ما سبب ثقب الاوزون | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

ما سبب ثقب الاوزون

ما سبب ثقب الاوزونما سبب ثقب الاوزون

إذا كنت إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما سبب ثقب الاوزون ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة من خلال مقالنا عن هذا السؤال الذي تكرر في الآونة الأخيرة بشكل كبير عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث إنه واحد من الأسئلة المهمة في العلوم الحياتية اليت يبحث عن إجابتها العديد من الأشخاص، إلى جانب طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، بسبب وجود هذا السؤال في المقررات الدراسية الخاصة بهم.

فيما تُعد طبقة الأوزون عبارة عن طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتمركز في الجزء العلوي من هذه الطبقات بالنسبة لسطح الأرض، بالتحديد في الجزء السفلي من طبقة الاستراتوسفير الموجودة على بُعد من 15 إلى 35 كيلو متر فوق سطح الأرض، كما أن لهذه الطبقة لها دور فعال في حمايتنا وحماية كوكب الأرض بصورة كبيرة من الإشعاعات الخطيرة التي تصدر عن الشمس، ولهذا فهى تُعتبر الدرع الواقي الذي يحمى كوكبنا منها وخط الدفاع الأول بالنسبة للكائنات الحية.

كما يجدر بنا الإشارة إلى زيادة البحث التساؤل في هذه الفترة بسبب اعتماد المملكة العربية السعودية على نظام التعليم عن بُعد أو ما يعرف به حالياً وسط الطلاب وأولياء الأمور باسم خدمة منصة مدرستي التعليمية والتي أسستها المملكة كبداية من بدايات رؤية المملكة 2030 أما عن السبب الرئيسي وراء  سرعة تفيعل المنصة في ذلك الوقت هو انتشار وباء كورونا المستجد COVID-19، الذي قام بدوره في منع كل التجمعات الكبيرة بين الأفراد في المجتمع وإيقاف العديد من أعمال المؤسسات ليس في السعودية فقط بل في جميع أنحاء العالم، لذلك تم طرح المنصة سريعاً.

قامت المواقع التعليمية عبر شبكات الإنترنت بتقديم المساعادات اللازمة للطلاب من خلال عرض الإجابات عن كافة الإستفسارات التي يطرحها الطلاب عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث نوفر من خلال موقعنا وهو أحد أبرز المواقع التعليمية الإلكترونية معلمي ومعلمات المملكة، ما هي الأسباب المفصلة التي أدت إلى ثقب طبقة الأوزون الهامة جداً، من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

ما سبب ثقب الاوزون

أثار هذا السؤال فضول الكثيرين لمعرفة الإجابة عنه من بين رواد التواصل الإجتماعي، إلى جانب أنه قد ورد في المناهج والمقررات الخاصة بطلاب المملكة  العربية السعودية، فيما أنقسمت الأسباب التي أدت إلى ثقب الأوزون إلى قسمين هما:

  1. قسم الأسباب البشرية.
  2. قسم الأسباب الطبيعية.

أسباب تدمير طبقة الأوزون البشرية

قام البشر بثقب طبقة الأوزون عن طريق الاستخدام السيء للمنتجات والمواد الكيميائية في الطبيعة، فيما نوضح لكم هذه الأسباب والتي جاءت على النحو التالي:

مركبات الكلوروفلوروكربون

هي عبارة عن المركبات التي يتم استعمالها في أجهزة التكييف والتبريد، لأنها تُعتبر مادة دافعة للرغوه، كما أنها خطيرة على الفلاف الجوي للغاية بسبب تضمنها لعناصر الكربون والبروم الضارين بالأوزون

الهالونات

تُعد الهالونات هي عبارة عن مركبات البروموفلوروكربون التي يتم استعمالها بصورة كبيرة في إخماد الحرائق، إلى جانب أنها تُسخدم كمذيبات للأدوية، والدهانات، والتغليف المعزول، بالإضافة إلى التبخير الزراعي ومذيبات التنظيف، مع مواد التنظيف الجاف، وينتج عنها تدمير أكبر لطبقة الأوزون بشكل سريع للغاية مقارنةً بتأثير مركبات الكلوروفلوروكربون؛ حيث يعود السبب وراء ذلك في إحتوائها على عنصر البروم بنسبة عالية الذي يتمكن من تدمير غاز الأوزون أسرع من غاز الكربون.

بروميد الميثيل

هي المادة التي يتم استعمالها في صناعة المبيدات الحشرية، وهي ضارة جداً بالبيئة لوجود عنصري الكلور والبروم فيها بصورة كبيرة.

مركبات هيدروبرموفلوروكربون

هي المادة التي يتم استعمالها في صناعة المنظفات، ومثبتات الحرائق، بالإضافة إلى المذيبات المبردات، مع احتوائها بشكل كبير على عنصر البروم الخطير على طبقة الأوزون.

مركبات بروموكلوروميثان

هي المركبات التي يتم استعمالها في صناعة طفايات الحرائق، وأيضاً تحتوي على أخطر العناصر على الأوزون وهما البروم والكلور.

رباعي كلوريد الكربون

تُسخدم هذه المادة في عمليات التنظيف الجاف، بالإضافة إلى التعقيم بالبخار، مما ينتج عنه نفس التأثير الناتج عن مركبات الكلوروفلوركربون، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه المادة يُمكن أن تبقى ما يقرب من 42 عام في الغلاف الجوي.

مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون

يتم استعمال هذه المركبات كمادة بديلة عن كلوروفلوروكربون بصورة موقتة، وذلك يعود لعمرها القصير في الهواء، ولكن على الرغم من هذا الغمر القصير إلا أنها أشد فتكاً من مركبات كلوروفلوروكربون نفسها وتدمر طبقة الأوزون أسرع بكثير.

ثلاثي كلور الإيثان

يتم استخدام هذه المادة كمذيب، ولكنه يقوم بإطلاق العديد من الغازات الضارة بطبقة الأوزون والغلاف الجوي ومن أخطرهم الكلور بالنسبة الأكبر.

رباعي كلور الإيثان

تدخل مادة رباعي كلور الإيثان في المجال الطبي بصورة كبيرة، حيث يتم استعمالها كمذيب فعال للأدوية، إلى جانب استعمالها في طبقات الدهان والمبيدات الحشرية، لكنه يخرج منه غاز الكلور السام.

كلوروفورم الميثيل

تدخل مادة كلوروفورم الميثيل في مجال التنظيف، حيث يتم استعمالها كمذيب لمواد التنظيف، إلى جانب استعمالها في طبقات الدهان والمبيدات الحشرية، لكنه يخرج منه غاز الكلور السام.

أكاسيد النيتروجين

تشمل أكاسيد النتروجين عدد كبير من العناصر الضارة بالبيئة والغلاف الجوي، على سبيل المثال:

  1. أحادي أكسيد النتروجين NO.
  2. ثنائي أكسيد النيتروجين NO2.
  3. أكسيد النيتروس N2O.
  • حيث تخرج هذه الاكاسيد الخطرة من عوادم الطائرات النفاثة، والأنفجارات النووية، إلى جانب الفضلات الصناعية السائلة، وعوادم المركبات الفضائية.

أسباب تدمير طبقة الأوزون الطبيعية

تثعتبر أهم الأسباب الطبيعية التي أدت إلى ثقب طبقة الأوزون والإضرار بها هي الثوارات والإنفجارات البركانية، حيث أثرت هذه الإنفجارات بالسلب والضرر الشديد على طبقة الأوزون، على سبيل المثال، انفجار بركان الشيكون، الذي أدى إلى تشكيل سحابة من الأبخرة والعناصر الضارة بالبيئة، وكان بنسبة 40% من مجمل هذه السحابة هو حمض الهيدروكلوريك، إلى جانب انفجار بركان تامبورا، وأغونغ، بالإضافة إلى كراكاتاوا الكبير.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن ما سبب ثقب الاوزون ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة الصحيحة  من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في المراحل الدراسية المختلفة، نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن الأسئلة المقررة عليهم في مناهجهم الدراسية بالأخص في كتاب العلوم في هذا العام الدراسي، إلى جانب كونه واحد من الأسئلة العلمية التي يجب على كل إنسان معرفتها أننا قد أوضحنا الأسباب البشرية والطبيعية لتدمير طبقة الأوزون.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول طبقة الأوزون بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال الإطلاع على المقالات الآتية:

المراجع

1-

2-