريف السرعة المتوسطة

  • يُعرف مصطلح السرعة المتوسطة بأنه المسافة التي يقطعها الجسم تُقسم على الوقت الذي يتطلبه الجسم إلى قطع هذه المسافة، فيما نص قانون السرعة المتوسطة على:
  • السرعة المتوسطة = المسافة المقطوعة/ الزمن المقطوع، على سبيل المثال؛ سيارة تتحرك مسافة 150 كيلو متر خلال 5 ساعات فإن سرعتها المتوسطة تساوي حسب قانون السرعة المتوسطة:
  • تساوي 150/5= 30 كم/ساعة.

تعريف السرعة اللحظية

هي سرعة الجسم في لحظة محددة أو أنها نقطة في مسار هذه اللحظة أي أنها السرعة الثابتة في غضون فترة زمنية محدودة، على سبيل المثال إذا سارت دراجة نارية بسرعة 30 كيلو متر في الساعة فإنها تقطع مسافة 30 كيلو متر خلال مدة من الوقت تتمثل في 60 دقيقة أو الساعة.

تعريف السرعة المتجهة

السرعة المتجهة هى عبارة عن كمية فيزيايئية متجهة يلزم للتعبير عنها معرفة المقدار والإتجاه، فيما نُعبر عن قانون السرعة المتجهة بأنها كم التغير في الإزاحة مقسوم على الزمن الكلى.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة ؟، إذ تناولنا في مقالنا تعريف كلاً من السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة، إلى جانب الإجابة على سؤالكم.

بالإضافة إلى توضيح مفهوم السرعة المتجهة، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤال متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة ، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول السرعة بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.