ربط ترشيح مُعلِّمي “الأهلية” باجتياز “الكفايات”

ربطت وزارة التربية والتعليم ترشيح معلمي المدارس الأهلية من السعوديين وغير السعوديين باجتياز اختبارات الكفايات، أسوة بالمرشحين لشغل الوظائف التعليمية في المدارس الحكومية بدءاً من العام المقبل.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد السلمي ونشرته “الوطن”، كشفت مصادر مطلعة بالوزارة، أنه أقر تطبيق اختبارات الكفايات على جميع المرشحين للعمل في المدارس الأهلية “سعوديين وغير سعوديين”، وكذلك القادمين من خارج المملكة بدءاً من العام الدراسي المقبل.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستبلغ مُلاك المدارس الأهلية كافة بقرار منع التعاقد مع أي معلمٍ ما لم يجتز اختبار الكفايات التي تجريها الوزارة للمعلمين. واشترطت الوزارة أيضا اجتياز المتعاقد معهم من خارج المملكة هذه الاختبارات قبل قدومهم.

وأضافت أن هذا التوجه يأتي لتطبيق الجودة في التعليم بما يخدم الطالب، وأسوة بما تطبقه الوزارة على شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس الحكومية، للارتقاء الفعلي بمستوى الأداء التربوي والتعليمي في المدارس الأهلية التي تعد الوزارة على حقيبة تدريبية لملاكها، تهدف إلى تهيئتهم لتطبيق الجودة الشاملة، وتدريب معلمي المدرسة لضمان نوعية التعليم الذي يقدم داخل هذه المدارس.

وشددت على أن هذا الإجراء يأتي أيضا ضمن حزمة من المشاريع التطويرية التي تتهيأ الوزارة لتوجيهها نحو التعليم الأهلي.