حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجةحكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

إذ كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما هو حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة ؟، فإننا سوف نُجيبك في مقالنا على هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث في الفترة الأخيرة، إذ أنها من صفات الإنسان الفطرية التي خلقها الله عز وجل في البشر.

كما يُمكننا من خلال معلمي ومعلمات المملكة أن نوضح رأي علماء الفقه وحكم الشريعة الإسلامية في هذه المسألة، بالإضافة إلى معرفة وجوب هذا الحكم من جوازه عن طريق السطور التالية من هذا المقال، تابعونا.

البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

شرح بعض علماء الفقه والدين أن البعد عن أعين الناس أثناء قضاء الحاجة واجباً على كل مسلم، لأن دين الإسلام هو دين العفة والستر.

  • حيث إن قضاء الحاجة بمعناها اللغوي هي ما يلزم الإنسان ويفتقر إليه أو بمعنى أوضح هو خروج الغائط والبول من جسم الإنسان، فقد حثنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه على أداب قضاء الحاجة، فيما نذكر بعض هذه الآداب المتمثلة في:

1- دعاء الدخول والخروج من الخلاء.

2- عدم قضاء الحوائج في الطرقات التي يسير بها الناس.

3- ستر العورات، إلى جانب وجوب التستر من أعين الناس.

  • كما جاء على لسان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال ” كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ فقالَ: “يا مُغِيرَةُ خُذِ الإداوَةَ فأخَذْتُها، ثُمَّ خَرَجْتُ معهُ، فانْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حتَّى تَوارَى عَنِّي، فَقَضَى حاجَتَهُ، ثُمَّ جاءَ وعليه جُبَّةٌ شامِيَّةٌ ضَيِّقَةُ الكُمَّيْنِ، فَذَهَبَ يُخْرِجُ يَدَهُ مِن كُمِّها فَضاقَتْ عليه فأخْرَجَ يَدَهُ مِن أسْفَلِها، فَصَبَبْتُ عليه فَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ مَسَحَ علَى خُفَّيْهِ ثُمَّ صَلَّى”.

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة واجب

  • قد أقر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجوب التستر عند قضاء الحاجة، إذ أن من واجبات المسلم في لقضاء الحاجة في الخلاء أن يبحث عن مكان نائي غير موجود به بشر بعيد تماماً عن الأنظار حتى يستتر من أعينهم، بالإضافة إلى عدم استقبال القبلة، والطهارة أو الاغتسال من البول.
  • فيما أوصى الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالتستر عند قضاء الحوائج، وهذا في حالة عدم استطاعة الفرد أن يتوارى عن الأنظار، فقال عبد الله بن جعفر رضي الله عنه وأرضاه “وقد كان أَحَبَّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ هَدَفٌ أَوْ حَائِشُ نَخْلٍ”، إذ يحثنا هذا الحديث على ضرورة اختيار مكان مرتفع جداً لقضاء الحاجة حتى نستطيع أن نستتر من أعين الناس.
  • كما أمرنا المولى سبحانه وتعالى جل جلاله في كتابه العزيز بستر العورات وحفظ الفروج في قوله تعالى في سورة النور الآية رقم 30 “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ” صدق الله العظيم.
  • إلى جانب العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعونا إلى التخفي عند قضاء الحاجة وستر العورات عن أعين الناس، عن بهزِ بنِ حكيمٍ عن أبيه عن جدِّه قال قلتُ يا رسولَ اللهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذرُ قال احفظْ عورتَك إلا من زوجتِك أو ما ملكت يمينُكَ قال قلتُ “يا رسولَ اللهِ إذا كان القوم بعضُهم في بعضٍ قال إنِ استطعتَ أن لا يَرينَّها أحدٌ فلا يَرينَّها قال قلتُ يا رسولَ اللهِ إذا كان أحدُنا خاليًا قال اللهُ أحقُّ أن يُستحيا منهُ منَ الناسِ”.

الأماكن التي لا يجوز فيها قضاء الحوائج

الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأماكن لا تجوز فيها أبداً قضاء الحاجة، فيما جاءت هذه الأماكن على النحو التالي:

  •  لا يجوز قضاء الحاجة في المساجد.
  • لا يجوز قضاء الحاجة في القبور.
  •  لا يجوز قضاء الحاجة في أمكان تجمع الناس وكسب رزقهم.
  •  لا يجوز قضاء الحاجة في الطرقات العامة.

لا يجوز قضاء الحاجة في المساجد

  • حيث قد وردت الكثير من الأحاديث النبوية بخصوص هذا الموضوع، مستشهدين بحديث النبي صلوات الله وسلامه عليه على لسان الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه قال “بيْنَما نَحْنُ في المَسْجِدِ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. إذْ جاءَ أعْرابِيٌّ فَقامَ يَبُولُ في المَسْجِدِ، فقالَ أصْحابُ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: مَهْ مَهْ، قالَ: قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لا تُزْرِمُوهُ دَعُوهُ فَتَرَكُوهُ حتَّى بالَ، ثُمَّ إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ دَعاهُ فقالَ له: إنَّ هذِه المَساجِدَ لا تَصْلُحُ لِشيءٍ مِن هذا البَوْلِ، ولا القَذَرِ إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ، أوْ كما قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: فأمَرَ رَجُلًا مِنَ القَوْمِ فَجاءَ بدَلْوٍ مِن ماءٍ فَشَنَّهُ عليه.”

لا يجوز قضاء الحاجة في أماكن تجمع الناس

  • كما ذكر المولى في كتابة العزيز تحريم قضاء الحوائج في الطرقات العامة وأماكن تجمع الناس، إذ قال تعالى في سورة الأحزاب الآية رقم 58 ” وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ” صدق الله العظيم.

لا يجوز قضاء الحاجة في القبور

  • فيما نهى الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم عن التبول في القبور بسب قدسية هذا الأماكن المحرمة، بالإضافة إلى الجلوس عليها لأنها تُعد انتهاك لحُرمات الموتى، مستشهدين بحديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لأن يجلِسَ أحدُكم على جَمرةٍ فتحرِقَ ثيابَه، حتَّى تخلُصَ إلى جلدِه، خيرٌ لَهُ من أن يجلِسَ على قبرٍ”.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم وهو ما حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة ؟، إذ تناولنا في مقالنا حكم وجوب التستر من أعين الناس عند قضاء الحاجة.

بالإضافة إلى الاستدلال بالأحاديث النبوية الشريفة وآيات القرآن الكريم، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤال حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة ، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الأحكام في الإسلام بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.