تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعوديةتغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ضع علامة صح أم خطأ مع التعليل تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل الذي تم طرحة مؤخراً عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية الراغبين في تحصيل أعلى الدرجات.

حيث تداولت شبكات الأنترنت هذا التساؤل بعد تطبيق نظام التعليم الجديد بشكل رسمي في المملكة، وهو نظام التعليم عن بُعد، إذ أن الحكومة السعودية قد أطلقت هذا النظام للعام الدراسي الجاري وتم تسميته باسم منصة مدرستي، فيما يتمكن الطالب من خلال هذه المنصة من حضور كل الحصص الدراسية التي كان من المفترض أن يحضرها في المدرسة من المنزل في صدد الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها المملكة السعودية.

كما يطلب الطلاب المساعدة من شبكات الأنترنت للإجابة عن جميع الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم أو بدون مساعدة، نظراً لما تقدمة شبكات الأنترنت من سرعة كبيرة في الرد على الأسئلة التي يطرحها الطلاب، إلى جانب دقتها العالية، وهذا ما سوف نعرضه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نجيب عن سؤالك، بالإضافة إلى توضيح مساحة المملكة السعودية، والتضاريس الموجدة داخلها سواء كانت صحراوية أو جبلية أو حتى ساحلية، مع الكشف عن موقعها الجغرافي المتميز من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

امتدت جذور هذا السؤال بين طلاب وطالبات المملكة السعودية في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن المقررات والمناهج الدراسية الخاصة بهم، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: تقوم المناطق الرملية بتغطية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية (الإجابة صحيحة) (√).

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

تُعد المملكة العربية السعودية هي إحدى دول قارة آسيا، بل أنها الدولة العربية الأكبر في هذه القارة، تمتلك المملكة السعودية حدود مع العديد من الدول المحيطة بها.

  • ونظراً للحجم الكبير الذي تمتلكه دولة السعودية، تنوعت مظاهر السطح المتواجدة بها بشكل كبير، سواء كانت معالم طبيعية أو مظاهر ساحلية.
  • تقع المملكة العربية السعودية تحت النظام الملكي، حيث إن مقاليد الحكم تكون بين الأسرة الملكية، إلى جانب كون الملك السعودي هو خادم الحرمين الشريفين.
  • تنقسم السعودية إلى ثلاثة عشر إمارة، جاءت على النحو التالي:
  1. الرياض: وهي العاصمة.
  2. المدينة المنورة.
  3. مكة المكرمة.
  4. الشرقية.
  5. نجران.
  6. جازان.
  7. عسير.
  8. تبوك.
  9. حائل.
  10. القصيم.
  11. الباحة.
  12. الجوف.
  13. منطقة الحدود الشمالية.

مساحة السعودية بالكيلو متر مربع

كما وضحنا مسبقاً أن المملكة العربية السعودية تمتلك مساحة كبيرة تقدر بـ 2,150,000 كيلو متراً مربعاً، وهو ما يعادل حوالي 829,999,94 ميلاً.

  • فيما تمتلك دولة السعودية العديد من الحدود مع الدول المجاورة لها، فنجدها تشترك في الحدود البرية مع الدول الآتية:
  1. دولة الكويت.
  2. والمملكة الأردنية الهاشمية.
  3. إلى جانب دولة العراق.
  4. قطر.
  5. سلطنة عمان.
  6.  بالإضافة إلى دولة اليمن.
  • إلى جانب اشتراكها مع بعض الدول في الحدود البحرية، والتي جاءت على التالي:
  1. جمهورية مصر العربية.
  2. دولة السودان.
  3. دولة الكويت.
  4. دولة البحرين.
  5. دولة إيران.
  6. دولة الأردن.
  7. دولة اليمن.
  • الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تطل على عدد مهم من النطاقات الجغرافية البحرية، على سبيل المثال البحر الأحمر والخليج العربي، بالإضافة إلى خليج العقبة.
  • تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثالث عشر بين أكبر دول العالم من حيث المساحة، إلى جانب سيطرتها على المركز الثاني على مستوى الوطن العربي بعد دولة الجزائر العربية الشقيقة.

تضاريس المملكة العربية السعودية

لدى المملكة العربية السعودية العديد من التضاريس وذلك بسبب اتساع البقعة التي تسيطر عليها المملكة مما ساعد على تنوع مظاهر السطح والمعالم الطبيعية بشكل كبير داخل حدود السعودية، فيما جاءت تضاريس المملكة على النحو التالي:

المرتفعات الغربية

تُعد المرتفعات الغربية من أهم مظاهر السطح في دولة السعودية، حيث إنها تتمثل في مجموعة من الجبال التي توازي الشريط الساحلي من البحر الأحمر، حيث تقع فيما بين الجهة الشمالية المتمثلة في مدينة العقبة الأردنية، والجهة الجنوبية المتمثلة في حدود دولة اليمن.

كما يُطلق على المرتفعات الجبلة اسم جبال الحجاز نظراً لوقعها ما بين هضبة نجد وسهول تهامة، أو بمعنى أخر هي نقطة الفصل فيما بينهم، إذ جاءت جبال الحجاز المقسمة إلى ثلاث أقسام على النحو التالي:

  1. جبال الحجاز: وهي عبارة عن الجبال المتمثلة في القسم الوسطي من المرتفعات الغربية.
  2. جبال السروات: وهي عبارة عن الجبال المتمثلة في القسم المتواجد في الناحية الجنوبية من المرتفعات الغربية، إذ تقع على الحدود اليمنية، بالإضافة إلى أنها تتميز بالارتفاع العالي جداً فهي الأكثر ارتفاعاً بين أقسام جبال المرتفعات الغربية.
  3. جبال مَدين: وهي عبارة عن الجبال المتمثلة في القسم الشمالي من المرتفعات الغربية.

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

سهول السعودية

يوجد داخل حدود المملكة عدد من السهول الساحلية، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. سهل تهامة: وهو عبارة عن السهل الساحلي الغربي، الذي يقع فيما بين الشمال إلى الجنوب موازياً للشريط الساحلي للبحر الأحمر، والجدير بالذكر أن اتساعه ليس ثابت فهو متغير وفقاً لجغرافيا المناطق المار بها.
  2. السهل الساحلي الشرقي: هو عبارة عن سهل يمتد على طول الخليج العربي، فيما يتسم هذا السهل بانه خالي تماماً من الأودية.

هضاب المملكة العربية السعودية

تتضمن حدود المملكة العربية السعودية العديد من الهضاب المتواجدة فيها، فيما جاءت هذه الهضاب على النحو التالي:

  • هضبة نجد : تقع هضبة نجد وتمتد فيما بين الجهة الغربية حتى الشرق عند صحراء الدهناء، كما أنها تمتد ما بين الجهة الشمالية المتمثلة في صحراء النفوذ الكبير وصولاً إلى الربع الخالي في جهة الجنوب، إلى جانب شمول هضبة نجد جبال الطويق الممتدة مسافة ما يقرب كم 800 كيلو متر.
  • الهضاب الغربية: تتواجد هذه الهضاب في صورة طولية من الناحية الشمالية حتى الناحية الجنوبية في مدينة نجران، فيما جاءت بعض الأمثلة على هضابها على النحو التالي:
  1. هضبة الحرات.
  2. هضبة الحجاز.
  3. هضبة نجران.
  4. هضبة حسمى.
  5. هضبة عسير.
  • الهضاب الشرقية: تتواجد هذه الهضاب فيما بين الناحية الشرقية على امتداد السهل الساحلي حتى الناحية الغربية في صحراء الدهناء، بالإضافة إلى امتدادها من الربع الخالي جنوباً وصولاً إلى وادي الباطن شمالاً، فيما جاءت بعض الأمثلة على هضابها على النحو التالي:
  1. هضبة الدبابة.
  2. هضبة الجافورة.
  3. هضبة الصمان.
  • الهضاب الشمالية:تتواجد هذه الهضاب من صحراء النفوذ الكبرى جنوباً وصولاً إلى الحدود ما بين دول الكويت والأردن والعراق، فيما جاءت بعض الأمثلة على هضابها على النحو التالي:
  1. هضبة الحماد.
  2. هضبة الحرة.
  3. هضبة الحجرة.
  4. هضبة وادي السرحان.

الصحاري الرملية في المملكة

تتحكم دلو السعودية في العديد من الصحاري، والتي جاءت على النحو التالي:

  • صحراء الربع الخالي: هي عبارة عن صحراء تسيطر على المناطق الجنوبية والمناطق الشرقية في البلاد، فهي عبارة عن أرض صحراوية تتصل ببعضها البعض وتتميز بانها أرض قاحلة، كما أنها أكبر أنواعها عالمياً، فيما تشمل هذه الصحارى أنواع كثيرة من الرمال جاءت على النحو التالي:
  1. الكثبان الرملية.
  2. الكثبان النجمية.
  3. الكثبان الهلالية.
  4.  العروق الرملية.

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

  • صحراء النفوذ الكبير: تتحكم في الشمال الغربي من أراضي المملكة، بالإضافة إلى شهرتها الكبيرة بالرمال الحمراء

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

  • صحراء الدهناء: هي الصحاري الواقعة ما بين جهة الشرق عند صحراء النفوذ وجهة الجنوب عند صحراء الربع الخالي، إلى جانب ضمها إلى عدد من العروق الرملية.

تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ضع علامة صح أم خطأ مع التعليل تغطي المناطق الرملية ثلث مساحة المملكة العربية السعودية ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عرض مساحة المساحة السعودية بالنسبة لدول العالم والوطن العربي.

إلى جانب شرح تضاريس المملكة سواء كانت تضاريس جبلية أو ساحلية أو حتى صحراوية كلاً منها على حدة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المملكة العربية السعودية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.