محاكمة 12 متهمًا اشتركوا في تزوير صك أرض بمكة قيمتها 40 مليون ريال

بدأ ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة في محاكمة 12 متهمًا، بينهم كاتب عدل ومدير مكتبه ورجال أعمال ووسطاء، اشتركوا في تزوير صك لأرض مساحتها 8 آلاف متر مربع في مكة تصل قيمتها إلى 40 مليون ريال بحسب تقديرات خبراء العقار. وبينما حضر 11 متهما في أولى الجلسات بالمحكمة الإدارية في جدة يوم أمس، غاب رجل أعمال تم وضعه في قائمة المطلوبين، تمهيدا لإحضاره بالقوة الجبرية لحضور الجلسة المقبلة التي حدد لها 27 من شهر ديسمبر الجاري.
ووفقا لائحة الاتهام فإن المتهمين يصل عددهم إلى 12 منهم رجال أعمال ووسطاء، و6 موظفين في كتابة عدل مكة بينهم كاتب عدل وكاتبه وموظف في قسم السجلات وآخر كان يعمل بقسم الصادر والوارد قبل التحقيق معهما من قبل الجهات المختصة. وقد وجهت لجميع المتهمين تهمة تزوير وإفراغ صك الارض بطريقة غير مشروعة على اعتبار أن هذا الصك لأساس له.
وقد شهدت جلسة يوم أمس حضور جميع المتهمين للمحكمة الإدارية في جدة باستثناء أحد المتهمين من رجال الأعمال الذي قامت الجهات الامنية بوضعه في قائمة المطلوبين، تمهيدا لاحضاره بالقوة الجبرية. وقام اعضاء الدائرة الجزائية المعنية بالنظر في القضية ومداولتها امس برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور سعد المالكي بمواجهة المتهمين بأقوالهم السابقة التي تم تدوينها في ملف القضية أثناء التحقيقات الاولية والجلسات السابقة، حيث نفى المتهمون التهم المنسوبة إليهم، فيما حدد اعضاء الدائرة الجزئية بديوان المظالم يوم 27 من الشهر الجاري موعدًا للجلسة المقبلة.
ويشير ملف القضية، بحسب المعلومات التي تحصلت عليها “المدينة” إلى قيام احد الموظفين السابقين بكتابة عدل مكة بدور الوسيط من خلال مساهمته في توثيق علاقة رجل اعمال مع كاتب الضبط لدى كاتب العدل المتهم بالقضية المذكورة ما نتج عنه تسهيل عملية افراغ صك الارض المذكور التي تقدر مساحتها بأكثر من 8 آلاف متر مربع واتضح لجهات التحقيق في حينها بأن الصك “مضروب” ولا أساس له.. فيما تحفظت المباحث الادارية في حينها على عدد من الدلائل من بينها قيام الموظف المفصول بتحويل ما يقارب 300 ألف ريال لكاتب الضبط أحد المتهمين في القضية.
من جهته قال مصدر مسؤول في كتابة عدل مكة الاولى: إن كاتب العدل المتهم سبق نقله الى كتابة عدل الثانية، كما تم صدور قرار مؤخرا بنقله إلى إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض.
وفي سياق متصل وبحسب تقديرات خبراء العقار فإن مساحة 8000 متر مربع في وسط مكة المكرمة تقدر بأكثر من 40 مليون ريال على اعتبار أن متوسط سعر المتر بـ 5 آلاف ريال.