مزايا استخدام الطاقة النووية | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

مزايا استخدام الطاقة النووية

مزايا استخدام الطاقة النبويةمزايا استخدام الطاقة النبوية

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هي مزايا استخدام الطاقة النووية ؟، فإننا سوف نعرض الإجابة لكم عن طريق هذا المقال عن سؤالكم المطروح بصورة ملحوظة في الفترة الماضية عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في المرحلة المتوسطة، خاصة طلاب الصف الثاني المتوسط، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم في الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجاري.

حيث جاء ذلك بعد قيام المملكة العربية السعودية بتحويل مجموعة من الأنظمة القديمة والمعتادة، إلى أنظمة متطورة تقوم على الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة، إذ تسعى مؤسسات الدولة في تحقيق أهداف رؤية المملكة للعام 2030م، والتي تهدف إلى دفع المملكة السعودية نحو الأمام في مجال التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات العلمية والأدبية.

في نفس الوقت نفذت وزارة التعليم السعودية عملية تطبيق نظام تعليمي جديد في المملكة، يعتمد بشكل كامل مبدأ على التعليم عن بعد، والذي أُطلق عليه بين الطلاب وأولياء الأمور اسم خدمة منصة مدرستي التعليمية، حيث أن مبدأ العمل الرئيسي في هذه المنصة هو توفير جو افتراضي متعلق بالمدرسة للطلاب من بيوتهم مع عدم ذهابهم للمدرسة الحقيقة، حرصاً من الحكومة السعودية على صحتهم، مما جعل من تلك المنصة هي الحل المثالي من أجل دوام الحركة التعليمية في البلاد، بعد الأزمة العالمية التي يواجهها العالم والمتمثلة في تفاقم فيروس كورونا المستجد، لذا تم منع التجمعات المدرسية وغيرها أو الاختلاط المباشر.

والجدير بالذكر هو وقوف بعض الأسئلة أمام الطلاب والطالبات التي يصعب عليهم الإجابة عنها في مختلف المراحل الدراسية، وهنا يأتي دور المواقع التعليمية عبر شبكات الأنترنت التي تقوم بتقديم الإجابات عن كافة الأسئلة الصعب على الطلاب حلها بمفردهم، وهذا ما نقدمه إليكم اليوم أعزائي الطلاب والطالبات من خلال واحد من أهم وأبرز المواقع التعليمية، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، إذ نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

مزايا استخدام الطاقة النووية

استعان الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية بمحركات البحث الإلكتروني من اجل البحث عن إجابة هذا السؤال المنتشر في الفترة الماضية بين طلاب الصف الثاني المتوسط، نظراً لوجوده ضمن المقررات الخاصة بهم في منهج العلوم للفصل الدراسي الثاني في هذا العام، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: أن الطاقة النووية تقوم بإنتاج كميات كبيرة جداً من الطاقة دون أن تقوم بتلويث الهواء.
  • حيث إن الطاقة النووية هي واحدة من المصادر التي تندرج تحت مفهوم الطاقة النظيفة والمصاحبة للبيئة، ويعود السبب في تسميتها بالطاقة النظيفة بسبب عدم انبعاث منها أي طاقة ملوثة للبيئة أو أبخرة سامة على عكس مصادر الوقود الأحفوري مثلاً.
  • محطات الطاقة النووية لا تحتاج إلى مساحات ضخمة مثل نظريتها في الطاقة النظيفة وهي الطاقة الكهربية التي يتطلب توليدها محطات عملاقة.
  • تتسم الطاقة النووية بميزة تميزها عن غيرها من الطاقات النظيفة أو الغير نظيفة وهي طول مدة التشغيل الخاص بها، إذ أنه وفقاً للدراسات يُمكن أن تقدر هذه المدة بنحو 40 عام.

مزايا استخدام الطاقة النبوية

مساوئ الطاقة النووية

بعد أن تعرفينا على مميزات الطاقة النووية، يجب علينا عرض سلبيتها ومساؤها أيضاً، فيما جاءت هذه السلبيات على النحو التالي:

  • أكثر السلبيات التي يخاف منها الإنسان بخصوص الطاقة النووية هي حدوث أي تسريب إشعاعي منها أثناء استخدامها أو أثناء التخلص منها، إذ أنها ضارة جداً على صحة الإنسان.
  • التكلفة المالية الضخمة من أجل إنشاء محطات توليد الطاقة النووية.
  • صعوبة التخلص منها بعد استخدمها، أي نفايتها النووية، التي تُعتبر شديدة الخطورة، لذا يقوم العلماء في كل الدول التي تستعمل الطاقة النووية بدفنها على أعماق كبيرة للغاية في باطن الأرض حتى لا تتسبب في حدوث أي تسريب إشعاعي.
  • تحتاج محطات توليد الطاقة النووية إلى كميات هائلة من المياه من أجل تشغيلها فقط.

استخدامات الطاقة النووية

الطاقة النووية هي طاقة مهمة جداً في شتى أمور حياة الإنسان، فبجانب كونها واحدة من مصادر الطاقة النظيفة على البيئة إلا أنها أيضاً تساعد الإنسان بشكل كبير في العديد من الاستخدامات المختلفة في العديد من المجالات، ونعرض لكم بعض تلك المجالات، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. مجال الزراعة.
  2. مجال الغذاء.
  3. مجال الطب.
  4. مجال استكشاف الفضاء.
  5. مجال تحلية المياه.
  6. مجال الصناعات الثقيلة.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن ما هي مزايا استخدام الطاقة النووية ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المرحلة المتوسطة، في الصف الثاني المتوسط رغبة منهم في الإجابة عن أسئلة مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني وتحقيق أعلى الدرجات في العام الدراسي الجاري 1442هـ، إلى جانب توضيح سلبيات ومساوئ الطاقة النووية، بالإضافة إلى عرض بعض استخدامات الطاقة النووية المهمة بالنسبة للإنسان.

آملين الله سبحانه وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول مصادر الطاقة النووية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

 

المراجع

1-

2-