اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعياي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن  اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات الفصل الثالث المتوسط من أجل حل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول.

كما قد فعلت حكومة المملكة العربية السعودية خدمة جديدة وهي خدمة نظام التعليم عن بُعد أو ما يُطلق عليها منصة مدرستي في العام الدراسي الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة في الرد على كل الاستفسارات والأسئلة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نقدم الإجابة النموذجية في السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

كَثُرت عملية البحث عن هذا التساؤل من قِبل طلاب الصف الثالث المتوسط في المملكة نظراً لوجود هذا السؤال عن البراكين ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، حيث نتناول الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: نوع حركات الصفائح التي كونت بركان مار الدرعي هي الصفائح المتقاربة.

فيما سنوضح أنواع حركات الصفائح المسئولة عن تكوين جبال البراكين مثل جبل مار الدرعي في الفقرات التالية.

أنواع حركة الصفائح

تمثلت حركات الصفائح الأرضية في العديد من الحركات التي تختلف فيما بينها وفقاً للقوة المؤثرة فيها ونوع الصفائح نفسها، حيث تشعبت حركات الصفائح إلى ثلاث حركات والتي جاءت على النحو التالي:

  1. حركة الصفائح المتقاربة.
  2. حركة الصفائح التباعدية.
  3. حركة الصفائح التحويلية.

فيما سنوضح حركة الصفائح المتقاربة لمعرفة كيفية تكوينها للجزر والجبال مثل جبل مار الدرعي.

  • حدود الصفائح المتقاربة: هذا النوع من الصفائح يُطلق عليه أيضاً اسم الألواح المدمرة، حيث أنها تنشأ وتتحرك عندما تنزلق صفيحتين متقاربتين من بعضهما، وتعرف أيضاً بحركات الحدود الهادمة، ولا سيما أنها تمتلك قوة كبيرة للغاية تساعدها في تكوين الجزر البركانية أو سلاسل الجبال على سبيل المثال جبال الهيمالايا وجبال الألب والأخاديد المحيطية الخطرة المعروفة باسم مناطق الغوص، حيث تنقسم إلى ثلاث أنواع مختلفة والتي جاءت على النحو التالي:
  1. حركة تكوين الجزر البركانية: وهي أن يصطدم صفيحتين متقاربتين جدًا من بعضهم البعض وتكونا صفحيتين محيطيتين وينتج عنها تكون وتشكيل الجزر البركانية في المحيط.
  2. حركة تكوين الأخدود المحيطي: هي الحركة المسئولة عن تكوين ما يُعرف باسم مناطق الغوص، إذ أن الصفائح المحيطية تتقارب مع الصفائح القارية، ومن ثم تنزلق الصفيحة المحيطية الأكثر كثافة مما ينتج عن هذا الانزلاق تشكيل الأخاديد المحيطية.
  3.  الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتقارب صفيحة قارية مع صفيحة قارية أخرى مما ينتج تشوه في المادة الصخرية التي تكون حدود الصفائح لتكون سلاسل جبال مثل جبال الهيمالايا، إلى جانب بعض الجبال الأخرى مثل جبال الأب وجبال الأنديز.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي ؟، إذ تناولنا في مقالنا حل أسئلة كتاب العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب شرح مفهوم أنواع حركات الصفائح خاصة حركات المتقاربة مع ذكر بعض الأمثلة عليها، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البراكين وحركات الصفائح التكتونية وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.