فوز «إيكوم» بمشروع تصريف الأمطار والسيول في جدة

عمر المطيري – اليوم

انتقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لمحافظة جدة بعض الصحف التي أشارت إلى أن التعويضات التي تم اعتمادها لنزع المباني الواقعة على مجاري السيل غير عادلة وقال سموه: “إن التعويضات تم اعتمادها من قبل لجان وزارية متخصصة ومن قسم التعويضات لنزع الملكيات مطالبا الصحف بالدقة في المعلومات ويجب علىها أن تسهم في حل المشكلة وتتوخى الصدق والبعد عن الإثارة”.

جاء ذلك في رده على أسئلة الصحفيين بعد إعلان سموه فوز شركة إيكوم” باستشاري مشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول والبنية التحتية لجد. وقال سموه في رده على سوال اليوم: إن الشركة معنية بتصريف مياه الأمطار في جميع أنحاء جدة وليس عملها مقتصر على مواقع معينة كما أكد لــ اليوم أن التعويضات تستمر حسب الانتهاء من كل مرحلة بما يتعلق بالمخططات الموقوفة.
وأكد سموه أن هذه الشركة تم اختيارها من ضمن 11 شركة عالمية قدمت عروضها بعد صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين, ومتابعة النائب الثاني رئيس اللجنة الوزارية المعنية بمشكلة السيول في جدة مضيفا سموه أن الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين ومن القيادة بشأن جدة وسكان جدة يجب أن يسانده دور من قبل المواطنين ومن قبل سكان جدة في حل المشكلة وتطوير المدينة بالشكل التي تسعى له القيادة وتجنبها أخطار السيول.
وكان سموه أعلن الشركة الفائزة في المناقصة العامة لتقديم جميع الخدمات لإدارة المشروع والقيام بالأعمال الهندسية المبدئية التحضيرية والإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة والدائمة وهي شركة إيكوم العالمية بعقد قيمته 642,714,690 ريالا ومدة البرنامج تصل إلى ثلاث سنوات يتم خلالها البدء بتنفيذ الحلول العاجلة فورا والانتهاء منها في مدة لا تتجاوز 6 أشهر وطرح المشاريع لتنفيذ الحلول الدائمة على الشركات المنفذة بعد خمسة أشهر.
وشهد سموه مراسم توقيع العقد مع الشركة الفائزة امس في مكتبه بجدة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة, ومدير عام المشروع المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم, ومدير عقود البرنامج عبدالله علي بن راشد, والرئيس التنفيذي لشركة ايكوم المهندس مازن محمد مطر، وأعضاء اللجنة التنفيذيه لمعالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لجدة، والرئيس التنفيذي لشركة ايكوم الشرق الاوسط ديفيد بارويل, والرئيس التنفيذي لشركة ايكوم الخدمات العالمية جيمس تومسون, وعدد من المسئولين والإعلاميين في المنطقة.
وبين سموه أنه تم الاستعانة بخبراء من شركة أرامكو السعودية تمت اعارتهم للعمل بشكل كامل ومتفرغ لادرة المشروع وبشكل مستقل وتحت الاشراف المباشر للجنة الفرعية.
وأضاف سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن اللجنة الفرعية مع إدارة المشروع عقدت اجتماعاتها وحددت 11 شركة من أكبر الشركات المتخصصة في معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحية حسب التصنيفات العالمية وتمت دعوة هذه الشركات لتقديم عطاءاتها وبالفعل تم ذلك وتقدمت هذه الشركات لإدارة المشروع التي اختارت شركة إيكوم للفوز كاستشاري للمشروع، وقال سموه: نحن نسابق الزمن من اجل الانتهاء من الحلول العاجلة قبل موسم الأمطار القادم والبدء في تنفيذ الحلول الدائمة بتعاون وتكاتف الجميع مع المشروع.