سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى

سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى

نُجيبك عزيزي القارئ على تساؤلك حول سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولي ، إذ نوضح في هذا المقال ما هو سبب الاختيار ومن اختار الدرعية عاصمة للسعودية ومتى.

تُعتبر مدينة الدرعية هي رمز من رموز الوحدة السعودية، بالإضافة إلى دورها البارز في الحفاظ على عملية الاستقرار ودفع عجلة التطور في أنحاء السعودية، حيث إن مدينة الدرعية هي التي ساهمت في استقرار شبه الجزيرة العربية، إلى جانب مواجهتها للجهل والأمية بشكل كبير.

سقطت الدرعية في يد الأتراك عام 1240هـ 1824م ولكن نجح الإمام تركي عبد الله في طردهم من المدينة ومن نجد، عبر معلمي ومعلمات المملكة نجيب بشكل مفصل على سبب اختيار الدرعية عاصمة للدول السعودية وتوضيح أهم ما ورد إلينا عنها.

سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى

  •  تُعتبر مدينة الدرعية هي العاصمة الأولى للدولة السعودية، حيث تم تأسيس المدينة الدرعية في 1446 م، ترعرعت الدرعية على ضفاف وادي حنيفة الذي التصقت به من ناحية الحضارة والبيئة مما أدى لتفاعل الإنسان مع هذه الظروف الإيجابية بينه وبين المدينة.
  • إذ عاش بها الإنسان وتكيف مع حضارتها وأثر فيها حتى صارت مدينة الدرعية النموذج علي الاجتماعية داخل البيئة الصحراوية، كما أن أصل وحضارة الدرعية ظهر في التفاعل الاجتماعي بينها وبين الإنسان لتصبح رمزاً ثقافياً وحضارياً بارزاً.
  • سيطرت المدينة الدرعية على طرق التجارة، إلى جانب طرق الحج لتزداد قوتها في شرق وغرب شبه الجزيرة العربية.
  • فيما صارت المدينة الدرعية من أقوى المدن في أنحاء الجزيرة العربية من حيث التجارة وموارد الحضارة المتوفرة وسيطرتها على طريقي الحج والتجارة لتصبح صاحبة نفوذ في ضرماء وجبل طويق.

لهذه الأسباب اتخذها الإمام محمد بن سعود إمام الدرعية قيام الدولة السعودية واتخاذ مدينة الدرعية عاصمة للدولة.

إلي هنا عزيزي القارئ نصل إلى نهاية مقالنا الذي تمحور حول سبب اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى وتناول الإجابة بشكل مبسط على سؤالكم، آملين الله أن نكون قد أفدناكم، لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.