دراسة لتدريب البنات بالشرقية: «ممارس القيادة» يسهم في إكساب المتدربات معايير القيادة المدرسية

أكدت دراسة بحثية بعنوان :”( أثر برنامج ممارس القيادة المدرسية في إكساب المتدربات معايير القيادة المدرسية من وجهة نظرهن في المنطقة الشرقية) التي نفذها قسم الدراسات والتخطيط في إدارة التدريب التربوي والابتعاث بنات بتعليم المنطقة الشرقية أن “برنامج ممارس القيادة المدرسية” قد ساهم في إكساب المتدربات في المجموعات الثلاث اللاتي تدربن خلال العام التدريبي (1434-1435)،معايير القيادة المدرسية وجاء ترتيب تأثير البرنامج على المجموعات الثلاث التي دربت حسب الترتيب التالي:

1) الشراكة المجتمعية .
2) التطوير المهني لذاته ولأعضاء المدرسة .
3) قيادة المدرسة وإدارتها لتعليم وتعلم فاعلين .
4) التخطيط وفق معطيات الواقع ومتغيرات المستقبل.
الأمر الذي يدل على حجم تأثير مرتفع لبرنامج ممارس القيادة المدرسية في إكساب متدربات ممارس القيادة المدرسية معايير القيادة المدرسية.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بما يلي:
1. دعم تنفيذ برنامج ممارس القيادة المدرسية.
2. دعم حقيبة ممارس من خلال تنفيذ ورش عمل تضمن تحقيق حجم أثر متقارب نسبيا لدى المتدربات في المجالات جميعها.
3. تصميم وبناء حقائب تدريبية تدعم مجالات برنامج ممارس القيادة المدرسية.
4. متابعة تطبيق الممارسات المهنية التي يقدمها برنامج ممارس القيادة المدرسية في الميدان على أن يقاس حجم تأثيرها على العملية التعليمية.
5. تفعيل دور لجنة التنمية المهنية لمتابعة تنفيذ معايير القيادة المدرسية في الميدان.
6. إيجاد حوافز مادية ومعنوية لمتدربات ممارس القيادة المدرسية اللاتي يظهرن تميزاً بعد التدريب.
7. ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم وشركة تطوير التعليمية في تسريع تطبيق المرحلة الثانية من مشروع القيادات المدرسية.

وكانت مديرة ادارة التدريب والابتعاث للبنات بتعليم المنطقة الشرقية الاستاذة هدى بنت خالد الحزيم قد تلقت خطاب شكر من قبل سعادة المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس نظير الدراسة العلمية التي تناولت موضوع:” أثر البرامج التدريبية المقدمة في إدارة التدريب التربوي من خلال بحث (أثر برنامج ممارس القيادة المدرسية في إكساب المتدربات معايير القيادة المدرسية من وجهة نظرهن في المنطقة الشرقية)، شكر فيه الادارة على ما تبذله من جهود طيبة وعطاء متميز كما شكر خلاله فريق العمل المشارك في الدراسة وتمنى له التوفيق والسداد والتميز والإبداع .

ولفتت الحزيم إلى أنه يمكن للراغبين والراغبات في الاطلاع على الدراسة والاستفادة من توصياتها مراجعة قسم الدراسات والتخطيط بإدارة التدريب التربوي والابتعاث مبنى الشؤون التعليمية للبنات بالمنطقة الشرقية .