“التربية” تتوعد خريجات “المتوسطة والمعاهد ” العاملات في الوظائف الحكومية

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : ​توعدت وزارة التربية والتعليم المعينات من خريجات الكليات المتوسطة ومعاهد المعلمات اللاتي يعملن في وظائف حكومية موازية للوظائف المعينات عليها أو أعلى منها، بإلغاء توظفيهن مباشرة.
واشترطت “التربية”على 22959 ألفا من المعينات الجدد كإداريات التعهد بعدم شغلهن وظائف حكومية عند تسجيل الرغبات، حيث ستشرع 45 إدارة تعليم في توجيههن للمدارس والإدارات بدءاً من الأسبوع المقبل.
وقال مصدر لـ”الاقتصادية” إن الوزارة منحت إدارات التعليم، صلاحية إلغاء التوجيه للمعينات اللاتي لم تباشرن في المكان الذي وُجِّهن إليه خلال 15 يوما من قرار التوجيه، وأن المعينات سيخصعن لتجربة لمدة سنة وفقاً لأنظمة الخدمة المدنية.
وفي الشأن نفسه أغلقت أمس، الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض تسجيل وترتيب رغبات 2775 من الخريجات المعينات.
وقال مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، إن عدد البديلات اللاتي دخلن النظام وأدخلن رغباتهن 23475 بديلة، منهن 5634 بديلة اخترن العمل التعليمي، و17296 اخترن العمل الإداري. وأضاف العصيمي أن العدد الإجمالي للبديلات بعد الحصر بلغ 24299 بديلة، مبيناً أن 545 بديلة سيتم بحث وضعهن مع إدارات التربية والتعليم لاستكمال بياناتهن، مرجعاً ذلك لعدم اختيارهن نوع الوظيفة، موضحاً أن 824 بديلة لن يتم ترشيحهن لعدم إدخال رغباتهن في الموقع.
وقال لـ “الاقتصادية” العصيمي إن إدارات التربية والتعليم في جميع مناطق ومدن السعودية ستتولى استقبال المعينات حديثاً، لإجراء الأمور الاعتيادية “الروتينية”، في التوظيف كالفحص الطبي، والتأكد من الوثائق، ومن ثم التوجيه.
إلى ذلك، دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض، جميع شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس والإدارات والأقسام والشعب ومكاتب التربية والتعليم في المنطقة الراغبين في مواصلة دراستهم العليا من خلال الابتعاث للدراسة في الخارج إلى إرسال طلبهم مع المستندات المطلوبة إلكترونيا.
وقال محمد سليمان الهويريني مدير التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض، إن شروط وضوابط الابتعاث للدراسة في الخارج للحصول على الماجستير أو الدكتوراه لشاغلي الوظائف التعليمية لثلاث سنوات، اعتباراً من العام الدراسي المقبل، هي ألا تقل خدمات المرشح عن سنتين في الخدمة الحكومية، ولا يزيد عمر المرشح على 45 عاماً، وألا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن جيد، وألا يكون قد صدر بحق المرشح للدراسة حكم تأديبي خلال آخر سنتين، ولا يكون طرفاً في قضية قائمة، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي له عن (جيد جدا) في آخر سنتين.
وأضاف الهويريني أنه يشترط استغناء شؤون المعلمين في المنطقة عن المعلم المرشح، وأنه لن ينظر في الطلب بدون رفع استغناء شؤون المعلمين، ويمكن حصول المرشح على 90 نقطة للماجستير و100 نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع نقاط المفاضلة.
وأوضح مدير التدريب التربوي، أنه على المرشح استيفاء كل الشروط والضوابط الواردة في استمارة الترشيح للدراسة المرفقة، وأن يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوب الحصول عليها ضمن التخصصات الواردة في خطة الابتعاث المرفقة، ومناسباً للوظيفة التي يشغلها المرشح أو المكلف عليها رسمياً أو التي يعد لها، واجتياز المرشح المقابلة الشخصية والتحريرية في الوزارة بحصوله على ما لا يقل عن 60 في المائة في كل منهما.

الاقتصادية