روابط قد تهمك :
اخبار التعليم | سلم رواتب المعلمين | المناهج التعليمية | مكتبة التحاضير والعروض | اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات


النتائج 1 إلى 2 من 2

الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي


<p><span></span> </p> <p>الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو: </p> <p><span></span> </p> <p>من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى.. </p> <p>لقد نفذت سابقاً درس نموذجي ...

  1. #1
    تربوي جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي



    <p><span></span>
    </p>
    <p>الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو:
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى..
    </p>
    <p>لقد نفذت سابقاً درس نموذجي تطبيقي على مستوى مدارس شمال الرياض ، بمتابعة وتوجيه من موجهتي حفظها الله ، واستفدت منها كثيراً .. وأنا الآن مشرفة &nbsp;مادة .. ولأن كثير من المعلمين والمعلمات الجدد يصعب عليهم تنفيذه لعدم معرفة الخطوات أبين لهم التالي :
    </p>
    <p>أ ) ما قبل الدرس :
    </p>
    <p>1 _ إخلاص النية لله تعالى .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;2&nbsp; _الثقة بالنفس .. كرري مراراً الدرس سهل وأنا متمكنة من نفسي ومادتي العلمية وطالباتي والخبرات السابقة لديهم ومقدرتي على إيصال المعلومة وفهم الطالبات لشرحي ..
    </p>
    <p>3 _العلاقة الجيدة بالطالبات .ـ بلا إفراط أو تفريط .. حتى يتم التفاعل &nbsp;المرغوب , وتمضي الحصة بسلام , ولا تحتاجين إلى ضبط , وتكون أعصابك هادئة .
    </p>
    <p>4_الإعداد الجيد للدرس ويكون كالتالي :
    </p>
    <p>&nbsp;أ ـ إعداد ذهني :
    </p>
    <p>1 /بفتح الكتاب وحسن اختيار الدرس الشيق الذي يخرج كل إبداعاتك وإبداعات طالباتك بحيث يكون فيه عنصر تشويق وإثارة ووسائل متنوعة تحقق الهدف وتخدم الدرس وتجذب الطالبات .
    </p>
    <p>2/الاطلاع عليه بشكل عام على الدرس يتم من خلاله ( تحديد الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية الحصة + تحديد الوسائل التي تخدم صلب الدرس + تدوين خطوات وعناصر الدرس بالترتيب حسب الكتاب وتسلسل المعلومات )
    </p>
    <p>3/الرجوع لمراجع تثري هذه العناصر .. ولابد من ذلك ليتضح لطلابك والحضور المادة الإثرائية التي لديك ومدى استيعابك وتمكنك من المادة وتزيدك ثقة بنفسك , لاستعدادك التام للإجابة على إي استفسار مباغت من أي طالبة .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>ب ـ الإعداد الكتابي : ( التحضير الجيد المتكامل حيث يجد الحضور الفائدة التي خرجوا للبحث عنها وكذلك حتى غير الحضور سيستفيدون بمجرد الاطلاع عليه فتعم الفائدة ولك الأجر ) وهو كالتالي :
    </p>
    <p>1. الكتابة بالحاسب ( فهو يوحي بمهارة المعلمة واستعدادها الجيد .
    </p>
    <p>2. ورقة الغلاف دوني عليه موضوع الدرس والمادة والصف والعام الدراسي واسم المدرسة واسمك واسم مديرة المدرسة واسم المشرفة عليك .
    </p>
    <p>3 . تدوين البيانات ( التاريخ الموضوع ....إلخ ) .
    </p>
    <p>4 . تدوين المقدمة التي تتكون من التالي : ( الاطلاع على الواجب السابق ثم حله مع الطالبات + مراجعة الدرس السابق مع الطالبات قرابة خمس وتدوين سؤالين منها +مع تفعيل دفتر المتابعة للإجابة )
    </p>
    <p>5 . التمهيد : احرصي على اختيار التمهيد المشوق المثير لانتباه الطالبات ( سواءً قصة أو خبر من جريدة أو لغز أو صور مثيرة&nbsp; ...&nbsp; إلخ ) وتدوينه .
    </p>
    <p>العرض : تدوين خطوات الدرس حسب تسلسل المادة مع الحرص على تدوين طريقة التدريس ( استنتاجي ـ استجوابي ـ استنباطي ـ حواري ـ عملي ـ تطبيقي ـ تمثيلي ـ كتابي ... إلخ ) ثم :
    </p>
    <p>6 . الأهداف : تدوين أهداف الموضوع بحيث يتحقق ( أهداف معرفية من صلب الدرس ـ وهدف أو هدفين حركية مهارية ـ وهدف وجداني وهو هام أبداً لا تغفلي عنه ) وتكون مقابلة للخطوة في طريقة التدريس .
    </p>
    <p>7 . التقويم : تدون أسئلة مطابقة لأفعال الهدف المقابل له بنفس صيغة الهدف .
    </p>
    <p>8 . في المحتوى : تدون جزء بسيط من المادة العلمية الموجودة في الكتاب , مقابلة (على سطر ) الهدف
    </p>
    <p>9 . التطبيق في نهاية العرض : تدون طريقة المعلمة في هذه المرحلة وهي تحتوي على : أسئلة شفوية + تفعيل دفتر المتابعة + أسئلة تحريرية ( ورقة عمل + حل تمرين فصير في الكتاب لتفعيل الكتاب المدرسي ) ومن طرق التطبيق : تطبيق عملي ـ لوحة جيوب ـ سحب على سؤال وجائزة ...إلخ .
    </p>
    <p>10 . الغلق : تذكير مشوق عن الدرس الجديد بدون ذكر الموضوع .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>11 . تحديد الواجب .. وتدوينه على السبورة .
    </p>
    <p>12 . تحديد وتدوين الوسائل التعليمية التي تخدم الدرس مع الحرص على كونها هادفة تحقق هدف ، وعلى أن لا تقل عن 3 وسائل حسية أو بصرية أو سمعية أو عملية ، وعلى أن لا تكثر عن الخمسة حتى لا تشتت الطالبات ( مع العلم أن الكتاب المدرسي والسبورة العادية والأقلام ... ليس من وسيلة ) .
    </p>
    <p>بهذا نكون انتهينا من التحضير الكتابي .
    </p>
    <p>&nbsp;5 _ إعداد الوسائل : قومي بإعدادها بشكل صحيح ـ وإخراجها الإخراج الجيد ـ تتصف بصحة المادة ـ وقابلة للحمل ـ واضحة ـ مسموعة ـ ... إلخ .
    </p>
    <p>6 . أطبعي التحضير وانسخي على سيدي عرض البوربوينت .. وقبل الحصة ضعيه على كراسي الحضور.
    </p>
    <p>ب ) أثناء الدرس :
    </p>
    <p>1 . ابدي طبيعية وواثقة من نفسك .. كرري : اللهم لاسهل إلا ... لخ اللهم أنفعني وأنفع بي .
    </p>
    <p>2 . حث طالباتك على الهدوء والمشاركة .
    </p>
    <p>3 . أبدئي درسك من البداية بقوة ( بتطبيق جميع الخطوات السابقة طبقي تخطيطك الجيد عل الواقع ) وتفاعلي مع طالباتك( أنسي الحضور ) .
    </p>
    <p>* بعد التمهيد دوني عناصر درسك باختصار على السبورة ( يسار )
    </p>
    <p>4 . إذا طرح لك سؤال لا تملكين إجابته قولي وبثقة سنبحث في الموضوع والرائعة من تحضر لي الجواب غداً وتحصل على درجة النشاط [ فتكوني خرجتي من الموقف بذكاء وتحفيز للطالبات للبحث وتحفيز بالدرجة .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; 5 . تفنني في طرق عرض الدرس ( بأن لا تعطي أنت الطالبة المعلومة بل اسألي والطالبة تجيب حتى تستخرجي المعلومة من الطالبات ) لانريد أسلوب الإلقاء فهو أسلوب فاشل يزتكز على المعلم ويجعل الطالب شارد الذهن .
    </p>
    <p>6 . تفنني في أسلوب التدريس وهو يختلف عن طرق التدريس . فأسلوب التدريس يركز عل حركاتك ـ تعاير وجهك ـ حركات يديك ـ الإيماءات ـ نبرات صوتك التي ترتفع وتنخفض حسب الموقف والمادة العلمية التي ترغبي في لفت انتباه الطالبات لها ـ خطواتك ـ المسح البصري بالنظر إلى كل الطالبات ..&nbsp; إلخ .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>7 . هام جدا ً حركتك داخل الصف ( أبداً لا تقفي أمام السبورة أو تتحركي يمينها وشمالها فقط بل أدخلي بين الطالبات تقدمي أذهبي إلى أخر الصف وعودي باتزان وليس بسرعة . وذلك بهدوء وثقة حتى تضبطي طالباتك ولا تشرد أذهانهن ... ولا تكثري من ذلك .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;8 ـ. دوني الملخص السبوري بعد كل عنصر ـ حتى ولو كان هناك عرض .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;& nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp; 9 . لا تنسي التحفيز الشفوي والمعنوي والمادي لطالباتك .
    </p>
    <p>في الختام أشكري طالباتك والحضور والمديرة وخصي بالشكر المشرفة عليك .
    </p>
    <p>* عزيزتي :: النقد الذي يوجه لك أعلمي أنه يوجه للحضور أيضاً سواء إيجابي أو مرئيات يستفيد منها الجميع .. فليكن صدرك رحباً .. وتقبل تنفيذك الدرس هذا وتاج شكر يتوج رأسك لتميزك .
    </p>
    <p>ملاحظة : من المفترض أن يطبق هذا في عطائك اليومي لأنك تبتغي ما عند الله لا ما عند الناس ..
    </p>
    <p>أتمنى من صميم قلبي أن أكون أفدتكم .. وأسأل الله التوفيق للجميع .
    </p>



  2. #2
    تربوي جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2018
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي

    <p>
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابلة جوهرة مشاهدة المشاركة
    <br></p><p><span></span>
    </p>
    <p>الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو:
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى..
    </p>
    <p>لقد نفذت سابقاً درس نموذجي تطبيقي على مستوى مدارس شمال الرياض ، بمتابعة وتوجيه من موجهتي حفظها الله ، واستفدت منها كثيراً .. وأنا الآن مشرفة &nbsp;مادة .. ولأن كثير من المعلمين والمعلمات الجدد يصعب عليهم تنفيذه لعدم معرفة الخطوات أبين لهم التالي :
    </p>
    <p>أ ) ما قبل الدرس :
    </p>
    <p>1 _ إخلاص النية لله تعالى .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;2&nbsp; _الثقة بالنفس .. كرري مراراً الدرس سهل وأنا متمكنة من نفسي ومادتي العلمية وطالباتي والخبرات السابقة لديهم ومقدرتي على إيصال المعلومة وفهم الطالبات لشرحي ..
    </p>
    <p>3 _العلاقة الجيدة بالطالبات .ـ بلا إفراط أو تفريط .. حتى يتم التفاعل &nbsp;المرغوب , وتمضي الحصة بسلام , ولا تحتاجين إلى ضبط , وتكون أعصابك هادئة .
    </p>
    <p>4_الإعداد الجيد للدرس ويكون كالتالي :
    </p>
    <p>&nbsp;أ ـ إعداد ذهني :
    </p>
    <p>1 /بفتح الكتاب وحسن اختيار الدرس الشيق الذي يخرج كل إبداعاتك وإبداعات طالباتك بحيث يكون فيه عنصر تشويق وإثارة ووسائل متنوعة تحقق الهدف وتخدم الدرس وتجذب الطالبات .
    </p>
    <p>2/الاطلاع عليه بشكل عام على الدرس يتم من خلاله ( تحديد الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية الحصة + تحديد الوسائل التي تخدم صلب الدرس + تدوين خطوات وعناصر الدرس بالترتيب حسب الكتاب وتسلسل المعلومات )
    </p>
    <p>3/الرجوع لمراجع تثري هذه العناصر .. ولابد من ذلك ليتضح لطلابك والحضور المادة الإثرائية التي لديك ومدى استيعابك وتمكنك من المادة وتزيدك ثقة بنفسك , لاستعدادك التام للإجابة على إي استفسار مباغت من أي طالبة .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>ب ـ الإعداد الكتابي : ( التحضير الجيد المتكامل حيث يجد الحضور الفائدة التي خرجوا للبحث عنها وكذلك حتى غير الحضور سيستفيدون بمجرد الاطلاع عليه فتعم الفائدة ولك الأجر ) وهو كالتالي :
    </p>
    <p>1. الكتابة بالحاسب ( فهو يوحي بمهارة المعلمة واستعدادها الجيد .
    </p>
    <p>2. ورقة الغلاف دوني عليه موضوع الدرس والمادة والصف والعام الدراسي واسم المدرسة واسمك واسم مديرة المدرسة واسم المشرفة عليك .
    </p>
    <p>3 . تدوين البيانات ( التاريخ الموضوع ....إلخ ) .
    </p>
    <p>4 . تدوين المقدمة التي تتكون من التالي : ( الاطلاع على الواجب السابق ثم حله مع الطالبات + مراجعة الدرس السابق مع الطالبات قرابة خمس وتدوين سؤالين منها +مع تفعيل دفتر المتابعة للإجابة )
    </p>
    <p>5 . التمهيد : احرصي على اختيار التمهيد المشوق المثير لانتباه الطالبات ( سواءً قصة أو خبر من جريدة أو لغز أو صور مثيرة&nbsp; ...&nbsp; إلخ ) وتدوينه .
    </p>
    <p>العرض : تدوين خطوات الدرس حسب تسلسل المادة مع الحرص على تدوين طريقة التدريس ( استنتاجي ـ استجوابي ـ استنباطي ـ حواري ـ عملي ـ تطبيقي ـ تمثيلي ـ كتابي ... إلخ ) ثم :
    </p>
    <p>6 . الأهداف : تدوين أهداف الموضوع بحيث يتحقق ( أهداف معرفية من صلب الدرس ـ وهدف أو هدفين حركية مهارية ـ وهدف وجداني وهو هام أبداً لا تغفلي عنه ) وتكون مقابلة للخطوة في طريقة التدريس .
    </p>
    <p>7 . التقويم : تدون أسئلة مطابقة لأفعال الهدف المقابل له بنفس صيغة الهدف .
    </p>
    <p>8 . في المحتوى : تدون جزء بسيط من المادة العلمية الموجودة في الكتاب , مقابلة (على سطر ) الهدف
    </p>
    <p>9 . التطبيق في نهاية العرض : تدون طريقة المعلمة في هذه المرحلة وهي تحتوي على : أسئلة شفوية + تفعيل دفتر المتابعة + أسئلة تحريرية ( ورقة عمل + حل تمرين فصير في الكتاب لتفعيل الكتاب المدرسي ) ومن طرق التطبيق : تطبيق عملي ـ لوحة جيوب ـ سحب على سؤال وجائزة ...إلخ .
    </p>
    <p>10 . الغلق : تذكير مشوق عن الدرس الجديد بدون ذكر الموضوع .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>11 . تحديد الواجب .. وتدوينه على السبورة .
    </p>
    <p>12 . تحديد وتدوين الوسائل التعليمية التي تخدم الدرس مع الحرص على كونها هادفة تحقق هدف ، وعلى أن لا تقل عن 3 وسائل حسية أو بصرية أو سمعية أو عملية ، وعلى أن لا تكثر عن الخمسة حتى لا تشتت الطالبات ( مع العلم أن الكتاب المدرسي والسبورة العادية والأقلام ... ليس من وسيلة ) .
    </p>
    <p>بهذا نكون انتهينا من التحضير الكتابي .
    </p>
    <p>&nbsp;5 _ إعداد الوسائل : قومي بإعدادها بشكل صحيح ـ وإخراجها الإخراج الجيد ـ تتصف بصحة المادة ـ وقابلة للحمل ـ واضحة ـ مسموعة ـ ... إلخ .
    </p>
    <p>6 . أطبعي التحضير وانسخي على سيدي عرض البوربوينت .. وقبل الحصة ضعيه على كراسي الحضور.
    </p>
    <p>ب ) أثناء الدرس :
    </p>
    <p>1 . ابدي طبيعية وواثقة من نفسك .. كرري : اللهم لاسهل إلا ... لخ اللهم أنفعني وأنفع بي .
    </p>
    <p>2 . حث طالباتك على الهدوء والمشاركة .
    </p>
    <p>3 . أبدئي درسك من البداية بقوة ( بتطبيق جميع الخطوات السابقة طبقي تخطيطك الجيد عل الواقع ) وتفاعلي مع طالباتك( أنسي الحضور ) .
    </p>
    <p>* بعد التمهيد دوني عناصر درسك باختصار على السبورة ( يسار )
    </p>
    <p>4 . إذا طرح لك سؤال لا تملكين إجابته قولي وبثقة سنبحث في الموضوع والرائعة من تحضر لي الجواب غداً وتحصل على درجة النشاط [ فتكوني خرجتي من الموقف بذكاء وتحفيز للطالبات للبحث وتحفيز بالدرجة .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; 5 . تفنني في طرق عرض الدرس ( بأن لا تعطي أنت الطالبة المعلومة بل اسألي والطالبة تجيب حتى تستخرجي المعلومة من الطالبات ) لانريد أسلوب الإلقاء فهو أسلوب فاشل يزتكز على المعلم ويجعل الطالب شارد الذهن .
    </p>
    <p>6 . تفنني في أسلوب التدريس وهو يختلف عن طرق التدريس . فأسلوب التدريس يركز عل حركاتك ـ تعاير وجهك ـ حركات يديك ـ الإيماءات ـ نبرات صوتك التي ترتفع وتنخفض حسب الموقف والمادة العلمية التي ترغبي في لفت انتباه الطالبات لها ـ خطواتك ـ المسح البصري بالنظر إلى كل الطالبات ..&nbsp; إلخ .
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p><span></span>
    </p>
    <p>7 . هام جدا ً حركتك داخل الصف ( أبداً لا تقفي أمام السبورة أو تتحركي يمينها وشمالها فقط بل أدخلي بين الطالبات تقدمي أذهبي إلى أخر الصف وعودي باتزان وليس بسرعة . وذلك بهدوء وثقة حتى تضبطي طالباتك ولا تشرد أذهانهن ... ولا تكثري من ذلك .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp;8 ـ. دوني الملخص السبوري بعد كل عنصر ـ حتى ولو كان هناك عرض .&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;& nbsp;
    </p>
    <p>&nbsp; 9 . لا تنسي التحفيز الشفوي والمعنوي والمادي لطالباتك .
    </p>
    <p>في الختام أشكري طالباتك والحضور والمديرة وخصي بالشكر المشرفة عليك .
    </p>
    <p>* عزيزتي :: النقد الذي يوجه لك أعلمي أنه يوجه للحضور أيضاً سواء إيجابي أو مرئيات يستفيد منها الجميع .. فليكن صدرك رحباً .. وتقبل تنفيذك الدرس هذا وتاج شكر يتوج رأسك لتميزك .
    </p>
    <p>ملاحظة : من المفترض أن يطبق هذا في عطائك اليومي لأنك تبتغي ما عند الله لا ما عند الناس ..
    </p>
    <p>أتمنى من صميم قلبي أن أكون أفدتكم .. وأسأل الله التوفيق للجميع .
    </p>
    <p>
    <br>شكرا</p>

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل الدرس النموذجي أجباري للمعلم
    بواسطة الهم طاويني في المنتدى منتدى حقوق المعلم والمعلمة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-11-2015, 16:43
  2. تكفوون مساعدتكم لي في الدرس النموذجي
    بواسطة ســــماهر في المنتدى منتدى المرحلة المتوسطة العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-03-2013, 10:52
  3. معهد العاصمة النموذجي
    بواسطة اي نك في المنتدى منتدى طلبات المناقلة والنقل الخارجي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-08-2012, 02:19
  4. صور بسيطة لمشروع الصف النموذجي
    بواسطة ابن الشرقي في المنتدى الفصل الدراسي الثاني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2012, 17:48
  5. الدرس النموذجي الزامي
    بواسطة ام عيالها في المنتدى منتدى حقوق المعلم والمعلمة
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 27-10-2011, 14:00

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •