تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالمتمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو كم تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم ؟ ونتناول في مقالنا الحديث عن ماسحة العالم المقسم إلى عدد من القارات المختلفة في مساحتها وحجمها.

كما أن لكل قارة طبيعية مناخية خاصة بها في كوكب الأرض، إذ ينقسم العالم إلى سبع قارات التي تمثلت في: قارة أوروبا، قارة أسيا، قارة أفريقيا، قارة أمريكا الجنوبية، قارة أمريكا الشمالية وقارة أستراليا الصغيرة، إلى جانب القارة القطبية الجليدية، حيث إن هذا التساؤل مطروح في مادة الاجتماعيات فيما وجد الطلاب صعوبة في الإجابة عليه ونعرض الإجابة النموذجية على هذا السؤال من خلال معلمي ومعلمات المملكة. 

تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

  • تمثل مساحة الوطن العربي والإسلامي الخمس بالنسبة إلى مساحة العالم.
  • ،إذ يُعد العالم العربي والإسلامي من ضمن التقسيمات الجغرافية الكبيرة بالنسبة للعالم وهذا بسب كبر حجم الدول العربية والإسلامية في أنحاء الكوكب.
  • فيما تصل مساحة العالم إلى 510.072 مليون كيلو متر مربع، مع العلم أن هذه المساحة لا تمثل اليابسة فقط فالنصيب الأكبر من هذه المساحة للمياه،
  • إذ تتمثل مساحة اليابسة على كوكب الأرض في 148.94 مليون كيلو متر مربع أي بنسبة 29.1% من مساحة العالم، ومن ثم نطرح هذه المساحة من مساحة العالم أجمع ليعطينا مساحة المياه الهائلة الموجودة على كوكب الأرض والتي تتمثل في 361.132 مليون كيلو متر مربع ما يعادل نسبة 70.9% من مساحة العالم.
  • الجدير بالذكر أن مساحة الوطن العربي والإسلامي الكبيرة تتضمن مساحة المياه الإقليمية لكل دول وخطوطها الساحلية وليس مساحة اليابسة فقط.

مساحة دول العالم العربي والإسلامي في قارات العالم

  • تصل مساحة العالم الإسلامي والعربي تبلغ 31.1 مليون كيلومتر مربع وما يُمثل خمس مساحة العالم، حيث إن هذه المساحة تتوزع على 57 دولة في موزعين في قارات مختلفة.
  • فيما تساوي هذه المساحة ما يعادل حوالي ثلاثة أرباع قارة أسيا وأكبر من مساحة قارة أوربا بمقدار 3.2 من مساحتها الكلية، بالإضافة إلى أنها اكبر من مساحة إفريقيا بمقدار 2 مليون كيلومتر مربع.
  • أما بالنسبة للأمريكيتان فهي أكبر من الشامالة بمقدار 1.4 من مساحتها الكلية وأكبر من الجنوبية بحوالي 1.6من مساحتها الكلية، وأخيرا أكبر 4 مرات من مساحة قارة أستراليا.
  • فيما يُمثل العالم العربي والإسلامي تصل من جهه الشرق إلى جهه الغرب بمعدل يصل لنحو سته عشر ألف كيلو متر، ويبلغ امتداد أراضي العالم العربي من الشمال حتى الجنوب إلى ثمانية آلاف كيلو متر.
  • مع العلم أن هذه المساحات المنصوص عليها تشمل المسطحات المائية التابعة لكل دول.

مساحة مياه العالم العربي والإسلامي بالنسبه للعالم

  • بالرغم من أن مساحة مياه العالم تمثل 70.9% من مساحة العالم إلا أن مساحة المياه في العالم العربي والإسلامي تمثل جزءًا صغيراً منه، إذ أنها تغطي حوالي نصف مليون كيلو متر مربع.
  • توجد في هذه النسبة البسيطة مقارنة بنسبة مياه العالم أنهار ومحيطات وبحار تمر خلال الوطن العربي ومن أشهر هذه الأنهار هو نهر النيل العظيم الذي يُعد أطول نهر في العالم بمقدار 6650 كيلو متر.
  • فيما يتميز العالم العربي والإسلامي بموقعه الإستراتيجي الذي يطُل على أهم مضائق العالم والبحار والمحيطات الموجود بها الطرق الرئيسية للتجارة والسفر. إلى جانب وجود داخل حدود الوطن العربي أكبر البحيرات في العالم مثل بحيرة قزوين، بحيرة فيكتوريا، بحيرة تشاد وبحيرة أرال، إلى جانب البحر الميت.

دول العالم العربي والإسلامي في قارات العالم

تتمثل دول العالم العربي والإسلامي في 57 دولة حول العالم، تتوزع هذه الدول على أربع قارات بحث يتركز العدد الأكبر من الدول العربية والإسلامية في قارتي آسيا وأفريقيا.

دول العالم العربي والإسلامي في قارة أفريقيا

  • تحتل قارة أفريقيا المرتبة الثانية في احتوائها للدول العربية والإسلامية خلف قارة أسيا بفارق دولة واحدة وجاءت دول قارة أفريقيا العربية والإسلامية على النحو التالي: دولة أوغندا، ودولة بنين، ودولة بوركينا فاسو، ودولة تشاد، ودولة تونس، ودولة الجزائر، ودولة جزر القمر، ودولة جيبوتي، ودولة السنغال، ودولة السودان، ودولة سيراليون، ودولة الصومال، ودولة الطوغو، ودولة الغابون، ودولة غامبيا، ودولة غينيا، ودولة غينيا بيساو، و دولة الكاميرون، ودولة ليبيا، ودولة مالي، ودولة مصر، ودولة المغرب، ودولة موريتانيا، ودولة موزمبيق، ودولة النيجر وأخيراً دولةنيجيريا.

دول العالم العربي والإسلامي في قارة آسيا

  • تحتل قارة آسيا المرتبة الأولي حيث أنها تتضمن 27 دولة عربية وإسلامية، فيما تمثلت هذه الدول في: دولة أذربيجان، ودولة الأردن، ودولة أوزبكستان، ودولة أفغانستان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة إندونيسيا، ودولة إيران، ودولة باكستان، ودولة البحرين، ودولة بروناي، ودولة بنغلاديش، ودولة تركيا، ودولة تركمانستان، والمملكة العربية السعودية، ودولة سوريا، ودولة طاجكستان، ودولة العراق، وسلطة عمان، ودولة فلسطين، ودولة قرغيزستان، ودولة قطر، ودولة كزاخستان، ودولة الكويت، ودولة لبنان، والمالديف، ودولة ماليزيا وأخيراً دولة اليمن.
  • كما توجد دولتان إسلاميتان في قارة أمريكا الجنوبية وهما: سورينام وغويانا.
  • فيما تضمن قارة أوروبا دولة واحدة إسلامية وهي دولة ألبانيا، الجدير بالذكر أن قارة أوروبا تحتوي على جزء من دولة تركيا الإسلامية.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم كم تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم ؟، إذ تناولنا في مقالنا مساحة العالم العربي والإسلامي بشكل مفصل، غلى جانب توضح عدد الدول الإسلامية والعربية في كل قارة من قارات العالم ومساحات المسطحات المائية فيها.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطول وأجبناكم بشكل بسيط وسهل، كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول مساحة الوطن العربي والإسلامي وكافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.