الدخيل : منح دراسية للمبتكرين وجوائز سنوية للمبدعين

كشف وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل عن تقديم منح دراسية للمبتكرين وجوائز سنوية للمبدعين من صناع الأعمال، وتحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية تقدم إنتاجية وخدمات تدر عوائد اقتصادية، إضافة لإطلاق شراكات مع مؤسسات عالمية للاستفادة من التجارب العالمية الناجحة. وأكد في كلمة له في المؤتمر الدولي للتعليم أن مؤسسات التعليم بيئة حاضنة للابتكارات والمكتشفات والاختراعات، عادا الابتكار وريادة الأعمال هدفا استراتيجيا تسعى لتحقيقه الحكومة، مبينا أن تحويل التحديات إلى فرص يوجد حلولا إبداعية تتوافق مع الاحتياجات الوطنية، ويوظف المخزون المعرفي لدى الطلاب والطالبات ويحولهم من باحثين عن فرص عمل إلى منتجين ومبتكرين لتلك الفرص.
وقال: «يسرني أن ندعم مبادرة الأعمال التي تهدف لبناء منظومة داعمة لصناع الأعمال في مؤسسات التعليم وإيجاد بيئة إبداعية داعمة تسعى لنشر ثقافة ريادة الأعمال والتنسيق لرعاية واحتضان المشاريع الإبداعية». وبين أن هذه المبادرة تطمح لتعزيز التنمية الاقتصادية وردم الهوة بين الجامعات والقطاعين العام والخاص، وتحقيق التوازن في منظومة البحث والتطوير والابتكار في المملكة واستجابتها لاحتياجات المناطق التابعة لها وتوفير فرص عمل جديدة في المملكة عبر تشجيع ثقافة المبادرة والاختراع والابتكار.
وزاد: «أحب أن أؤكد لأبنائي الطلاب والطالبات أنهم أمل الحاضر والمستقبل، وأشد على أيديهم لمواصلة طموحهم وعزمهم على تحقيق اختراعاتهم ومبتكراتهم، وقد ذكرت الدراسات أن 50% من الاختراعات في نهاية القرن الماضي كانت لمن هم دون سن الخامسة والثلاثين من العمر، كما بينت الدراسات أن قرابة 50% أيضا حققوا اختراعات مميزة وهم يعملون لحسابهم الخاص، فانطلقوا أيها الأحبة في مسارات الإبداع والاختراع لتوظيف ابتكاراتكم لإتاحة فرص عمل لغيركم».

من جهة أخرى أكد وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك أن برنامج «فطن» يعنى بتنمية مهارات الطلاب والطالبات الشخصية والاجتماعية، ويهدف من خلال خطته الاستراتيجية والتدريبية والإعلامية للإسهام في التحصين النفسي للطلاب والطالبات، من خلال ما يقدمه لوقايتهم من آفة المخدرات والسلوكيات الخطرة والأفكار المنحرفة. وبين أن انطلاقة الحلقة التدريبية الثانية للبرنامج ذات النوعية التدريبية المختلفة والمركزة تأتي لإعداد مجموعة من «خبراء فطن» ممن يمتلكون مهارات تطوير الذات وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية بواقع 120 خبيرا، وفي المرحلة الثالثة يستهدف البرنامج شرائح متعددة من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأسرهم.
يذكر أن وزارة التعليم تطلق اليوم السبت برنامجا تدريبيا تحت مسمى «إعداد خبراء فطن»، تحت رعاية وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، ويستمر ستة أيام، ويأتي متزامنا مع البرنامج الوطني الوقائي للطلاب والطالبات «فطن» الذي تعتزم الوزارة تنفيذه، مستهدفة طلاب وطالبات التعليم العام وأسرهم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.

قم بكتابة اول تعليق

اكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.