ما أنواع اللوائح | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

ما أنواع اللوائح

ما أنواع اللوائحما أنواع اللوائح

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما أنواع اللوائح ؟، فإننا سوف نمنح لكم الإجابة عبر هذا المقال عن سؤالكم المتكرر بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في المرحلة المتوسطة، خاصة طلاب الصف الثاني المتوسط، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة الدراسات الاجتماعية في الفصل الدراسي الثاني.

بذلت الحكومة السعودية أقصى جهودها لاستبدال عدداً من الأنظمة القديمة والمعتادة، بأنظمة متطورة تقوم على الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة، حيث تعمل الدولة من أجل الوصول إلى أهداف رؤية المملكة للعام 2030م، ولا سيما أنها تهدف إلى دفع المملكة السعودية نحو الأمام في مجال التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات العلمية والأدبية، إلى جانب تعميم وزارة التعليم السعودية نظام إلكتروني جديد في المملكة، يتركز حول خدمة التعليم عن بعد، كما أُطلق على هذا النظام بين الطلاب وأولياء الأمور اسم خدمة منصة مدرستي التعليمية، حيث يقوم عمل هذه المنصة على تشكيل ما يُسمى بالبيئة الافتراضية التي تحاكي المدرسة الحقيقة والفصول وغيرها من الأمور المدرسية.

مع انتشار الأزمة التي حالت دون استمرار كل الأعمال في العالم أجمع والمتمثلة في تفاقم جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، حرصت المملكة العربية السعودية على صحة وسلامة أبناءها الطلاب لذلك طرحت هذا النظام بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى تطبيقها للإجراءات الوقائية والاحترازية بشكل تام، وهذا السبب الرئيسي في عدم اختلاط الطلاب ببعضهم البعض وطرح حل التعليم الإلكتروني في الوقت الراهن، وهنا يبرز دور المواقع التعليمية عبر شبكات الأنترنت التي تقوم بتقديم الإجابات عن كافة الأسئلة الصعب على الطلاب حلها بمفردهم، وهذا ما نعرضه لكم اليوم أعزائي الطلاب والطالبات عن طريق أحد أهم وأبرز المواقع التعليمية على الساحة في الفترة الحالية، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، إذ نوفر لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

ما أنواع اللوائح

دار الحديث عن هذا السؤال بين عدد كبير من طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط، نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن الأسئلة المقررة عليهم في المناهج الخاصة بهم، بالتحديد داخل كتاب الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني في الوحدة الخامسة من الكتاب، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: اللوائح تمتلك ثلاث أنواع مختلفة والتي تمثلت في:
  1. اللوائح التنفيذية.
  2. اللوائح التنظيمية.
  3. لوائح الضبط.

ما أنواع اللوائح

تعريف اللوائح

اللوائح هي عبارة عن قواعد تتشابه مع القانون إلا أنها تشمل بعض القواعد العاملة، مما يجعلها أشمل بكثير من القانون لأنها لا تقتصر على فئة واحدة أو حالة معينة أو زمن محدد.

اللوائح التنفيذية

هي عبارة عن اللوائح التي تشمل كل نصوص القواعد التفصيلية المطلوبة من أجل تنفيذ القوانين الصادرة من قِبل السلطات التشريعية في البلاد، ومن هنا تتمحور القوانين على وضع المبادئ والأسس العامة، فيما تترك للسلطات التنفيذية مهمة صياغة هذه القواعد واللوائح.

  • حيث يعود سبب ترك السلطات التشريعية للسلطات التنفيذية هه المهمة، نظراً إلى أن السلطات التنفيذية أقدر منها في معرفة الأمور اللازمة من أجل تنفيذ القوانين تبعاً لما تراه ضرورات العمل في الجهة أو الهيئة، بالإضافة إلى تخفيفي الأعباء عن السلطات التشريعية وجعلها تختص فقط في وضع القواعد وإصدار القوانين، أما التنفيذية فتضعها موضع التنفيذ.

اللوائح التنظيمية

تُعتبر اللوائح التنفيذية نوع من أنواع اللوائح التي تصدر من قِبل جهات تنفيذية، وذلك من أجل تنظيم وترتيب العمل المؤسسي داخل الهيئات العامة، وتتضمن آليات العمل، بالإضافة إلى العقوبات والمكافآت وغيرها من هذه الأمور.

  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن كل هيئة أو جهة تتطبق اللوائح التنفيذية لها لوائح مختلفة عن الأخرى، لأن اللوائح تكون خاصة بجهة محددة على عكس القوانين التي يتم تنفيذها بنفس النسق على جميع مؤسسات وجهات الدولة.

لوائح الضبط

تقوم بوضح لائحة الضبط السلطات التنفيذية أيضاً، ولك من أجل فرض الأمن والأمان في البلاد وحماية المواطنين، بالإضافة إلى توفير السكينة والصحة العامة في أنحاء البلاد، يُمكن أن تكون هذه اللوائح مؤقتة إلى حين انتهاء أمر معين أو حظر أو شيء من هذا القبيل.

الفرق بين اللائحة والقانون

بعدما أوضحنا ما هي أنواع اللوائح الموجودة سواء كانت لائحة تنفيذية أو لائحة ضبط أو لائحة تنظيمية، نوضح لكم الفرق بين القوانين واللوائح، من خلال السطور التالية:

اللوائح

هي عبارة عن قواعد تتشابه مع القانون إلا أنها تشمل بعض القواعد العاملة، مما يجعلها أشمل بكثير من القانون لأنها لا تقتصر على فئة واحدة أو حالة معينة أو زمن محدد، حيث إنها آلية التشريع الفرعي بعد التشريع الأساسي وهو القانون والدستور، بالإضافة إلى أنها أقل من درجة القانون فلا يجوز أن تخالف اللوائح القوانين ولا الدستور.

القوانين

تُعتبر القوانين هي  التي تمثل القواعد التي يتم تأسسيها التي تسيطر على المجتمعات وتقوم بتنظيمه، إ أنه لا يستطيع أي مجتمع أو دولة العيش في سلام وأمان والتقدم نحو الأفضل بدون وجود قوانين تحكم هذه الدولة وهذا المجتمع.

  • حيث إنها الأسس التي تحفظ حقوق الأفراد، إلى جانب أنها تحدد واجبتاهم، كما أنها تضع العقوبات والمخالفات في حال مخالفة القوانين المنصوص عليها في الدستور.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن ما المادة الموصلة ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المرحلة المتوسطة، في الصف الثاني المتوسط رغبة منهم في الإجابة عن أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية وتحقيق أعلى الدرجات في الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، إلى جانب توضيح أنواع اللوائح سواء كانت من اللوائح التنفيذية واللوائح التنظيمية ولوائح الضبط كلاً منهم على حدة، بالإضافة إلى معرفة مفهوم اللوائح ومفهوم القانون وما الفرق بينهما.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول اللوائح والقوانين بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.