تعليم الأفلاج توجه بتفعيل عشر دقائق للقراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تعليم الأفلاج توجه بتفعيل عشر دقائق للقراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية

تعليم الأفلاج توجه بتفعيل عشر دقائق للقراءة والكتابة للمرحلة الابتدائيةتعليم الأفلاج توجه بتفعيل عشر دقائق للقراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية

وجهت الإدارة العامة لتعليم الأفلاج على قادة وقائدات مدارس المرحلة الابتدائية بتفعيل “العشر دقائق” الخاصة بالقراءة والكتابة خلال الحصص الدراسية من اجل تحسين ناتج التعليم.

وكان ذلك في دليل إرشادي صدر من قسم الجودة وقياس الأداء التباع لإدارة تعليم الأفلاج لجميع المدارس في المرحلة الابتدائية للبنين والبنات ولكافة الأقسام التربوية متضمناً بنماذج تقيس أداء تفعيل العشر دقائق للقراءة والكتابة، وذلك للمساهمة رفع مستوى مهارات الطلاب في القراءة والكتابة لطلاب مرحلة التعليم الابتدائية خلال الحصص الدراسية.

وشمل الدليل الإرشادي متابعة قادة وقائدات المدارس والمشرفين والمشرفات لعملية تفعيل المعلمين والمعلمان في المدارس العشر دقائق المخصصة للقراءة والكتابة والكتاب المدرسي لتحسين مستوى المهارات القرائية لدى الطلاب، وتعريفهم بدور كل من تربطه علاقة بالميدان التعليمي، ومساعدة الطلاب ممن تنخفض مستويات أدائهم على تحسين مهارات الكتابة والقراءة لديهم.

كما تضمنت الأهداف المنشودة من هذه المبادرة تمكين الطلاب من إتقان عملية الإملاء،  ومساعدتهم على تحسن خطهم، بالإضافة لرفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لديهم، وتحفيز الطلاب مطالعة المعلومات المختلفة من خلال القراءة الحرة عن طريق أنشطة الصباح، وتمكين الطلاب من التعبير شفوياً وكتابياً، وتوفير بيئة تعليمية جذابة وآمنة لهم.

فيما وضح الدليل الإرشادي الدور المخصص لكل من “قادة المدارس، المعلمين والمعلمات، رائد النشاط في المدرسة، الإرشاد الطلابي، والمشرف الزائر”، كما تضمن استمارة لقادة وقائدات المدارس والمشرف الزائر لمتابعة ورصد العشر دقائق، بالإضافة لبطاقة نهائية مخصصة لمتابعة المعلم من قبل قائد المدرسة.