تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق

تمتص الجذور الماء من التربه عن طريقتمتص الجذور الماء من التربه عن طريق

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق ..؟ إذ نتناول في مقالنا آلية امتصاص النبات للماء وكيفية خرق قانون الجاذبية،  وهذا بسبب أن النبات يمتص الماء من الأسفل إلى الأعلى، فقد شغل هذا السؤال محركات البحث من قِبل طلاب الصف الأول الابتدائي لحل أسئلة كتاب العلوم.

ولا سيما بعد أن فعلت الحكومة السعودية منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة،

فيما تُعد النباتات مهمة جداً في حياة الإنسان والعديد من المخلوقات والكائنات الحية أو حتى بالنسبة إلى الغلاف الجوي، إذ أنها تلعب الدور الرئيسي في إتمام عملية التوازن البيئي، كما أنها تحتل المرتبة الأولى في السلسلة الغذائية المؤثرة على حياة الإنسان، حيث أننا نأكل النباتات بصورة مباشرة أو تتغذى عليها الحيوانات التي نأكلها فيجب وجود النباتات لتستمر الحياة ويكتمل التوازن البيئي.

تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق

كَثُر البحث عن إجابة هذا السؤال خاصة في أسئلة كتاب العلوم للصف الأول الابتدائي، فيما نعرض عليكم الإجابة النموذجية على سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • تمتص الجذور الماء من التربة عن طريق الشعيرات الجذرية التي تمتد إلى داخل التربة.

كيفية امتصاص النبات للماء

  • تمتلك كل أنواع النباتات خيوط نباتية تدخل في التربة تسمى الجذور، كما أن وظيفتها هي تثبيت النبات في التربة الزراعية حتى لا يخرج من مكانه بسهولة بفعل الهواء أو بفعل مؤثر خارجي.
  • لكن هذا ليس دور الجذور فقط، إذ أن لها أهمية كبيرة في عملية نمو النبات عن طريق امتصاصها للماء، وتبدأ الجذور أن تمتص الماء الموجود في التربة من خلال الشعيرات الجذرية الرقيقة التي تُعد منفذة للماء وهذا بسب قرب خلايا البشرة منها.
  • فيما ينتقل الماء بعد ذلك من الجذور الشعرية والجذور إلى أنسجة القشرة، ثم تنتقل بدورها إلى خلايا البشرة الداخلية، وبعد ذلك الدائرة المحيطية التي تقوم بنقلها في نهاية الأمر إلى الخشب.
  • إلى جانب انتقال الماء للساق وتبدأ مقاومة الجاذبية الأرضية في هذه العملية، إذ يتحرك الماء في الساق نحو الأعلى عكس اتجاه جاذبية الأرض من خلال الخشب.
  • ومن ثم ينتقل الماء المحمل ببعض المواد الغذائية المذابة فيه إلى الأوراق في المرحلة النهائية من خلال النسيج الناقل الذي تحتوي عليه كل ورقة من أوراق النبات الذي يلعب دوره الرئيسي في هذه العملية وهو تغذية الأوراق بالماء الصاعد من الشعيرات الجذرية أسفل النبات.

آلية امتصاص النبات للماء

توجد آليتان من أجل امتصاص النبات للماء، وجاءت هذه الآليات على النحو التالي:

  • الامتصاص النشط: يقوم الجذر في عملية الامتصاص النشط بدفع الماء نحو الأعلى، فيصل الماء لكل أجزاء النبات العلوية وبهذا يكون ضغط الماء داخل الساق ضغط موجب.
  • الامتصاص السلبي: في هذه العملية يتم سحب الماء من الجزء العلوي للنبات نحو الجزء السفلي للنبات فيكون ضغط الماء داخل الساق ضغط سالب.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق ..؟، إذ تناولنا في مقالنا آليات امتصاص النبات للماء،

كانت هذه إجابة سؤال تمتص الجذور الماء من التربه عن طريق تحدي قانون الجاذبية الأرضية، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.