روابط قد تهمك :
اخبار التعليم | سلم رواتب المعلمين | المناهج التعليمية | مكتبة التحاضير والعروض | اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات


النتائج 1 إلى 2 من 2

شرح مميز لمقترح مكون النص البصري ( تمرين 10 )


شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 ) المطلوب في تمرين عشرة قراءة النص قراءة بصرية إضافة إلى أننا سوف نستثمر هذا التمرين في ...

  1. #1
    الصورة الرمزية TAMIM-VIP
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مدينة الحبيب المصطفى
    المشاركات
    16,159
    معدل تقييم المستوى
    30

    شرح مميز لمقترح مكون النص البصري ( تمرين 10 )




    شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 )


    المطلوب في تمرين عشرة قراءة النص قراءة بصرية إضافة إلى أننا سوف نستثمر هذا التمرين

    في المراجعة والتقويم لكل الدرس .

    فمكون 10 هو آخر مكون و تمرين في الدرس ، وهذا يتيح للمعلم / المعلمة

    فرصة عظيمة للمراجعة والتقويم من خلال المهارات المتعددة التي يحتويها ( كما سوف نرى ).


    وهذا الشرح شرح مقترح جربته مع طلابي ..

    فرأيت التشويق والتنافس والمرح ! خاصة في جزئه الثاني . أحببت أن أضعه بين أيديكم ..

    سائلا المولى عز وجل أن يجعله عملا صالحا ... ينفعنا الله به أجمعين .


    شرح المقترح لقراءة النص قراءة بصرية (تمرين 10)


    الجزء الأول : يختص بقراءة النص البصري

    الجزء الثاني : يختص بالحرف الهدف ( ويحوي لعبة جميلة مرحة ! ! ! )



    أولا : الجزء الأول : خاص بالقراءة البصرية

    يعرض المعلم النص على السبورة أو يكتبه بدون استخدام لون مغاير كما هو في الكتاب .

    نبدأ بالمتميزين من الطلاب لقراءة النص ( كاملا )

    ثم ألأقل مستوى حتى آخر طالب ( لو أمكننا ذلك )

    ويمكن التساهل – نوعا ما – في قراءة الطالب للنص قراءة بصرية فليست

    هي مطلوبة لذاتها ، ولكنها وسيلة لغيرها .


    ثانيا : الجزء الثاني : وهو ما يختص بالحرف الهدف وهنا الجانب المرح في التمرين


    وإليكم توضيح ذلك :

    النص مكون من عدة جمل ...( عدة أسطر )

    النص ( عمارة ) وكل جملة ( شقة )

    كم شقة في هذه العمارة ...

    ها عدوا معي يا أبطال ... واحد .. اثنين .. ثلاثة .. أربعة .. خمسة


    حلو ..

    الآن ... نريد أن نفتش عن الحرف في كل شقة !!

    ما هو حرفنا اليوم ؟؟؟ .. رائع جدا


    وبعد ذلك ... نرسم حوله دائرة ... ثم نضعه في المستطيل الجانبي ( كما في الصورة )


    لماذا يفتش الطالب عن الحرف ؟

    هنا روح اللعبة ..

    - يفتش عنه ليقبض عليه لأنه هرب واختفى بين الحروف !

    - أو قل : يفتش عنه لينقذه من الحروف الأخرى !

    - أو قل لأنه صديقنا ونحن نحبه ونبحث عنه !

    - أو قل ما شئت .. وعني شخصيا أنوع في سبب التفتيش عن الحرف الهدف .

    والجزئية هذه مشوقة جدا والطلاب يحبون أن يمثلوا دورها .


    حسنا .. ماذا بعد أن رسمنا حول الحرف الهدف دائرة ؟

    بعد أن نرسم عليه دائرة بلون مغاير نضعه في المستطيل

    الجانبي ( كما سوف نرى في الصورة ) تبدأ الأسئلة عن :

    كيفية رسم الحرف – وضعه ( أول الكلمة – وسطها – آخرها )

    هل ينزل عن السطر ؟ هل يتصل بما بعده من الحروف ؟ الصوت القصير له – الصوت الطويل .


    أذكركم أعزائي المعلمين والمعلمات : هذه اللعبة

    تكون بعد قراءة الطلاب للنص البصري .



    حسنا ماذا عن النص البصري هل تدور عليه أسئلة مراجعة وتقويم ؟


    نعم .. ولقد رجعت إلى مهارات القراءة في السجل لاستخلص المهارات التي يمكن أن يحققها النص البصري عموما

    ودونتها هنا حتى تكون منا على بال في تقييم الطلاب . وهي :

    الإجابة عن أسئلة تذكرية حول النص تبدأ بـ( من ، أين ، متى ، كم )

    تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص

    اكتشاف القيم في النص

    تحويل ما يقرأ إلى أفعال دالة وصور

    توضيح رأيه في السلوكيات الواردة في النص .

    ونلاحظ أن هذه النقاط في النصوص عامة ( فنأخذ ما يحققه نصنا )


    أخيرا ... هذا شرح مقترح ، لكل معلم ومعلمة إضافة لمسته الإبداعية عليه أو الحذف أو الإضافة ..

    .




    ( التمرين على ورقة كنموذج للسبورة )




    أصدق الدعوات لأخوكم أحب فصلي



    بعد التحميل والاستفادة دعواتكم في ظهر الغيب غاية الأمنيات
    ..
    ويسعدنا تقييمكم هنا

    هـــنا

  2. #2
    تربوي جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شرح مميز لمقترح مكون النص البصري ( تمرين 10 )

    مشكوووووووووووووووووووور

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح مميز رسم حرف جديد ( مكون 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
    بواسطة TAMIM-VIP في المنتدى الفصل الدراسي الأول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-10-2016, 08:55
  2. توضيح لمقترح تقسيم الدبلوم على دفعات
    بواسطة بدرية وبس في المنتدى منتدى خريجات الكليات المتوسطة
    مشاركات: 189
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 21:11
  3. أكشن مميز يحوي 5 تأثيرات على النص يوجد نماذج بالداخل
    بواسطة الباحث في المنتدى حقيبة المصمم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-05-2012, 08:18
  4. مجرد توقع قد أكون مخطئ وقد أكون صائبا
    بواسطة احمد ال هادي في المنتدى منتدى طلبات المناقلة والنقل الخارجي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-01-2012, 16:47

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •