يحد وطني من الغرب | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

يحد وطني من الغرب

يحد وطني من الغربيحد وطني من الغرب

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن إجابة ماذا يحد وطني من الغرب ؟، فإننا سوف نُجيبك على هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث من قِبل الطلاب لأن هذا السؤال موجود في مقرراتهم الدراسية، يُقصد بكلمة وطني هنا المملكة العربية السعودية، إذ نتناول حدود المملكة من الاتجاهات الأربعة الشمال والجنوب والشرق والغرب، إذ أننا يُمكننا أن نعرض مساحة المملكة والدول المجاورة لها من خلال معلمي ومعلمات المملكة .

حيث إن السعودية تسيطر على مساحة كبيرة من إجمالي مساحة شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها 2.250.000 كيلو متر مربع، فهي تُعد من أكبر دول الشرق الأوسط، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بعد دولة الجزائر من حيث المساحة، إلى جانب عدد سكان المملكة يزيد عن ثلاثة وأربعون مليون نسمة.

يحد وطني من الغرب

يحد المملكة العربية السعودية العديد من الدول المجاورة، إذ أنها تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وجاءت الإجابة النموذجية على سؤالكم ماذا يحد وطني من الغرب ؟

  • يحد وطني من الغرب البحر الأحمر.

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية

ساعد الموقع الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية في القارة الآسيوية في اشتراكها بالحدود الجغرافية مع العديد من الدول العربية، إلى جانب البحر الأحمر من جهة الغرب، فيما تمثلت هذه الدول في ثماني دول جاءت على النحو التالي:

المملكة الأردنية الهاشمية

  • تحد دولة الأردن المملكة العربية السعودية من جهة الشمال، كما أن الدولتين يشتركان في طرق سياسية وتجارية، إذ أنه يوجد معبران لدول أفريقيا وأسيا وأوروبا يمثلان مفترق للطرق بين البلدين.
  • المعبر الأول هو معبر الدرة الواقع بين منطقتي العقبة الأردنية والحاقة السعودية، حيث تم تأسيس هذا المعبر بين البلدين عام 1966م، وتم تعديله وتطويره عام 1988م، فيما تُعد عاصمة دولة الأردن هي مدينة عَمّان.

مملكة البحرين

  • تحد مملكة البحرين السعودية من ناحية الشرق، كما دوله البحرين هي دولة صغيرة المساحة لأنها عبارة عن جزيرة، وبسب انعزالها عن الدول في الحدود البرية تم افتتاح جسر الملك فهد عام 1986م، وهو عبارة عن همزة الوصل بين المملكتين من مدينة خبر السعودية إلى مملكة البحرين، فيما يفصل بين البحرين والسعودية خليج البحرين الذي يحد المملكة العربية السعودية من الجهة الشرقية، فيما تُعد عاصمة دولة البحرين هي مدينة المنامة.

دولة العراق

  • تقع جمهورية العراق في جهة الشمال الغربي بالنسبة للمملكة العربية السعودية، كما يصل طول الحدود بين العراق والسعودية إلى 814 كيلو متر تبدأ من مدينة طريف حتى تصل لمدينة حفر الباطن، فيما يتواجد حد من الحدود الرئيسية بين البلدين وهو معبر عرعر، كما تُعد عاصمة العراق هي مدينة بغداد.

سلطنة عُمان

  • تقع سلطنة عُمان بالنسبة للمملكة العربية السعودية في جهة الجنوب الشرقي، إذ توجد نقطة واحدة تمثل همزة الوصل بين البلدين وهي نقطة تفتيش رملة خليفة، فيما تُعد عاصمة سلطنة عُمان هي مدينة مسقط.

قطر

  • تقع دولة قطر في الجهة الشرقية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث إن الحدود البرية بين البلدين تبلغ ستون كيلو متر فقط، فيما تُعد عاصمة دولة قطر هي مدينة الدوحة.

الإمارات العربية المتحدة

  • تحد دولة الإمارات العربية المتحدة السعودية من جهة الشرق، إلى جانب وصول المسافة الحدودية بينهم إلى 457 كيلو متر، كما تُعد عاصمة دولة الإمارات هي مدينة أبو ظبي

دولة الكويت

  • تقع دولة الكويت بالنسبة لحدود المملكة العربية السعودية في جهة الشمال الشرقي، فيما بلغت المسافة الحدودية بين البلدين 222 كيلو متر، والجدير بالذكر أن الكويت عاصمتها مدينة الكويت.

دولة اليمن

  • تحد دولة اليمن المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب، بالإضافة إلى وصول المسافة الحدودية بين الجمهورية اليمنية والسعودية إلى 1458 كيلو متر، أما عاصمة اليمن فهي مدينة صنعاء.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ماذا يحد وطني من الغرب ؟، إذ تناولنا في مقالنا معرفة الإجابة وهي البحر الأحمر، إلى جانب عرضنا لكافة حدود المملكة العربية السعودية مع الاتجاهات الأربعة ومعرفة الدول الواقعة في كل جهه.

آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المملكة العربية السعودية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.