تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلاتتسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات ..؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية من خلال مقالنا عن هذا السؤال المتداول بشكل كبير عبر محركات البحث الإلكتروني، خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية لوجوده في مناهجهم الدراسية.

فالعضلات هي عبارة عن الأنسجة الرئيسية داخل جسم الإنسان، فهي أنسجة لمفاوية لديها القدرة على الانقباض والانبساط، فيما تتواجد عدة أنواع من العضلات داخل جسم الكائن الحي مختلفة الوظائف والتكوين.

فيما نوفر لكم كافة الإجابات على الأسئلة المطروحة عبر موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم، بالإضافة إلى معرفة مفهوم العضلات اللاإرادية وعددها في جسم الإنسان، إلى جانب عرض وظيفتها في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات

يحتوي جسم الإنسان على مجموعة كبيرة من العضلات اللاإرادية، إذ هذه العضلات عبارة عن عضلات موجوده في جسم الإنسان ولكنه غير قادر مطلقاً على التحم بها لذلك سُميت بالعضلات اللاإرادية، فيما يندرج تحت اسم العضلات اللاإرادية ثلاث أنواع مختلفة من العضلات والتي تمثلت في:

  1. العضلات القلبية.
  2. العضلات الهيكلية.
  3. العضلات الحشوية.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن جسم الإنسان يتكون حوالي من 650 عضلة أو أكثر، أما الوظيفية الأساسية للعضلات ككل هي تسهل حركة جسم الإنسان، فيما جاءت الإجابة النموذجية على النحو التالي:
  • الإجابة هي: نوع العضلات اللاإرادية الموجودة في الأمعاء والمثانة، بالإضافة إلى وجودها داخل الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية تعرف باسم العضلات الملساء.

انواع الأنسجة العضلية الثلاثة

تتكون الخلايا في جسم الإنسان من عدد من البروتينات التي تحتوي على الميوسن والأكتين داخلها، حيث تستطيع الخلية الواحدة أن تنقبض وتنبسط بسبة تبلغ ما يقرب من 70% من طولها، وهذا ما يظهر على العضلة في حالة الانكماش.

  • تقوم الأنسجة العضلية بالعمل على تسهيل تحريك العضلة، إلى جانب اتصالها المباشر بالخلايا العصبية التي تعطي لها أوامر تحريك كافة العضلات من الدماغ.
  • بالإضافة إلى أنها قادرة على تحريك العظام، مع ضغط الحجرات الموجودة في القلب وغيره من الأعضاء الداخلية، فيما جاءت أنواع الأنسجة العضلية من خلال الفقرات التالية:

الأنسجة العضلية الهيكلية

  • هي عبارة عن العضلات التي توجد في جسم الإنسان بعدد كبير وصل إلى حوالي 650 عضلة هيكلية.
  • تعمل العضلات الهيكلية على تحرك عظام جسم الإنسان، حيث تكون أنسجة العضلات الهيكلية مرتبطة بالهيكل العظمي للإنسان وتساعده على الانقباض والانبساط عن طريق الرسائل العصبية القادمة من المخ.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن أنسجة العضلات الهيكلية تتكون من خلايا طويلة الشكل يُطلق عليها اسم ألياف العضلات، وهي ألياف مخططة الشكل.
  • العضلات الهيكلية تندرج تحت قائمة العضلات الإرادية التي يُمكن أن يتحكم بها الإنسان ويسيطر على حركتها.

أنسجة العضلات الملساء

  • تتواجد هذه الأنسجة داخل جدران الأعضاء المجوفة، أو بمعنى أدق فهي موجودة في كافة أنحاء الجسم البشري.
  • حركة العضلات الملساء سواء كان في الانقباض أو الانبساط عبارة عن حركات لاإرادية أي لا يستطيع الإنسان أن يتحكم بها أو السيطرة عليها.
  • وجود العضلات الملساء في ترتيب معين يعطي لها القابلية بالتقلص والاسترخاء بشكل لاإرادي.
  • فيما تقوم أنسجة العضلات الملساء بوظيفة تقليص أو تمدد بعض الأعضاء الداخلية التي تحتاج إلى التقلص أو التمدد باستمرار، على سبيل المثال الرحم والمثانة.
  • للعضلات الملساء وظيفة مهمة في عين الإنسان، حيث تقوم بتغير شكل وموضع عدسة العين من أجل إبراز الأشياء وظهورها بشكل واضح.
  • تقوم أنسجة العضلات الملساء من خلال جدران الشرايين والأوعية الدموية بتحريك ونقل الدم داخل جسم الإنسان من مكان إلى آخر.

أنسجة العضلات القلبية

  • تتواجد أنسجة العضلات القلبية في عضلة القلب، حيث إنها المسئولة الأولى عن ضخ الدم من القلب إلى أنحاء الجسم.
  • وهذه العملية تتم فور إرسال الجهاز العصبي أشارات عصبية لعضلة القلب من أجل التقلص.
  • ويأتي دور العضلات القلبية عبر خلايا يُطلق عليها اسم الخلايا القلبية.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الخلايا القلبية تشبه خلايا العضلات الهيكلية، فهي تمتلك شكل مخطط.
  • والفرق فيما بينهم أن هيكل العضلات القلبية العام يكون قصير وسميك مقارنة بالعضلات الهيكلية الطويلة.
  • تُعد الخلايا القلبية هي خلايا متفرعة، مما يساعدها على الارتباط بالكثير من أجزاء القلب.
  • فهي تقوم بتكوين شبكة قلبية تساهم بشكل كبير في تقليص القلب وانكماشه أثناء القبضات القلبية.

العضلات القلبية pdf

قد ذكرنا في الفقرة السابقة مفهوم العضلات القلبية مع توضيح وظيفيتها في نقل الدم من القلب والعمل على تقليصه بصورة منظمة، فيما نوضح لكم شرح تفصيلي لعضلات القلب وعملها من خلال عرض هذا الملف المُقدم إليكم بصيغة الـ pdf والذي يُمكنك الحصول عليه من خلال الضغط الرابط التالي: العضلات القلبية

ماهي مميزات العضلات الملساء

العضلات الملساء هي عبارة عن أحد أنواع العضلات اللاإرادية التي تندرج تحت اسم العضلات الحشوية، نظراً لوجودها داخل المناطق الدقيقة في جسم الإنسان، على سبيل المثال:

  1. الرحم.
  2. الأمعاء.
  3. المثانة.
  4. الأوعية الدموية.
  5. الشُعيبات الهوائية.
  6. الأعضاء الداخلية.
  • تتميز العضلات الملساء بالعديد من المزايا التي تميزها عن غيرها من العضلات الموجودة في الجسم.
  • كما أن هذه المزايا تعطي لها القابلية أسرع في تنفيذ الوظائف المطلوبة منها أكثر من باقي عضلات الجسم، فيما تمثلت بعض المزايا في الآتي:
  1. تُعتبر العضلات الملساء من العضلات اللاإرادية، أي أنها تتحرك من تلقاء نفسها ولا يستطيع الإنسان التحكم فيها أو السيطرة عليها أبداً.
  2. تشمل العضلات الملساء نواة مفردة.
  3. تتسم العضلات الملساء في الجسم الإنسان بعدم وجود خطوط بها كما في العضلات الهيكلية والقلبية، فهي عبارة عن عضلات مغزلية الشكل
  4. تتميز العضلات الملساء بأنها عضلات ليست متفرعة.

إلى هنا قد وصلنا وإياكم عزيزي القارئ إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات ؟.

حيث إننا قد عرضنا في مقالنا الإجابة النموذجية التي تساءل عنها الطلاب، إلى جانب توضيح أنواع الأنسجة العضلية الثلاثة سواء كانت عضلات هيكلية أو قلبية أو عضلات ملساء، مع ذكر مميزات العضلات الملساء.

المراجع

1-

2-

3-