«تعليم وادي الدواسر» تتعرف على موهوبيها

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : تنفذ إدارة التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر «قسم الموهوبين» وبالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» اليوم السبت، مقياس المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، وذلك في مركز رعاية الموهوبين الملحق بمدرسة أبو هريرة.
ويأتي المشروع في إطار سعي المملكة لتهيئة بيئة دافعة ومحفزة للموهبة ومشجعة للإبداع ولإحداث نقلة نوعية في طرق ومنهجيات التعرف على الموهوبين والمبدعين في المملكة بالشراكة الفاعلة مع مختلف الجهات ذات العلاقة في مجال الموهبة والإبداع.
ويقوم المركز الوطني للقياس والتقويم بتطبيق مقياس الإبداع ويشمل الأصالة، والطلاقة، والمرونة، الحساسية للمشكلات، وإدراك التفاصيل، ومقياس السمات الشخصية المتعددة للطلبة الموهوبين والمبدعين، إضافة إلى خصائص القيادة والعمل الجماعي، والدافعية، والتعلم الذاتي، والتأقلم، والاستقلال، والتنافس، والكمالية والحساسية المفرطة، والميل نحو الانعزال، غزو الفشل، والشجاعة الفكرية، والفضول الفكري، والمثابرة، والمشاركة في إعداد نظام الاختيار والترشيح والمتابعة الذي يدعم عمليات الاختيار والرعاية.
ويستهدف طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين في مدارس المحافظة من الصف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث المتوسط.
ويهدف المشروع إلى تطوير نظام التعرف على الموهوبين من خلال استخدام منهجية علمية متطورة تعتمد على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة يتم من خلالها بناء قاعدة بيانات شاملة للموهوبين والموهوبات في مناطق المملكة، ووضع المشروع مجالا أوسع للتعرف على الموهوبين ورعايتهم وتوحيد الجهود بشكل يدعم ويشجع مناخ الموهبة والإبداع في المملكة وخلق بيئة محفزة للموهوبين والموهوبات من طلبة وطالبات التعليم العام مرتكزة على أسس علمية ومنهجية سليمة.

الشرق