هيئة التقويم تنظم ورشة عمل لمناقشة المعايير المهنية والبرامج الخاصة بإعداد المعلمين في الجامعات | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

هيئة التقويم تنظم ورشة عمل لمناقشة المعايير المهنية والبرامج الخاصة بإعداد المعلمين في الجامعات

هيئة التقويم تنظم ورشة عمل لمناقشة المعايير المهنية والبرامج الخاصة بإعداد المعلمين في الجامعاتهيئة التقويم تنظم ورشة عمل لمناقشة المعايير المهنية والبرامج الخاصة بإعداد المعلمين في الجامعات

نظمت هيئة تقويم التعليم والتدريب أول أمس الخميس ورشة عمل تحت عنوان “المعايير المهنية ودورها في بناء برامج إعداد المعلمين في الجامعات”، شارك بها 150 شخصية من منسوبي وزارة التعليم وعمداء كليات العلوم والآداب والتربية بالإضافة للمتخصصين في الهيئة ورؤساء الأقسام في عدد من الجامعات.

ومن الأهداف المباشرة للورشة هي تعريف المعلمين بالمعايير المهنية وما هي مكوناتها وآلية بنائها، بالإضافة إلى التعريف بالبرنامج الخاص بالرخص المهنية للمعلمين ومنتسبي وزارة التعليم وما الأهداف والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه الرخص، وعرض الجهات ذات الصلة وآلية التكامل بينها.

وافتتحت الورشة بكلمة ألقاها الدكتور حسام بن عبد الوهاب زمان رئيس الهيئة أكد من خلالها الأهمية البالغة للرخص والمعايير المهنية وضرورة تمضينها في البرامج المخصصة لإعداد المعلمين في الجامعات، مشيراً لكونها محطة هامة ستتمكن المملكة من خلالها لرفع مستوى الأداء في الميدان التعليمي العام بما يخدم رؤية المملكة 2030، منوهاً لأهمية الدور الذي تتحمله كليات الآداب والتربية ومسئوليتها في إعداد المعلم بشكل متخصص، مع ضرورة الاستفادة من نتائج الاختبارات التي تخضع لتقييم الهيئة.

فيما قدم الدكتور عادل بن عبد الرحمن القعيد المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام كلمة تحدث من خلالها عن الإطار التكاملي المتواجد بين الكليات المتخصصة وكلية التربية وبين هيئة تقويم التعليم والتدريب.

بينما عرض الدكتور عبد الله السعدوي مدير الاختبارات بالمركز الوطني للقياس التابع للهيئة، الدور الذي تمثله معايير المعلمين المهنية في الإعداد لبرامج المعلمين في الجامعات.

كما عرضت مها العتيبي مديرة مشاريع المعايير والرخص المهنية وضبط الجودة الضوابط الخاصة باستصدار الرخص المهنية للمعلمين والتي اعتمدها مجلس إدارة الهيئة، والتي وضعت وفقاً لما جاءت به اللائحة الخاصة بالوظائف التعليمية التي اعتمدت مؤخراً.

وتابعت من بعدها الدكتورة هيا العمراني المدير العام لبرنامج معايير مناهج التعليم العام فتولت تقديم عرض تفصيلي عن البرنامج، وقبل ختام الورشة تم فتح باب النقاش للتعرف على مقترحات وملاحظات الحضور فيما يتعلق بالرخص والمعايير المهنية.

ومما يذكر أن برنامج الرخص والمعايير المهنية للمعلمين هو واحد من البرامج التي تطلقها هيئة تقويم التعليم والتدريب، والذي يتخصص في وضع المعايير المهنية الخاصة بمزاولة مهنة التعليم والعمل على تعزيز الدور الذي يقوم به المعلم بهدف تطويره، بالإضافة لإصدار الرخص المهنية لهم وفقاً للضوابط التي حددها مجلس الهيئة.