الربيعة: أنا على طول الخط مع كل شيء فيه صحة المواطن

قال وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة إن وزارته تولي خدمة المريض وكسب رضاه وسلامته اهتمامها الأول لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الذي يؤكد دائمًا ضرورة الاهتمام بالمواطن والسعي لخدمته ورعايته والاستماع إليه وبذل كل شيء لصحته، ولعلي أذكر في هذا المقام كلماته في هذا الشأن حيث يقول «لا شيء يغلى على صحة المواطن» ويضيف: كل شيء فيه صحة الشعب السعودي أنا معه على طول الخط. واكد ان الوزارة في كل برنامج لها تضع المريض نصب اعينها أولًا، وكذلك كسب العلاقة والثقة بين المواطن والمريض، مشيرًا إلى أن تلك البرامج التي تعمل عليها الوزارة تأتي بشكل تكاملي في المشروع الوطني للرعاية الشاملة. واشار الى ان الثقة ستزيد بين مقدمي الخدمة والمستفيدين منها، والمهم أنها تنعكس لصالح خدمة صحية راقية. وأضاف: انتم الاعلاميين لديكم اطلاع على الخطة الاستراتيجية في وزارة الصحة لـ10 سنوات مقبلة، والخطة لها برنامج واضح المعالم، والوزارة لديها الدعم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، وكما تعلمون فإن أكثر من 125 مشروع مستشفى ومدينة طبية، و1414 مركزا صحيا أوليا، ولدينا من البرامج العديد منها، والأهم منها هو تطوير القوى العاملة في الوزارة، والوزارة مقبلة على برامج تطويرية سواء بالتدريب أو بالابتعاث، وفي التعاقد المنهجي برفع مستوى الدخول للوزارة، وكل هذه تنعكس ايجابًا على مستوى المواطن، وأن الوزارة لديها طريق واضح المعالم، وآمل أن تكتمل هذه المنظومة ضمن الخطة الاستراتيجية لها.

وأوضح ان الرسالة واضحة لجميع القطاعات الصحة العامة والخاصة ولكل مقدم الخدمة، وتؤكد الرسالة بأن الخدمة وضعت من أجل المريض، والمحافظة على حقوق المريض، وأن هذه الخدمة وضعت من أجل خدمة هذا المريض، وتقديم الرعاية والجودة له نصب العين. وأضاف أعتقد أن هذه رسالة منهجية لها أدلة وأنظمة وتراعي الحقوق للمريض، وهي تحقق المفهوم الشرعي للمريض.

وأعلن وزير الصحة عن رغبة الوزارة في تعديل اسم إدارة علاقات المرضى ليصبح «إدارة علاقات وحقوق المرضى» لتحقق المفهوم الصحيح لهذه الإدارة ولتتماشى مع المفهوم العالمي الحديث.

وقال خلال افتتاحه صباح امس المؤتمر الأول لعلاقات المرضى بمشاركة وزارة العدل وهيئة حقوق الإنسان والقطاعات الصحية الحكومية والخاصة إن هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة يأتي تأكيدًا لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله من اهتمام بالمواطن السعودي الكريم وكل مقيم على ثرى هذا الوطن الغالي والمحافظة على حقوقهم والتواصل معهم وتذليل كل المصاعب التي تواجههم.