​فتح التسجيل في أول تجربة بالمملكة لفصول رياض الأطفال بالمدارس الابتدائية

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات :  تبدأ الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في تطبيق اول تجربة من نوعها على مستوى المملكة بفتح فصل لرياض الاطفال في مدارس ابتدائية محددة وستبدأ المدارس في تسجيل الاطفال يوم غد 15/2/1436.

واوضحت مديرة رياض الأطفال بتعليم الرياض الاستاذة حصة بنت عبدالعزيز الفارس ان الهدف من هذه التجربة إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال للالتحاق برياض الأطفال قبل دخولهم المدرسة حيث تواجه الروضات طلبات التحاق تفوق قدراتها الاستيعابية ويتم تنفيذ العملية التربوية والتعليمية في فصل رياض الاطفال بالمدرسة الابتدائية بنفس معيار الجودة المطبق في الروضات الحكومية. كما وبينت مديرة رياض الاطفال أن هذا النظام معمول به في العديد من دول العالم وأن تطبيق هذه التجربة في الوقت الحالي لا يتعارض مع خطط التوسع التي تنفذها الوزارة. وتسهم التجربة في رفع مستوى الوعي بأهمية المرحلة لدى منسوبات المدارس وأولياء أمور الطالبات في المدارس المطبقة كما وتحقق جانب الأمن النفسي والاجتماعي للأطفال حين ينتقلون للمرحلة الابتدائية نظرا لاكتسابهم خبرة سابقة عن المرحلة الابتدائية الأمر الذي يسهل عليهم عملية الانخراط بشكل فاعل في الجو المدرسي. وترفع مستوى الوعي بخصائص النمو لتلك المرحلة العمرية لمعلمات الصفوف الأولية نظراً لإمكانية إشراكهن بسهولة في المناشط التربوية والتثقيفية بالمرحلة كالبرامج التدريبية وورش العمل فتحقق هدف التعليم المبكر الذي هو ضمن خطط الوزارة مستقبلاً هذا بالإضافة الى حل مشكلة عدم توفر مقاعد كافيه في الروضات الحكومية مقارنة بطلبات الالتحاق.

واشارت الى انه قد تم اختيار عشر مدارس ابتدائية لتطبيق التجربة بها هي المدرسة (384)، والمدرسة (180)، والمدرسة (146)، والمدرسة (257)، والمدرسة (250)، ومدرسة الشيماء، ومدرسة أم سليم، والمدرسة (271)، والمدرسة(40)، والمدرسة (32)

واضافت الفارس انه قد تم عقد حلقة تعريفية لمديرات المدارس الابتدائية التي ستفتح بها فصول الروضة نفذتها مشرفات إدارة رياض الاطفال لتعريفهن بطبيعة العمل في رياض الاطفال والتعامل معهم وذلك لمدة يوم واحد في مركز تدريب معلمات رياض الاطفال. وتم ندب معلمات تخصص رياض الأطفال من الروضات الى الفصول المحدثة وتكليفهن في المدارس الابتدائية. وتم تجهيز فصول رياض الاطفال في هذه المدارس بتجهيزات خاصه لرياض الاطفال على أحدث المعايير. وتم صرف مبلغ مالي كميزانية لكل فصل لدعم التجربة وتغطية الاحتياجات من الوسائل والمواد المستهلكة. كما تم البدء في استقبال طالبات الالتحاق بهذه الروضات واعداد قوائم بأسماء الأطفال المسجلين. معربة عن شكرها للمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف الاستاذ محمد بن عبدالله المرشد ومساعديه على دعمهم الكبير والمتميز من اجل تطبيق هذه التجربة كما وأشادت بدور مشرفات رياض الأطفال ومديرات المدارس الابتدائية والمعلمات المتعاونات في تنفيذ هذه التجربة.

واكدت بأنه سيتم متابعة تنفيذ التجربة وفق برنامجا محددا و تقييمها أثناء التنفيذ وبعد الانتهاء كما سيتم استطلاع آراء المديرات واولياء الامور والمعلمات وفق استبانات معدة ومن ثم الرفع بالنتائج متضمنة الإيجابيات والسلبيات التي واجهت التنفيذ.

 

الرياض

قم بكتابة اول تعليق

اكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.