البدء في تنفيذ أول تجربة بالمملكة لإحداث فصول لرياض الأطفال بمدارس الرياض

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في تطبيق أول تجربة من نوعها على مستوى المملكة بفتح فصل لرياض الأطفال في مدارس ابتدائية محددة.
وأوضحت مديرة رياض الأطفال بتعليم الرياض حصة بنت عبدالعزيز الفارس أن الهدف من هذه التجربة إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال للالتحاق برياض الأطفال قبل دخولهم المدرسة حيث تواجه الروضات طلبات التحاق تفوق قدراتها الاستيعابية ويتم تنفيذ العملية التربوية والتعليمية في فصل رياض الأطفال بالمدرسة الابتدائية بنفس معيار الجودة المطبق في الروضات الحكومية.
وبينت مديرة رياض الأطفال أن هذا النظام معمول به في العديد من دول العالم وأن تطبيق هذه التجربة في الوقت الحالي لا يتعارض مع خطط التوسع التي تنفذها الوزارة.
وتابعت أن التجربة تسهم في رفع مستوى الوعي بأهمية المرحلة لدى منسوبات المدارس وأولياء أمور الطالبات في المدارس المطبقة، كما وتحقق جانب الأمن النفسي والاجتماعي للأطفال حين ينتقلون للمرحلة الابتدائية، نظرا لاكتسابهم خبرة سابقة عن المرحلة الابتدائية الأمر الذي يسهل عليهم عملية الانخراط بشكل فاعل في الجو المدرسي.
كما أوضحت أن التجربة ترفع مستوى الوعي بخصائص النمو لتلك المرحلة العمرية لمعلمات الصفوف الأولية؛ نظرًا لإمكانية إشراكهن بسهولة في المناشط التربوية والتثقيفية بالمرحلة كالبرامج التدريبية وورش العمل فتحقق هدف التعليم المبكر الذي هو ضمن خطط الوزارة مستقبلاً، هذا بالإضافة الى حل مشكلة عدم توفر مقاعد كافيه في الروضات الحكومية مقارنة بطلبات الالتحاق.
وأضافت الفارس انه تم اختيار عشر مدارس ابتدائية لتطبيق التجربة بها هي المدرسة (384)، والمدرسة (180)، والمدرسة (146)، والمدرسة (257)، والمدرسة (250)، ومدرسة الشيماء، ومدرسة أم سليم، والمدرسة (271)، والمدرسة(40)، والمدرسة (32)
وأشارت الفارس إلى عقد حلقة تعريفية لمديرات المدارس الابتدائية التي ستفتح بها فصول الروضة نفذتها مشرفات إدارة رياض الأطفال لتعريفهن بطبيعة العمل في رياض الأطفال والتعامل معهم، وذلك لمدة يوم واحد في مركز تدريب معلمات رياض الأطفال موضحة ندب معلمات تخصص رياض الأطفال من الروضات إلى الفصول المحدثة، وتكليفهن في المدارس الابتدائية، مشيرة إلى تجهيز فصول رياض الأطفال في هذه المدارس بتجهيزات خاصة لرياض الأطفال على أحدث المعايير، وصرف مبلغ مالي كميزانية لكل فصل لدعم التجربة وتغطية الاحتياجات من الوسائل والمواد المستهلكة. كما تم البدء في استقبال طالبات الالتحاق بهذه الروضات وإعداد قوائم بأسماء الأطفال المسجلين.
وأعربت الفارس عن شكرها للمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد ومساعديه على دعمهم الكبير والمتميز من أجل تطبيق هذه التجربة، كما وأشادت بدور مشرفات رياض الأطفال ومديرات المدارس الابتدائية والمعلمات المتعاونات في تنفيذ هذه التجربة.
وأكدت متابعة تنفيذ التجربة وفق برنامجا محددا و تقييمها أثناء التنفيذ وبعد الانتهاء كما سيتم استطلاع آراء المديرات وأولياء الأمور والمعلمات وفق استبيانات معدة ومن ثم الرفع بالنتائج متضمنة الإيجابيات والسلبيات التي واجهت التنفيذ.
الوئام