التربية تسرع 3 طلاب إلى مراحل دراسية أعلى بالطائف

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : ​وافقت وزارة التربية والتعليم على تسريع 3 طلاب من محافظة الطائف ونقلهم إلى مراحلهم الدراسية الجديدة بعد اجتيازهم الاختبارات التحصيلية لنظام التسريع فيما سيتم إخضاعهم لبرنامج لمدة 4 أسابيع للتأكد من تكيفهم النفسي والاجتماعي والمعرفي. أكد ذلك مدير التربية والتعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني والذي أشار إلى أن الطلاب الذين رأت وزارة التربية والتعليم تسريعهم هم كل من الطالب علي سعيد الشمراني من مدرسة الإمام النسائي الابتدائية وينقل للصف السادس الابتدائي والطالب علي أحمد الزهراني من مدرسة الأحنف بن قيس الابتدائية وينقل للصف السادس الابتدائي، والطالب أسامة محمد يعقوب خوجة من مدرسة هوازن الثانوية مقررات وينقل للصف الثالث ثانوي.
ولفت الدكتور الشمراني إلى أنه سيكون هناك برنامج آخر للطلاب الذين رأت الوزارة عدم تسريعهم وذلك لضمان استقرارهم النفسي والاجتماعي. وفي ذات السياق وقف مدير إدارة الموهوبين بتعليم الطائف بندر الحارثي وكذلك المشرف على نظام التسريع الدكتور عبدالله المنتشري على نقل الطلاب إلى الصفوف الدراسية الجديدة حيث قاموا بزيارة إلى المدارس المعنية لمتابعة فترة التجربة والتي بدأت منذ الاحد الماضي.
وكان الطلاب الذين وافقت الوزارة على تسريعهم خضعوا لمعايير نظام التسريع والمتمثلة في أن يكون الطالب المرشح للتسريع ضمن أفضل 3 % من الطلاب المتقدمين لمقياس موهبة والذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وأن يكون المعدل العام للطالب في المرحلة المتوسطة والثانوية لا يقل عن 98% معدل عام 97% معدل خاص لكل مقرر في اختبارات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي. وأن يتقن طالب المرحلة الابتدائية جميع المهارات في المقررات الدراسية خلال الفصل المشار إليه، وان يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تجريها اللجنة مع المرشحين بنسبة 70%، وأن يوافق ولي الأمر والطالب معًا على التسريع، وأن يجتاز الطالب المرشح الاختبار التحصيلي الذي تجريه الوزارة للصف الذي سوف يسرع فيه (خامس ابتدائي ـ ثاني متوسط ـ ثاني ثانوي)، وأن تكون هناك فترة تجربة لمدة أربعة أسابيع للطالب الذي تجاوز المعايير السابقة وذلك للتأكد من تكيفه مع الوضع الجديد نفسيًا واجتماعيًا.
ويعطي نظام التسريع الطالب الذي استوفى الشروط وتجاوز المعايير الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف أعلى بصف دراسي واحد من الصف الدراسي الذي يدرس فيه، بحيث يتمكن طالب الصف الرابع الابتدائي من الانتقال مباشرة إلى الصف السادس الابتدائي وطالب الصف الأول المتوسط إلى الصف الثالث المتوسط وطالب الصف الأول ثانوي إلى الصف الثالث ثانوي، ويقتصر التسريع على الصفوف المذكورة ولا يمكن للطالب أن يسرع اكثر من مرتين في مسيرته التعليمية.

المدينة