«تعليم الرياض» يسخر الخدمات لطلاب صعوبات التعلم أثناء أدائهم للاختبارات

بادرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بتقديم عدد من الخدمات لطلاب صعوبات التعلم الذين يؤدون الاختبارات هذه الأيام والبالغ عددهم 131 طالبا في أربعة مجمعات تعليمية.

وأوضح المشرف التربوي على برامج صعوبات التعلم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بتعليم الرياض محمد عبدالله القحطاني أن الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة للطلاب من ذوي صعوبات التعلم أثناء الاختبارات النهائية من أهمها يتولى معلم صعوبات التعلم الإشراف على اختبارات الطلاب التي يتلقون فيها خدمات التربية الخاصة.

وتابع: يتم تقويم الطالب الذي لديه صعوبات تعلم بالوسيلة التي تناسب قدراته واحتياجاته؛ ففي حالة كون قراءة الأسئلة تسبب صعوبة ومشكلة لدى الطالب فإن معلم ذوي صعوبات التعلم يقوم بقراءة الأسئلة مع التأكد من فهم الطالب للسؤال قبل الإجابة. أما في حالة كانت الكتابة صعبة على الطالب فإن معلم ذوي صعوبات التعلم يقومه شفويًا أو تكتب له الإجابة أو تسجل على شريط حسب ما تقتضيه مصلحة الطالب.وأردف القحطاني قائلاً في حالة تأثير صعوبات التعلم لدى الطلاب على أدائهم في مواد أخرى لا يتلقون فيها خدمات خاصة كتأثير صعوبات التعلم على أدائهم في القرآن الكريم فإنه يتم تقويم الطلاب بالتعاون بين معلم المادة ومعلم صعوبات التعلم وذلك باختيار الطريقة التي تناسب قدراتهم واحتياجاتهم. أما في حالة وجود مشكلة في الانتباه لدى الطالب بالإضافة لصعوبات التعلم فإن معلم ذوي صعوبات التعلم يقوم بتقويمه بشكل فردي بعيدًا عن أي مصدر تشتت. وفي حالة وجود نشاط زائد لدى الطالب بالإضافة لصعوبات التعلم فإن معلم ذوي صعوبات التعلم يسمح للطالب بالقيام من المقعد والمشي ثم الجلوس مرة أخرى أثناء الاختبار.

وأشار القحطاني إلى أن عدد الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم في مجمع الملك سعود التعليمي 40 طالبًا ولديهم 2 معلم متخصص في صعوبات التعلم، ومجمع الأمير سلطان التعليمي 22 طالبًا يدرسهم معلم واحد، وعدد الطلاب بمجمع الأمير سلمان التعليمي 48 طالبًا يدرسهم 2 معلم فقط، ومعهد العاصمة عدد طلاب صعوبات التعلم 21 طالبا ويدرسهم معلم واحد.

قم بكتابة اول تعليق

اكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.