​بهدف التقليل من الهدر في التعليم العام والعالي إنشاء ثانويات متخصصة في الرياضيات والعلوم والحاسب الآلي

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : كشف الدكتور حمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم عن موافقة المقام السامي على تأسيس ثانويات متخصصة في العلوم والرياضيات والحاسب الآلي.وقال آل الشيخ في إجابة لسؤال “الاقتصادية” حول بدء انطلاق هذا المشروع: إنه من المتوقع الانتهاء من دراسة المخرجات خلال العام المقبل، مبيناً أنه سوف يسهم ويقلل من الهدر في سلم التعليم العام والعالي، لافتاً إلى تخصيص مبالغ مالية لهذا البرنامج.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أن التعليم الفصلي الذي سيطبق العام المقبل في المرحلة الثانوية سيسهم في إعداد الطلاب في المرحلة الجامعية وكذلك لإعداد المتطلبات لسوق العمل.

وبين أنه هناك خطة لتدريب قيادات ومشرفين ومعلمين وتوعيتهم بهذا البرنامج، مؤكداً على أن المعلم هو أساس العملية التعليمية، معتبراً أن التقويم الذي يعدّه بعض مديري المدارس لا يخلو من المجاملة للمعلمين، مبيناً أن لدى الوزارة خطة في هذا الاتجاه.

وحول مواد النظام الفصلي قال آل الشيخ: إنه لم يتم حذف أي مواد في النظام الجديد ولكن تم تحسينه والتركيز على عملية التعليم لكي يعرف الطالب ما يجب عليه تعلمه.

وقال آل الشيخ في المؤتمر الصحفي عن النظام الفصلي البارحة: إن مناهج العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية تم تطويرها وترجمتها من قبل مناهج عالمية كي يعطى الطالب المعارف والمهارات، مبيناً أنه سوف يتم تطبيق منهج اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي العام المقبل لجميع المدارس، كما سيتم التوسع في إدخال اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي.

ويتضمن تطوير النظام الفصلي العمل على تحسين الخطة الدراسية، الأمر الذي سيترتب عليه تخفيف العبء الدراسي بتقليص العدد الإجمالي للمواد الدراسية في الفصل الدراسي الواحد، وتوحيد الخطة الدراسية والمسارات التخصصية بين مدارس البنين والبنات عدا المواد الدراسية المخصصة لأحدهما دون الآخر.

الاقتصادية