“تطوير ” يبدأ البث الالكتروني لـ”خدمة دروس” لخدمة طلاب مدارس الثانوية فى منازلهم

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : بدأ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام «تطوير» في بث إلكتروني لـ»خدمة دروس» لمساعدة الطلاب في المرحلتين الثانوية والمتوسطة من منازلهم وذلك بواقع 700 درس مسائي يبدأ من 4 إلى 10 مساء ويقدمها نخبة من المعلمين الوطنيين بطريقة تفاعلية بين الطالب والمعلم صوتاً وصورة.

ويهدف المشروع من هذه الخدمة للقضاء على ما يسمى (الدروس الخصوصية) والتي تشكل هاجساً تربوياً لدى الوزارة كما تهدف إلى الدعم التعليمي الأكاديمي للطالب والرفع من مستواه التحصيلي.. (الجزيرة) شهدت بثاً مباشراً وآخر مسجلاً لوقائع أحد الدروس في مادة الفيزياء لطلاب الصف الثاني ثانوي ومادة اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة ووقفت على تفاصيل البرنامج والذي يأتي ضمن حزمة برامج إليكترونية سوف تقدم ضمن نطاق (الخدمات التعليمية). وأوضح فريق العمل الذي يترأسه د. خالد محسن الحازمي أن بمقدور طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية التسجيل في الموقع والتفاعل مع شرح المعلمين لعدد من الدروس بشكل مباشر أو مسجل وأن عمليات الشرح تتيح سبورة بيضاء وأقلاماً ملونه صوتاً وصورة بين المعلم وطلابه في عدد من المواد مثل: علوم – رياضيات – نحو وصرف – البلاغة والنقد – إنجليزي – الفيزياء – الكيمياء.

وأكد د. الحازمي أن البرنامج يحظى باهتمام ومتابعة وتفاعل من الطلاب والطالبات على حد سواء وأنه يقدم بالمجان كخدمة تعليمية لهم وأنها لا تتطلب سوى عملية التسجيل في الموقع، وأشار فريق العمل الذي يضم نخبة من المشرفين والمبرمجين أن الفصول الافتراضية كانت تستوعب 50 طالباً لكنها قلصت إلى 35 طالباً ليتمكن المعلم من إتاحة الفرصة بالمشاركة للطلاب.

وبيّن الفريق أن كل درس مدته ساعة ويعاد بثه عن طريق معلمين آخرين تحقيقاً لمبدأ الفروق الفردية وأضاف أن عدد المسجلين قد تجاوز 2300 مسجل خلال يومين من انطلاق المشروع وحرصاً على الرفع من مستوى الطلاب التحصيلي تم اختيار هذه المواد الدراسية وتقديم العون للمعلم بالمساهمة في تقديم المادة العلمية بطرق مختلفة تواكب التقدم التقني الذي تعيشه المملكة.. وأضاف الفريق: إننا نأمل حث الطلاب على التسجيل في هذه الدروس عن طريق الموقع وحول الرقابة المفروضة على البرنامج أكد فريق العمل أن البرنامج يخضع لمراقبة علمية وفنية من قبل تربويين ومتخصصين وأن تقييم مستوى الخدمة مفتوح للمسجلين فيها إلى نهاية الفترة التي تصل لـ 8 أسابيع. وحول خدمة (اطرح سؤالك) والتي يجيب فيها المعلمون على أسئلة تتعلق بامتحان المادة. وقال فريق العمل إن هذه الخدمة متاحة لكن يصعب إطلاقها الآن وأنها ستطلق لحل الأسئلة الأكثر طلباً قبل الأسبوع الأخير من الاختبارات.

ناصر السهلي / تصوير – حسين الدوسري – الجزيرة