تركيا تكثف جهودها للعمل على خط سكة حديد إسطنبول مكة

ذكر تقرير اليوم أن تركيا تستعد لإعادة تشغيل خط السكة الحديد بين مدينة اسطنبول التركية ومكة السعودية. وذكرت قناة “تي ار تي” التركية انه سوف يتم أيضا تدشين قطار سريع يختزل المسافة بين تركيا والسعودية إلى 24 ساعة فقط. وأضافت أن هذا المشروع المهم يستهدف إحياء الخط القديم الذي وضع له حجر الأساس عام 1900 وبدأ بالخدمة تدريجيا في عام 1904.

ومن المتوقع أن يبدأ القطار السريع أولى رحلاته في غضون الأعوام الأربعة القادمة، وينقل 2 مليون شخص كل عام إلى الأراضي السعودية. ومن المقرر أن ينطلق القطار الذي سوف يقطع مسافة تبلغ 2241 كلم من مدن اسطنبول مرورا بأضنة وعثمانية، التركية وصولا إلى مدن حلب وحماة ودرعا السورية ثم الأردن، وينتهي أخيرا في المدينة المنورة خط (المدينة ـ مكة) في السعودية.

وفي إطار هذه الخطة التي توليها الحكومة السعودية عناية كبيرة، سيتم ربط الجزء الواصل بين الأردن وسورية بخط سكك حديد السعودية مما يعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين دول المنطقة. من جانبه، صرح سليمان كرامان المدير العام للسكك الحديد التركية أنهم يواصلون حاليا أعمال التأهيل والمعالجة التي تقتضيها الخطة المذكورة، مشيرا إلى أنه ستجري أعمال مشابهة خاصة بالخطة نفسها في الأردن وسورية والسعودية.