روابط قد تهمك :
اخبار التعليم | سلم رواتب المعلمين | المناهج التعليمية | مكتبة التحاضير والعروض | اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات


النتائج 1 إلى 2 من 2

هلال شهر ذي الحجة


اعتاد المسلمون في مختلف الدول العربية والإسلامية التعرف على موعد قدوم المناسبات الدينية الهامة فلكيا، مثل موعد قدوم شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، ...

  1. #1
    تربوي جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    هلال شهر ذي الحجة



    اعتاد المسلمون في مختلف الدول العربية والإسلامية التعرف على موعد قدوم المناسبات الدينية الهامة فلكيا، مثل موعد قدوم شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، ويأتي بعد الإعلان عن المناسبات السابقة فلكيا الإعلان عنها عبر رؤية الهلال والإعلان عن موعدهم من خلال دار الإفتاء في كلا من مصر والسعودية، ويترقب المسلمون في مصر عقب الإعلان عن موعد عيد الأضحى ما سوف تقوم المملكة بالإعلان عنه لما يرتبط بها من مناسك الحج.

    وقفة عرفات
    تبدأ أول أيام شهر ذي الحجة 2017 يوم الأربعاء القادم الموافق الثالث والعشرين من شهر أغسطس الحالي، كما تم الإعلان عن موعد وقفة عرفات فلكيا والذي يوافق يوم الخميس الموافق الحادي والثلاثين من الشهر الحالي، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في الأول من شهر سبتمبر القادم، وسوف يشهد يوم الإثنين القادم الموافق الحادي والعشرين من الشهر الحالي إعلان دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية عن استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 2017 ميلاديا و1438 هجريا.

    ودعت المملكة العربية السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1438 هجرية مساء الاثنين المقبل الموافق 29 من شهر ذي القعدة.

    وأوضحت أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعًا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

    وتابعت: إذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم، وفي هذا جَمْعٌ بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء التجريبية أو العقلية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية».




  2. #2
    تربوي جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هلال شهر ذي الحجة

    جزاك الله كل خير


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لجنة الترائي بسدير تتمكن من رؤية هلال ذي الحجة وتسجِّل شهادتها لدى المحكمة
    بواسطة ابراهيم العتيبي في المنتدى منتدى حقوق المعلم والمعلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2011, 21:25
  2. ثبوت هلال ذي الحجة >>>>>
    بواسطة روح الخل في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 00:30
  3. إلام الطيشة ... أيها الطاشيون؟
    بواسطة القصباوي في المنتدى منتدى حقوق المعلم والمعلمة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-09-2009, 00:06

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •