ما اهمية طبقة الاوزون | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

ما اهمية طبقة الاوزون

ما اهمية طبقة الاوزونما اهمية طبقة الاوزون

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة ما اهمية طبقة الاوزون ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا السؤال المتداول بشكل واضح في الفترة الماضية عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، نظراً لتواجده ضمن الأسئلة المقررة عليهم في منهج العلوم للعام الدراسي الجاري.

الجدير بالذكر هو بذل الحكومة السعودية قصارى جهدها من أجل استبدال عدد من الأنظمة القديمة والمعتادة، بأنظمة متطورة تقوم على الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة، إذ تعمل الدولة من أجل بلوغ الأهداف المنتظرة من رؤية المملكة للعام 2030م، ولا سيما أنها تسعى بكل طاقتها إلى دفع المملكة السعودية نحو الأمام في مجال التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات العلمية والأدبية، بالإضافة إلى تطبيق وزارة التعليم السعودية نظام إلكتروني جديد في المملكة، يتركز حول خدمة التعليم عن بعد، كما أُطلق على هذا النظام بين الطلاب وأولياء الأمور اسم خدمة منصة مدرستي التعليمية، حيث يقوم عمل هذه المنصة على تشكيل ما يُسمى بالبيئة الافتراضية التي تحاكي المدرسة الحقيقة والفصول وغيرها من الأمور المدرسية.

فيما ظهرت الأزمة التي حالت دون استمرار كل الأعمال في العالم أجمع والمتمثلة في تفاقم جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، حرصت المملكة العربية السعودية على صحة وسلامة أبناءها الطلاب لذلك طرحت هذا النظام بأسرع وقت ممكن، مع تطبيقها للإجراءات الوقائية والاحترازية بشكل تام، وهذا السبب الرئيسي في عدم اختلاط الطلاب ببعضهم البعض وطرح حل التعليم الإلكتروني في الوقت الراهن، وهنا يبرز دور المواقع التعليمية عبر شبكات الأنترنت التي تقوم بتقديم الإجابات عن كافة الأسئلة الصعب على الطلاب حلها بمفردهم، وهذا ما نوفره لكم اليوم أحبائي الطلاب والطالبات عن طريق أحد أهم وأبرز المواقع التعليمية على الساحة في الفترة الحالية، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، إذ نوفر لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

ما اهمية طبقة الاوزون

تُعتبر طبقة الأوزون إحدى طبقات الغلاف الجوي الذي يمتد من أعلى نقطة من غلاف الأرض في الفضاء حتى اليابسة التي يعيش عليها الإنسان في كوكب الأرض خصيصاً، كما توجد بعض الكواكب في المجموعة الشمسية وغيرها لا تمتلك غلافاً جوياً إلا أنه توجد بعض الكواكب منها كوكب الأرض يمتلك هذا الغلاف مثل الزهرة والمريخ، فيما نوضح لكم أهمية طبقات الغلاف الجوي وطبقة الأوزون بالتحديد والتي جاءت على النحو التالي:

  • طبقة الأوزون هي الطبقة الموجودة على المسافة بين 15 و35 كيلو متر فوق سطح الأرض، أي أنها موجودة في الجزء العلوي من طبقات الغلاف الجوي، وتم إطلاق عليها ها الاسم نظراً لاحتواءها على كميات كبيرة من غاز الأوزون O3.
  • فيما تتواجد طبقة الأوزون في الجزء السفلي من طبقة الغلاف الجوي التي تدعى الستراتوسفير صاحبة اللون الأزرق، حيث تحمي طبقة الأوزون الكرة الأرضية والكائنات الحية من التعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس، فهي تمثل خط الدفاع الأول والدرع الواقي للكوكب الأزرق.
  • ولا سيما أن وصول الأشعة الفوق بنفسجية إلى الأرض يمكن أن يسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بل أنها قادرة على إبادة الحياة بشكل كامل من على سطح الأرض من خلال الأمراض الخطيرة التي تسببها، على سبيل المثال: مرض سرطان الجلد.

ثقب طبقة الأوزون

قد ذكرنا في الفقرة السابقة أهمية وجود طبقة الأوزون بالنسبة للبشر وجميع الكائنات على كوكب الأرض، فهي خط الدفاع الأول من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة جداً والصادرة من الشمس.

  • وهنا جاء الإنسان لكي يسيئ إلى الطبيعية من خلال الاستخدام السيئ للمواد الكيميائية والمركبات الخطرة، إلى جانب التوسع الصناعي وتلوث الهواء بشكل كبير، مما نتج عنه ثقب طبقة الأوزون الموجودة بين طبقات الغلاف الجوي، تحديداً في طبقة الستراتوسفير.

المركبات التي تسبب تآكل طبقة الأوزون

نوضح لكم بعض المركبات الكيميائية التي كانت من أكثر الأسباب المؤدية لثقب الأوزون والتي جاءت على النحو التالي:

  1. مركبات الكلوروفلوروكربون الخطرة.
  2. الهالونات.
  3. رابع كلوريد الكربون.
  4. ثلاثي كلور الإيثان.
  5. بروميد الميثيل.
  6. مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون.
  7. مركبات هيدروبرموفلوروكربون.
  8. مركبات بروموكلوروميثان.
  9. رباعي كلور الإيثان.
  10. كلوروفورم الميثيل.
  11. أكاسيد النيتروجين.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه توجد بعض الأسباب الطبيعية التي نتج عنها أيضاً تلوث الهواء بشكل كبير والإضرار بطبقة الأوزون، على سبيل المثال: الانفجارات البركانية التي تحمل العديد من الغازات الضارة بالبيئة.
  • لكن في العام 2020 ومع تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، ترك مجال للطبيعة كي تتنفس بسبب توقف الأعمال والصناعات والملوثات التي كان يصنعها الإنسان كل يوم ويضر بطبقات الغلاف الجوي وأهمهم طبقة الأوزون، فقد أفادت تقارير أن مع تزقف الحياة الصناعية عادت طبقة الأوزون إلى طبيعتها وتم إغلاق ها الثقب الضار من قِبل الطبيعة.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن ما اهمية طبقة الاوزون ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما بسبب تواجد هذا السؤال ضمن المقررات والمناهج الدراسية الخاصة بهم، بالتحديد في مادة العلوم، كما أننا قد أوضحنا ما هو ثقب طبقة الأوزون، إلى جانب معرفة ما هي المركبات التي تسبب تآكل طبقة الأوزون.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول طبقة الأوزون بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

 

المراجع

1-

2-