كتاب جديد يناقش مشكلة الأطفال ومخاوف الذهاب للمدرسة

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : طرحت الدكتورة فاطمة الحيدر، كتابا مبسطا تناقش فيه مشكلة رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة، مشيرة إلى أن الكتاب موجَّه بالدرجة الأولى  للآباء والأمهات والمرشدين الطلابيين والمعلمين بالإضافة للمختصين في مجال التعامل مع هذه الحالات.

وأوضحت الدكتورة فاطمة أن فكرة تأليف الكتاب قد نشأت من حاجة فعلية يواجهها المختصون في العيادات النفسية للأطفال، وخاصة في بداية كل فصل دراسي، مشيرة إلى أن عدم وجود مرجع علمي في المكتبات لهذه القضية كان دافعا لتأليف هذا المرجع الأسري الذي يساعد الأسر التي تعاني من تلك المشكلة.

وأضاف أن الكتاب سهل اللغة، وعلمي المحتوى، وعملي التطبيق، مشيرة إلى أن ال قارئ سيجد فيه فهما عميقا وتفسيرا لرفض الأطفال للمدرسة وسيكتسب مهارات عديدة في التعامل مع  قلق الأطفال ومخاوفهم، ووسائل الوقاية ومهارات التدخل ومنع الانتكاسات، مبينة أن الكتاب يحتوي أيضاً على معلومات مفيدة في كيفية اختيار المدرسة المناسبة لكل طفل والبرامج المدرسية اللاصفية ومهارات التخلص من التوتر، بالإضافة إلى عدد من نماذج التقييم التي يسهل للوالدين والمعلمين تطبيقها.

وأشارت إلى أنه في نهاية الكتاب يوجد عدد من المواقع الإلكترونية والورقية، التي يمكن للراغبين الرجوع إليها لمزيد من التطبيقات العملية.

 

الوئام