قصيدة بني العروبة شرح | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

قصيدة بني العروبة شرح

قصيدة بني العروبة شرحقصيدة بني العروبة شرح

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن قصيدة بني العروبة شرح ؟، فإننا سوف نقدم الإجابة لكم من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح عبر محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب المملكة العربية السعودية في الصف التاسع، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجاري.

عرضت المملكة العربية السعودية بعض الأنظمة الحديثة والمتطورة المعتمدة بصورة كلية على التكنولوجيا بشكل أساسي، وذلك للعمل عوضاً عن الأنظمة التي كانت تتبع الأساليب المعتادة والتقليدية، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الخطوة التكنولوجية هي إحدى خطوات رؤية المملكة لعام 2030 التي تعمل على تحقيق التقدم التكنولوجي المواكب لدول العالم الحديث، ولا سيما بعد تنفيذ وزارة التعليم السعودية نظام التعليم عن بُعد، الذي عرفه الطلاب وأولياء الأمور باسم منصة مدرستي التعليمية، وأساس هذا النظام الجديد هو تكوين صورة افتراضية عن المدرسة من المنزل دون الحاجة إلى التوجه إليها، ومن هنا جاءت هذه الخطوة المتقدمة كحل فوري للمعضلة التي حالت دون استمرار الحركة التعليمية في هذا الوقت تحديداً مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وانتشاره بشكل مرعب حول العالم.

بدأت المواقع التعليمية المتواجدة على شبكات الأنترنت بتقديم المساعدة للطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية عبر تقديم الحلول عن كافة الأسئلة الصعبة التي تقف أمام الطلبة، وهذا ما نقدمه لكم اليوم أعزائي الطلبة عن طريق واحد من أهم وأبرز المواقع التعليمية، وهو موقع معلمي ومعلمات المملكة، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، مع تحليل عدد من أبيات القصيدة واستخراج الصور الجمالية منها عبر السطور التالية في هذا المقال، فتابعونا.

قصيدة بني العروبة شرح

شغل هذا السؤال عقول العديد من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، ولا سيما طلاب الصف التاسع نظراً لتواجده ضمن المقررات والمناهج الدراسية الخاصة بهم، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • تتحدث أبيات قصيدة بني العروبة الشعرية عن الافتخار والاعتزاز بالعروبة، إلى جانب دعوة الشاعر للاتحاد والتطور، حيث دعا العرب وأبنائهم وحثهم على الأمل والاهتمام بالحضارات المضي قدماً نحو التنمية، بالإضافة إلى التمسك بالعقيدة الدينية، وعرض لكم عدد من أبيات القصيدة مستخرجين منها الصورة الجمالية من خلال الفقرات التالية:

شرح البيت الأول

بني العروبة ، دار الدُر واختلفت عليكم غِيَرٌ شتى وأرزاءُ

  • حيث يخاطب الشاعر هنا أبناء العرب ويقول، لقد كنتم ينعمون بحياة مليئة بالخيرات والنعم، ولكن دارت الأيام وجلبت لكم المصائب مما أدي إلى تفرقكم واختلافكم، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. الدُر: الخيرات.
  2. اختلفت: تبدلت.
  3. غِيَر: وقائع.
  4. شتى: متنوعة.
  5. أرزاء: مصائب.
  • كما نعرض بعض الصور الجمالية في البيت والتي جاءت على النحو التالي:
  1. بني العروبة: أسلوب نداء غرضه التعظيم، وهو بيان قرب أبناء العرب إلى قلب الشاعر.
  2. دار الدُر: توحي بالخيرات عند العرب.
  3. اختلفت وشتى: تضاد يبرز المعنى ويوضحه.

شرح البيت الثاني

مضى بضائقتيها الأمسُ وانفسحت أمام أعينكم للمجد أجواء
  • حيث يقول الشاعر في هذا البيت إلى أبناء العرب ويطلب منهم نسيان الماضي، كما يحثهم على بداية عهد جديد مليء بالتفاؤل والمستقبل المشرق، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. مضى: مرَ.
  2. ضائقتيها: الشِدة.
  3. الأمس: الماضي.
  4. انفسحت: توسعت.
  5. المجد: العلو والرفعة.
  6. أجواء: جو.
  • كما نعرض بعض الصور الجمالية في البيت والتي جاءت على النحو التالي:
  1. انفسحت أمام أعينكم للمجد أجواء: تشبيه، حيث شبه الشاعر الأجواء بشيء مادي ملموس يتسع من اجل تجسيد الأمل والتفاؤل في المستقبل.
  2. انفسحت: تدل بالتفاؤل والأمل في المستقبل.

شرح البيت الثالث

اليوم شيدوا كما شادت أبوتكم شرقاً دعائمه كالطود شماءُ

  • يقول الشاعر في هذا البيت لأبناء العرب أن يتخذوا أجدادهم قدوة في بناء الحضارات، كما يحثهم على السير على نفس خطى الأجداد والآباء من اجل بناء المستقبل، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. شيدوا: ابنوا.
  2. شادت: بَنَت.
  3. دعائم: ركائز.
  4. الطود: الجبال.
  5. شماء: عالية.
  • كما نعرض بعض الصور الجمالية في البيت والتي جاءت على النحو التالي:
  1. دعائمه كالطود شماء: تشبيه حيث شبه الشاعر دعائم بلاد الشرق بالجبال المرتفعة، وهذا يدل على قوة وثبات الحضارات العربية.
  2. شيدوا: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح.
  3. كالطود: أسلوب تشبيه.

شرح البيت الرابع

دستور وحدةٍ مُثلى وشرعته بالحق ناطقةً بالحب سمحاءُ

  • يشيد الشاعر في هذا البيت بالحضارات القديمة والأجداد الذي اتخذوا سنن وقوانين بالشكل الأمثل، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. دستور: سنن وقوانين.
  2. وحدة: متحدة.
  3. مثلى: ليس لها مثيل.
  4. شرعته: أساسه الشرع والدين.
  5. سمحاء: أهل الجود والكرم.
  • كما نعرض بعض الصور الجمالية في البيت والتي جاءت على النحو التالي:
  1. شرعته بالحق ناطقة: استعارة مكنية حيث شبه الشاعر منهج الأجداد بإنسان يقول الحق، تدل على عدالة القوانين القدمية الخاصة بالأجداد وفيها تشخيص وتجسيد.
  2. دستور و شرعته: ترادف يبرز المعنى ويوضحه ويقويه.

شرح البيت الخامس

شدوا على العروة الوثقى سواعدكم لا يصدعنكم بالخلف مشّاء
  • يدعو الشاعر في هذا البيت أبناء أمة العرب ويحثهم على التماسك بالعروبة، إلى جانب الحذر من الأعداء الغدارين اللذين يهدفوا طوال الوقت إلى تفريق الأمة العربية، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. شدوا: تمسكوا.
  2. العروة: العقدة.
  3. الوثقى: المربوطة جيداً.
  4. يصدعنّكم: يفرقكم / يشتتكم.
  5. المشّاء: النمام.
  • كما نعرض بعض الصور الجمالية في البيت والتي جاءت على النحو التالي:
  1. شدوا …سواعدكم: استعارة مكنية حيث شبه الشاعر وحدة الأمة العربية بالحبل القوي المربوط جيداً، وفيها تجسيد للترابط القوي والتماسك للأمة العربية.
  2. شدّوا: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح بالتمسك بالوحدة العربية.
  3. لا يصدعنكم: أسلوب نهي غرضه التحذير من التفكك والفرقة والتشتت الذي يؤدي إلى الضياع.
  4. العروة الوثقى: تدل على تماسك أبناء العرب.

شرح البيت السادس

أرض عليها جرى تاريخنا وجرى دم به كُتِبَ التاريخ آباء

  • يدعو الشاعر للتمسك بالأرض العربية التي نشأ فيها التاريخ العربي الأصيل، بالإضافة إلى وجود كتب التاريخ التي تسجل بطولات العرب، فيما نوضح لكم بعض معاني الكلمات والتي جاءت على النحو التالي:
  1. جرى (الأولى): تأسس.
  2. جرى (الثانية): سال.
  • جرى الدم: تدل على التضحيات الكبيرة التي قام بها أبناء العرب.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم قصيدة بني العروبة شرح ؟، حيث إننا قد عرضنا في مقالنا شرح وافي لبعض أبيات القصيدة مع استخراج الصور الجمالية والمعاني منها.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات  بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.