من حكم بعد الخلفاء الراشدين | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

من حكم بعد الخلفاء الراشدين

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن من حكم بعد الخلفاء الراشدين ؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة عن طريق مقالنا عن هذا السؤال المتداول في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل العديد من المسلمين من أجل معرفة الإجابة عنه نظرًا لأنه واحد من الأسئلة الدينية المهمة.

إذ أن الخلفاء الراشدين هم صحابة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه اللذين حكموا زمام الأمور بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، حيث كان المسلمين يختارون واحد منهم ويقوموا بمبايعته، ويُطلق عليه لقب الخليفة في نظام تمت تسميته باسم الخلافة الراشدة، بدأت الخلاقة الراشدة بتولي الصحابي الجليل الخليفة أبي بكر الصديق،و من بعده جاء الفاروق عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، وأخيراً على بن أبي طالب الذي قام بتغير عاصمة الخلافة المعتادة والتي كانت المدينة المنورة وجعلها الكوفة.

في عهد الخلفاء الراشدين اتسعت رقعة الدولة الإسلامية بشكل كبير، ولا سيما في عهد الفاروق عمر بن الخطاب، إذ ضمت الدولة الإسلامية العديد من الدول، على سبيل المثال: مصر، العراق، الشام، بلاد فارس، خراسان، شرق الأناضول، ليبيا، جنوب أرمنية، بالإضافة إلى القدس وغيرها، كما أسس الفاروق التقويم الهجري للمسلمين.

فيما يُمكننا أن نوضح لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، من الذي حكم بعد خلفاء الدولة الإسلامية الأربعة، إلى جانب توضيح التواريخ الخاصة بهم عن طريق السطور التالية من هذا المقال فما عليكم سوى متابعتنا كونوا معنا.

من حكم بعد الخلفاء الراشدين

زاد البحث عن هذا التساؤل من قِبل العديد من المسلمين، من أجل معرفة من الذي قام بحكم المسلمين بعد وفاة أخر الخلفاء الراشدين، إذ نوفر لكم الإجابة الصحيحة عن هذا التساؤل والتي جاءت على النحو التالي:

الخلفية الحسن بن على بن أبي طالب

  • تولى الخليفة الحسن الحكم من عام (660م) وهو التاريخ الموافق (40هـ) إلى العام (661م) وهو ما يعادل عام (41هـ).

الخليفة معاوية بن أبي سفيان

  • تولى الخليفة معاوية بن أبي سفيان الحكم من عام (661م) وهو التاريخ الموافق (41هـ) حتى العام (680م) وهو التاريخ الموافق (60هـ).

الخليفة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان

  • تولى الخليفة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الحكم من عام (680م)، وهو التاريخ الموافق (60هـ)، وصلاً إلى العام (683م) وهو التاريخ الموافق (64هـ).

الخليفة معاوية بن يزيد

  • تولى الخليفة معاوية بن يزيد حكم الخلافة من عام (683م) وهو التاريخ الموافق (64هـ)، إلى العام (684م) وهو التاريخ الموافق (64هـ).

الخليفة مروان بن الحكم

  • تولى الخليفة مروان بن الحكم الخلافة من عام (684م) وهو التاريخ الموافق (64هـ)، حتى وصل للعام (685م) وهو التاريخ الموافق (65هـ).

الخليفة عبد الملك بن مروان بن الحكم

  • تولى الحكم الخليفة عبد الملك بن مروان بن الحكم من عام (685م) وهو التاريخ الموافق (65هـ)، وصولاً إلى العام (705م) وهو التاريخ الموافق (86هـ).

الخليفة الوليد بن عبد الملك

  • تولى الحكم الخليفة الوليد بن عبد الملك من عام (705م) وهو التاريخ الموافق (65هـ)، حتى وصل للعام (715م) وهو التاريخ الموافق(96هـ).

الخليفة سليمان بن عبد الملك

  • تولى الخليفة سليمان بن عبد الملك الحكم من عام (715م) وهو التاريخ الموافق (96هـ)، حتى وصل للعام (717م) وهو التاريخ الموافق (99هـ).

الخليفة عمر بن عبد العزيز

  • تولى الحكم الخليفة عمر بن عبد العزيز من عام (717م) وهو التاريخ الموافق (99هـ)، وصولاً إلى العام (720م) وهو التاريخ الموافق (101هـ).

الخليفة يزيد بن عبد الملك

  • تولى الخليفة يزيد بن عبد الملك الحكم من عام (720م) وهو التاريخ الموافق (101هـ)، حتى العام (724م) وهو التاريخ الموافق (105هـ).

الخليفة هشام بن عبد الملك

  • تولى الخليفة هشام بن عبد الملك الحكم من عام (724م) وهو التاريخ الموافق (105هـ)، إلى العام (743م) وهو التاريخ الموافق (125هـ).

الخليفة الوليد بن يزيد

  • تولى الحكم الخليفة الوليد بن يزيد من عام (743م) وهو التاريخ الموافق (125هـ)، وصولاً إلى العام (744م) وهو التاريخ الموافق (126هـ).

الخليفة يزيد بن الوليد

  • تولى الحكم الخليفة يزيد بن الوليد من عام (744م) وهو التاريخ الموافق (126هـ)، وصولاً إلى العام (744م) وهو التاريخ الموافق (126هـ).

الخليفة إبراهيم بن الوليد

  • تولى الخليفة إبراهيم بن الوليد الحكم من عام (744م) وهو التاريخ الموافق (126هـ)، إلى العام (745م) وهو التاريخ الموافق (127هـ).

الخليفة مروان بن محمد

  • تولى الحكم الخليفة مروان بن محمد من عام (745م) وهو التاريخ الموافق (127هـ)، وصولاً إلى العام (750م) وهو التاريخ الموافق (132هـ).

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم من حكم بعد الخلفاء الراشدين ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، إلى جانب توضيح فترة حكم كل خليفة من الخلفاء اللذين قدموا بعد الخلفاء الراشدين الأربعة بالترتيب.

آملين الله جل وعلا أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الخلافة الإسلامية  بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.