“قياس” : اختبار كفايات المعلمين بمرحلتين لايمكن تجاوز احدهم


شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات
: يختتم مركز “قياس” اليوم الخميس اختبار كفايات المعلمين والمعلمات الذي يطبق على فترتين، أحدهما الاختبار العام الذي يغطي المعايير التربوية، والآخر الاختبارات التخصصية التي تشمل أكثر من 20 تخصصا تدريسيا.وحسب تصريح مسؤول بالمركز الوطني فانه في حال عدم اجتياز أحد هذين الاختبارين فإن الأمر يتطلب إعادة الاختبار الذي لم يتم اجتيازه (عام أو تخصص)، موضحا ان اجتياز الاختبارين يعد أحد شروط وزارة التربية والتعليم للقبول في الوظائف التعليمية للمعلمين والمعلمات.

في حين بدأ التسجيل في اختبار القدرات العامة للجامعيين هذا الأسبوع، ويستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 16/6/1435هـ, على موقع المركز على شبكة الانترنت, وسيعقد خلال الفترة من 28/6/1435هـ حتى 2/7/1435هـ. ويهدف اختبار كفايات المعلمين والمعلمات الى مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشتمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، حيث تستخدم نتائج الاختبار في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم.

يهدف كفايات المعلمين والمعلمات الى مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشتمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، حيث تستخدم نتائج الاختبار في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية

ويغطي الاختباران المجالات التربوية العامة التي يشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمن ذلك المعرفة المهنية وتعزيز ودعم التعلم والمسؤولية المهنية، بحيث تشمل هذه المجالات المعايير العامة في اطار معرفة المعلم بالطالب وكيفية تعلّمه والمعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة.

وقد روعي في هذا التقسيم وزن المهارات والمعارف التي يحتاجها المعلم في مهنته التدريسية وأهميتها.

أما في اختبار التخصص فتكون المجالات الأساسية لكل تخصص، ويتكون الاختبار العام، وكذلك الاختبارات التخصصية من 88 سؤالاً، ما عدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكونان من 68 سؤالا. وأوضح مدير إدارة الاختبارات المهنية بالمركز الدكتور عبدالله السعدوي لـ “اليوم” ان الاختبار للفترتين يغطي المعايير التربوية و20 تخصصا تدريسيا.

وأضاف: تم مؤخرا اتخاذ الترتيبات وفق الخطط المعمول بها من خلال تجهيز كافة المقرات وعددها 25 للمعلمين و52 للمعلمات موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.

وقال: سبق لقياس التمهيد للاختبارات في تأكيد على ضرورة الاستعداد الجيّد والاطلاع على المواد التعريفية والإرشادية التي وفرها المركز على موقعه الإلكتروني للتعريف بالاختبارات والمحتوى الذي تغطيه والأدلة الإرشادية.

وكذلك الحضور المبكر حسب مواعيدهم المحددة من خلال ملفات التسجيل لكل متقدم للاختبار، وأن يحرص الجميع على الالتزام بشروط إثبات الهوية عند الدخول، أو البطاقات الذكية التي أصدرها المركز للمتقدمات في جميع مناطق المملكة.

وزاد: يقدم المركز جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال المختلفة، من خلال الاجابة عن الاستفسارات واستقبال الملاحظات من المتقدمين والمتقدمات وعبر شبكات التواصل الاجتماعية، وعن طريق موقع المركز بالإنترنت الذي أعلن نتائج اختبار القدرات العامة للجامعيين من الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق ببرامج ما بعد المرحلة الجامعية (النظرية والعلمية)، وهي الدراسات العليا في الجامعات السعودية، والبرامج العسكرية ما بعد المرحلة الجامعية ومنها كلية الملك فهد الأمنية، والبعثات الخارجية للدراسات العليا، وبرامج الدبلوم العالي.

وبين  السعدوي أن الفرصة متاحة للطلاب والطالبات الذين يريدون الدخول في اختبار القدرات العامة للجامعيين، إضافة إلى اختبار كفايات اللغة الانجليزية للفترة “الثالثة” لهذه السنة 1435هـ, الذي بدأ التسجيل فيه هذا الأسبوع حتى نهاية يوم الأربعاء 16/6/1435هـ, على موقع المركز على شبكة الانترنت, وسيعقد خلال الفترة من 28/6/1435هـ حتى 2/7/1435هـ. وفي ذات السياق تابع مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس سير تنفيذ اختبارات القدرات للمعلمين في المجالين العام والتخصص الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم داخل جامعة أم القرى.

وأوضح عميد القبول والتسجيل رئيس لجنة الاختبارات الدكتور عبدالمجيد الغامدي أنه تم البدء في تنفيذ الاختبارات منذ الأسبوع المنصرم في أجواء مناسبة للمعلمين بالمدينة الجامعية بالعابدية. مشيرا إلى أنه تم تنفيذ الاختبارات حتى الآن على أكثر من 6 آلاف معلم بإشراف ومتابعة 55 شخصا من المراقبين والمشرفين ومساندي ومسئولي الكونترول.

وقال: من المتوقع اليوم في ختام هذه المرحلة استقبال أكثر من 2400 معلم.

اليوم

اترك تعليقاً