تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب

تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح بتسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب ؟، فإننا سوف نطرح لكم الإجابة الصحيحة من خلال مقالنا عن هذا الاستفسار المطروح في الآونة الأخيرة بكثرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، في المرحلة الثانوية، رغبة منهم في تحصيل الدرجات النهائية والتفوق في مادة الفيزياء التي احتوت على هذا السؤال ضمن أسئلة الفصل الدراسي الأول في هذا العام الدراسي.

فالمجال المغناطيسي هو عبارة عن القوة الذي يتكون في الحيز الذي يحيط الجسم، فيما يُطلق أيضاُ على المجال المغناطيسي اسم الحقل المغناطيسي والحث المغناطيسي في بعض الأحيان، حيث ينتج من إنشاء هذا المجال ظهور عدد من الخطوط المغناطيسية صاحبة قوة كبيرة في المحيط الموجود حول الجسم الصادر منه المجال المغناطيسي، فيما بحث الطلاب عن إجابة واضحة عن هذا السؤال الخاص بالخطوط المغناطيسية عبر شبكات الأنترنت في المواقع التعليمية.

وهذا ما نوضحه عليكم اليوم أعزائي الطلاب والطالبات من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب

تزايد معدل البحث عن هذا التساؤل، حيث تكرر بشدة عبر محركات البحث في الفترة الأخيرة بين طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، إذ شملت المناهج والمقررات الخاصة بهم هذا التساؤل في نظام المقررات، بالتحديد في مادة الفيزياء الفصل الدراسي الأول، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن هذا الاستفسار والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: يُعرف عدد الخطوط الناتجة من المجال المغناطيسي التي تقوم باختراق السطح باسم التدفق المغناطيسي.

ما مفهوم التدفق المغناطيسي

يُعتبر التدفق المغناطيسي هو عبارة عن عدد الخطوط الناتجة من الحقول المغناطيسية التي تقوم بالعبور بين الأسطح، كما يُطلق على التدفق المغناطيسي اسم الفيض المغناطيسي، وذلك يعود إلى أنه يمثل كثافة الخطوط المغناطيسية القاطعة لسطح ما.

  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن التدفق المغناطيسي نعبر عنه بالجداء السلمي المكتاسف أو وحدة التدفق المغناطيسي المعروفة باسم الفيبر، أما سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع للعالم الألماني صاحب تجارب التدفق المغناطيسي وهو الفيزيائي فلهيلم إدوارد فيبر.
  • فيما يتناسب التدفق المغناطيسي عبر وحدة المساحة تناسباً طردياً مع وحدة سطح المجال المغناطيسي، ونستنتج من هذا أنه كلما زادت مساحة سطح المجال المغناطيسي زاد التدفق المغناطيسي هو الأخر.
  • وأيضاً يتناسب طردياً مع المساحة وعدد اللفات الموجودة في المغناطيس، إذ كلما قلت اللفات قل التدفق المغناطيسي، وكلما زادت المساحة زاد التدفق المغناطيسي والعكس صحيح.

شكل خطوط المجال المغناطيسي

قد ذكرنا في الفقرات السابقة ما هو التدفق المغناطيسي الناتج من الحقول أو المجالات المغناطيسية، فيما نوضح لكم ما هو شكل المجال المغناطيسي، حيث إن المجال المغناطيسي هو قوة مغناطيسية تتواجد في المنطقة المحيطية الموجودة حول الجسم المغناطيسي نفسه، ونتج عنه خطوط مختلفة تتجه من قطب الشمال إلى قطب الجنوب بالنسبة للمغناطيس يفصل بين هذه الخطوط مسافات متساوية وثابته، فيما جاءت شكل هذه الخطوط كما هو موضح في الصورة التالية:

تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في المرحلة الثانوية.

نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن الأسئلة المقررة عليهم في مناهجهم الدراسية بالأخص في كتاب الفيزياء نظام المقررات الفصل الدراسي الأول في هذا العام الدراسي، إلى جانب أننا قد أوضحنا ما هو مفهوم التدفق المغناطيسي، بالإضافة إلى توضيح كيف تكون شكل خطوط المجال المغناطيسي مرفق بصورة تفصيلية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المجال المغناطيسي بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

المراجع

1-

2-