العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمىالعمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

إذا كُنت تبحث عزيزي القارئ عن العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى ..، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح عبر محركات البحث بكثرة خاصة من قِبل طلاب الصف السادس الابتدائي لحل أسئلة كتاب مادة العلوم.

ولا سيما بعد أن فعلت المملكة العربية السعودية منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، فتابعونا.

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

كَثُرت عمليات البحث عن هذا السؤال من قِبل طلاب الصف السادس الابتدائي في المملكة نظراً لوجود هذا التساؤل ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في مادة العلوم، حيث نتناول الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: دورة الخلية.

إذ تُعد دورة حياة الخلية من أكثر الأنظمة تعقيداً، لأنها الوحدة والبنية الأساسية التي تحتوى على جزيئات الحياة، كما تدخل في تركيب كل الكائنات الحية مع تباين أشكالها، حيث توجد تريليونات الخلايا في جسم الإنسان وحده، وتتمثل الخلية في طورين أساسيان نوضحهما في الفقيرات التالية.

الطور البيني

الطور البيني هو الطور الأكثر شيوعاً وانتشار داخل حياة الخلية، حيث يسيطر هذا الطور على 90% من دورة حياة الخلية، كما يُعد أول مرحلة في بناء الخلية ويمثل هذا الطور دور الخلية الأم، فيما ينقسم هذا الطور إلى ثلاث مراحل مختلفة هما:

  • مرحلة الفجوة الأولى G1 PHASE: هي المراحل الأولى من نمو الخلية، حيث تزداد فيه حجم الخلية، إلى جانب استنساخ الأجزاء الداخلية التي يُطلق عليها العضيات الداخلية، كما تتحفز الكتلة البنائية داخلها من أجل استمرار دورة نموها.
  • مرحلة التجميع S PHASE: تتضمن الخلية داخل نواتها نسخة طبق الأصل من نسخة الحمض  DNA، إلى جانب أنه المساعد الأساسي في عملية انقسام الحمض النووي أثناء حدوث طور الانقسام M PHASE .
  • مرحلة الفجوة الثانية G2 PHASE: تتجهز فيه كل أجزاء الخلية بشكل تام من أجل مرحلة الانقسام، حيث إنها صارت تنتج البروتينات والعضيات، مما يجعلها أخر مراحل التطور النمو في الخلية.

شرح الانقسام الخلوي

يتكون من الخلية الواحدة خليتين جديدتين، ويرجع هذا بسبب انقسام الخلية في هذه المرحلة إلى جزيئين، حيث إنها بدأت بالفعل في مرحلة انقسام الحمض النووي DNA، إلى جانب انقسام السيتوبلازم، الجدير بالذكر أنه في بداية الانقسام تظهر مراحل فرعية خلال المرحلة الرئيسية، حيث نوضح هذه المراحل من خلال الفقرة التالية.

مراحل انقسام الخلية

تنقسم الخلية في عدة مراحل فرعية حتى يتم الانقسام الأساسي، فيما جاءت هذه المراحل على النحو التالي:

مرحلة الانقسام: تُعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الفرعية الأولى، فهي من أهم مراحل الانقسام الخلوي، إذ تمر على أربعة أطوار مختلفة، وتمثلت هذه الأطوار في:

  • الطور التمهيدي PROPHASE وهو أول طور من أطوار مرحلة الانقسام.
  • الطور الانفصالي ANAPHASE.
  • الطور الاستوائي METAPHASE.
  • الطور النهائي TELOOHASE.

الجدير بالذكر أن حدوث  تلك الأطوار الأربعة يكون نتيجة زيادة الحمض النووي داخل الكروموسومات المرئية، وبعد ذلك يتم سحبه من قِبل المغزل الانقسامي.

الانقسام السيتوبلازمي: يختلف حدوث هذه المرحلة من الانقسام فيما بين الكائنات الحية، إذ أن طريقة حدوثها في النباتات مختلفة تماماً عن طريقة حدوثها في الخلية الحيوانية، فتنقسم الخلية بالشكل الفعلي إلى قسمين مختلفين في هذه المرحلة.

الاختلافات والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

نعرض لكم الاختلافات فيما بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية، إلى جانب توضيح أنواع كلاً من الخليتين، والتي تمثلت في:

  • الخلية الحيوانية: تتنوع أشكال الخلية الحيوانية في الحجم والشكل، حيث تختلف هذه الخلية وتكون مستديرة الشكل أو في شكل غير منتظم، إلى جانب أنها تتصف بصغر حجمها مقارنة بالخلية النباتية، فيما يصل حجمها إلى (0.001 – 0.003)، كما توجد العديد من أنواع الخلية الحيوانية، على سبيل المثال:الخلايا الجذعية، والخلايا الجنسية، والخلايا العصبية، بالإضافة إلى خلايا الدم والخلايا العظمية.

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

 

  • الخلية النباتية: تختلف هذه الخلايا عن الخلايا الحيوانية من حيث الشكل والحجم، حيث تأتي في شكل مكعب أو مستطيل على هيئة خلايا منتظمة الشكل، فيما وصل حجم الخلية النباتية إلى (0.01 -0.001 ) وهي أكبر من الخلية الحيوانية، الجدير بالذكر أن للخلية النباتية العديد من الأنواع والتي تمثلت في: الخلايا البرنشيمية، والخلايا الكولنشيمية، إلى جانب الخلايا الإسكلزنشيمية والخلايا التي تكون اللحاء والخشب.

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

 

أنواع الخلايا النباتية

الخلايا النباتية هي الخلايا صاحبة الشكل المنتظم متساوية الحجم، فيما تأتي على صورة مكعب أو مستطيل، كما انقسمت إلى عدة أنواع جاءت على النحو التالي:

  • الخلايا البرنشيمية: مكان تواجد هذه الخلايا في اللب الداخلي للثمرة، بالإضافة إلى أنها موجودة في طبقات الجذور الداخلية والخارجية والساق، إلى جانب طبقات الأوراق الوسطى.
  • الخلايا الكولنشيمية: هي الخلايا التي تقوم بدعم المراحل الأولى من نمو النبات.
  • الخلايا الاسكلزنشيمية: تختلف هذه الخلايا في الأحجام والأشكال، فيما أن موقعها داخل النبات في الحزم الوعائية للأوراق والجذور، بالإضافة إلى تواجدها في قشرة البذور.
  • الخلايا التي يتكون منها الخشب: هي الخلايا صاحبة دور من أهم الأدوار في تشكيل دورة حياة الخلية بشكل كبير، إذ أنها تتمثل في خلايا الأوعية الخشبية والقصيبات وتساعد في تكوين الخشب الذي يعمل على نقل الماء إلى أجزاء النبات.
  • الخلايا التي يتكون منها اللحاء:تعمل هذه الخلايا على تكون اللحاء الذي يقوم بنقل الغذاء إلى جميع أنحاء النبات بشكل عام.

أنواع الخلايا الحيوانية

  • الخلايا الجذعية: هي ما يُطلق عليها بالخلايا المتحولة، إذ أنها تمتلك القدرة على التغير وهي في الأساس خلايا غير متخصصة لكن قدرتها العالية على التحول تجعلها خلايا متخصصة في نسيج أو عضو حيوي من أعضاء الجسم.
  • الخلايا العظمية: هي الخلايا المسئولة عن تكوين وبناء العظام داخل الجسم.
  • الخلايا الدهنية: تكون هذه الخلايا النسيج الدهني داخل الجسم، إلى جانب أنها تلعب دور مهم في إنتاج الطاقة في الجسم.
  • خلايا الدم: هي الخلايا التي لها القدرة على تكوين الصفائح الدموية وكريات الدم البيضاء والحمراء.
  • الخلايا العضلية: هي الخلايا المسؤولة عن تكون العضلات في الجسم، على سبيل المثال: العضلات الهيكلية، والعضلات الملساء، بالإضافة إلى العضلات القلبية.
  • الخلايا العصبية: هي الخلايا المسؤولة عن تكوين الجهاز العصبي في الجسم.
  • الخلايا الغشائية: يُطلق على هذه الخلايا اسم الخلايا البطانية وهي التي تكون طبقة القلب الداخلية، إلى جانب طبقات الأوعية اللمفاوية والدموية، كما تساعد في تكوين الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والرئتين والجلد.
  • الخلايا الجنسية: هي الخلايا المسئولة عن معرفة وتحديد الجنس داخل الخلية، فهي تتمثل في الحيوانات المنوية للرجال أو البويضة لدى النساء.
  • الخلايا السرطانية: هذه الخلايا تنتج من التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاع، إذ يحدث تضاعف في الكروموسومات وينتج عنها العديد من الانقسامات التي لا يمكن السيطرة عليها.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى ..، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة على سؤال كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي.

إلى جانب شرح دورة حياة الخلية، فيما عرضنا انقسامات الخلية وأنواعها، بالإضافة إلى الأطوار الفرعية داخل عملية الانقسام، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤالكم ، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول دورة حياة الخلية وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة