مبادرة تحدي القراءة العربي 2021 | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

مبادرة تحدي القراءة العربي 2021

مبادرة تحدي القراءة العربيمبادرة تحدي القراءة العربي

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هي مبادرة تحدي القراءة العربي ؟، فإننا سوف نعرض لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا السؤال الذي انتشر بين طلاب وطالبات الإمارات العربية المتحدة في المراحل الدراسية المختلفة.

ولا سيما أن هذه المبادرة تعتبر واحدة من مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو يشغل منصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، بالإضافة كونه رئيس مجلس الوزراء، وذلك من اجل تشجيع الطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني عشر الثانوي على القراءة في العالم العربي.

حيث تمتلك القراءة أهمية كبيرة، ولا مجال للمجادلة في ضرورة القراءة بالنسبة الإنسان، فهي الاطلاع الواسع على العالم والثقافات المختلفة والحضارات القديمة التي سبقتنا وغيرها من المعلومات الغزيرة التي تساعد في تفتح واتساع الأفق لدى المجتمع، بل إنها تُخرج العديد من المفكرين والباحثين والعلماء الذي من شانهم رفع كفاءة المجتمع العملية والأدبية.

فيما نوضح لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، مفهوم مبادرة تحدي القراءة التي تشرف عليها دولة الإمارات، إلى جانب عرض أهداف تلك المبادرة العظيمة، بالإضافة إلى معرفة الغاية منها، وآلية الاشتراك بها، مع عرض الجوائز الخاصة بهذا التحدي السامي من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

مبادرة تحدي القراءة العربي

تُعتبر مبادرة تحدي القراءة الذي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أكبر المشاريع العربية التي تطلقها الإمارات العربية المتحدة في صورة مسابقة أو منافسة للقراءة باللغة العربية، والتي شيارك فيها جميع الطلاب من المراحل الدراسية المختلفة بداية من الصف الأول الابتدائي وصلاُ للمرحلة الثانوية في الصف الثاني عشر.

  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن التحدي لا يقتصر فقط على الطلاب والطالبات في الإمارات العربية المتحدة بل من جميع أنحاء العالم، تم إطلاق الفعاليات الأولي لمبادرة تحدي القراءة العربي لأول مرة في العام 2015م، ليقوم الطلاب من كافة أنجاء كوكب الأرض بالاشتراك فيها من أجل قبول التحدي في منافسة اللغة العربية العريقة.

معلومات عن تحدي القراءة العربي

يتخذ تحدي القراءة العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة هيئة المسابقة الكبيرة في قراءة اللغة العربية، إذ تبدأ هذه المسابقة الضخمة من شهر سبتمبر/ أيلول من كل عام وصولاً إلى نهاية شهر مارس/ آذار من العالم القادم.

  • يقوم الطلاب والطالبات المشاركين في التحدي بالتدرج عبر خمس مراحل مختلفة، وتشمل كل مرحلة من هذه المراحل قراءة ما يقرب من 10 كتب والعمل على تلخيصها في جوازات التحدي،
  • ومن ثم بعد انتهاء الطلبة من القراءة والتلخيص بشكل صحيح، تبدأ المرحلة الخاصة بالتصفيات تبعاً لمعايير معتمدة، حيث تكون التصفيات على عدة مستويات متنوعة والتي جاءت على النحو التالي:
  1. تصفيات على مستوى المناطق التعليمية.
  2. تصفيات على مستوي المدارس.
  3. تصفيات على مستوى الأقطار العربية.
  • والجدير بالذكر هو أن التصفيات النهائية تيتم إقامتها بشكل سنوي في مدينة دبي في شهر أكتوبر.

شروط مسابقة تحدي القراءة العربي 2021

هناك بعض الشروط التي تم وضعها والخاصة بتحدي القراءة العربي، والتي يجب أن تتوافر في الطالب المتقدم نحو المسابقة، فيما جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  1. التزام الطالب بالمواعد المحدد والخاصة بمسابقة القراءة التي تُقام في الإمارات العربية المتحدة كل عام بداية من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر مارس في العالم التالي.
  2. يشترط أن يكون الطالب المتقدم للمسابقة في المراحل الدراسية ما بين الصف الأول الابتدائي والصف الثاني عشر الثانوي.
  3. يلزم أن يجتاز الطالب أو الطالبة 5 مراحل من تحدي القراءة العربي، إذ أن كل مرحلة تشمل قراءة 10 كتب مع تلخصيها.
  4. يشترط على الطالب إحضار كراسة يُطلق عليها اسم كراسة جوازات التحدي، والتي تتضمن ما قام الطالب بتلخيصه من الكتب المقدمة إليه.
  5. تبدأ مرحلة التصفيات النهائية بعد انتهاء الطلاب من قراءة الكتب وتلخيصها في البداية على المستوى المحلي، ثم على مستوى القطر العربي، ثم المسابقة النهائية.

أهداف تحدي القراءة العربي

يسعى تحدي القراءة العربي إلى تنمية وتطوير حب القراءة عند الجيل القادم من الأطفال والشباب في الوطن العربي، إلى جانب غرس القراءة واللغة العربية في نفوسهم وكأنها عادة متأصلة في حياتهم اليومية مما يقوي شغف المعرفة، بالإضافة إلى توسع أفقهم بشكل كبير.

  • كما يقوم التحدي على توسيع مدارك الجيل الجديد وزيادة ثقافتهم، ولا سيما أن القراءة تعزز مهارات الطلاب في التفكير والتحليل والنقد وغيرها، إلى جانب أنها تقوي قيم التسامح ومبادئ الانفتاح الثقافي على الحضارات المختلفة من خلال استخدام نطاقات واسعة من العلم.
  • يقوم هذا التحدي السامي بتعزيز وتقوية الروابط بين الدول العربية في العالم العربية ككل، بالإضافة إلى غرس الشعور بالعروبة وتشجيع المواطن العربي على الاعتزاز باللغة العربية والقراءة السليمة بها.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن القراءة تساهم بشكل كبير في الإبداع والتفكير الذي من شأنه دفع عجلة التمنية في المجتمعات العربية وتطوير المناهج التعليمية، والانتفاع بهذه الأمور في شتى مجالات الحياة التي يحتاج إليها الإنسان.

جوائز تحدي القراءة العربي 2021

يتم تقديم العديد من الجوائز القيمة في هذه المسابقة الأدبية السامية، حيث تقدر دولة الإمارات العربية المتحدة القراءة بشكل كبير وتساهم في تعزيز حب القراءة عن الطلاب من خلال عرض جوائز قيمة للغاية للفائزين، فيما جاءت جواز التحدي على النحو التالي:

جائزة أبطال التحدي على مستوى الوطن العربي

  • المركز الأول: 500 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثاني: 100 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثالث: 70 ألف درهم إماراتي.

جائزة المدارس المتميزة

  • المركز الأول: مليون درهم إماراتي
  • المركز الثاني: 500 ألف درهم إماراتي
  • المركز الثالث: 300 ألف درهم إماراتي.

جائزة المشرفين المتميزين

  • المركز الأول: 300 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثاني: 100 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثالث: 50 ألف درهم إماراتي.

جائزة أبطال الجاليات

  • المركز الأول: 100 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثاني: 70 ألف درهم إماراتي.
  • المركز الثالث: 30 ألف درهم إماراتي.

كما يجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الجوائز التشجيعية التي تقدمها الإمارات العربية المتحدة إلى الطلاب والطالبات والمشرفين المتميزين، فيما تصل قيمة هذه الجواز إلى ما يقرب من 11 مليون درهم إماراتي.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن ما هي مبادرة تحدي القراءة العربي ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا مفهوم تحدي القراء العربي، إلى جانب توضيح أهداف هذا التحدي السامي، ومعرفة موعد بداية المسابقة وانتهائها، بالإضافة إلى توضيح شروط التحدي والجوائز القيمة التي تُقدم فيه.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول تحدي القراءة العربي بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة