لجنة وزارية تقر عدم زيادة أسعار تذاكر قطار المشاعر المقدسة

نشرت صحيفة «عكاظ» تصريحا  للدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف أن لجنة عليا أمر بتشكيلها النائب الثاني خلصت إلى عدم زيادة أسعار تذاكر قطار المشاعر المقدسة والمحددة بـ250 ريالا دون زيادة أو نقصان.
وتضمن القرار أن يشمل سعر التذكرة رحلة الحج كاملة من يوم السابع وحتى اليوم الثالث من أيام التشريق وتشمل التصعيد من منى إلى عرفات والنفرة من عرفات إلى مزدلفة والعودة لمشعر منى يوم العاشر من شهر ذي الحجة وخلال أيام التشريق.
وأعلن الدكتور حبيب مصطفى زين العابدين اكتمال مشروع قطار المشاعر المقدسة بطاقة استيعابية 500 ألف حاج في موسم الحج المقبل بواقع 90 ألف حاج في الساعة، مؤكدا في ذات السياق أن بلوغ هذا الرقم من الركاب لم يصل إليه أي قطار في العالم.
وبين أن مشروع قطار المشاعر تزامن تنفيذه مع إنشاء مدينة للصيانة ستخضع لبرامج الصيانة اليومية والصيانة الكبرى كل أربع سنوات والتي أنشأت على أرض تقدر مساحتها بحوالى 800 ألف متر مربع، وتضم المدينة كبينة التحكم عن بعد، كون القطار يعمل بنظام التحكم عن بعد. مؤكدا أنه مشروع عالمي وليس كما يعتقد الكثير من الناس «إنه قطار من قبل العصر الحجري» بل أنه قطار المشاعر بشهادة الخبراء المحايدين من أفضل القطارات من ناحية الصناعة.
وأفصح عن مواعيد تصعيد الحجاج مؤكدا أنها ستبدأ من الساعة الـ11 من مساء يوم التروية من شهر ذي الحجة المقبل وستستمر إلى ما بعد شروق شمس يوم التاسع وذلك تحقيقا لرغبة الحجاج، وليست هناك مشكلة لدينا في عملية التصعيد إلى عرفة وسوف يتم إخلاء عرفة من الحجاج خلال خمس ساعات فالنفرة هي التي سنواجه فيها ضغطا كبيرا.
وذهب الدكتور حبيب زين العابدين أن هناك دراسات للتطوير المستقبلي لمشروع قطار المشاعر من خلال ربطه بالمسجد الحرام وقطار الحرمين وربطه بنقطة التفتيش بالشميسي وحجز السيارات في على طريق جدة مكة السريع.

اترك تعليقاً