تحليل قصيدة المساء لخليل مطران | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

تحليل قصيدة المساء لخليل مطران

تحليل قصيدة المساء لخليل مطرانتحليل قصيدة المساء لخليل مطران

تحليل قصيدة المساء لخليل مطران

تحليل قصيدة المساء لخليل مطران هذا السؤال يطرح على الطلاب والطالبات في مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، لذلك جئنا لكم الآن لكي نتعرف على تحليل قصيدة المساء لخليل من خلال النقاط التالية:

 الأبيات من البيت الأول إلى البيت الخامس

  • يتحدث الشاعر في هذه الأبيات عن المرض الذي صابه، واعتقاده بأن ألم هذا المرض سوف يساعد على شفائه من ألم الحب.
  • ولكنه لاحظ بأن عذابه يزيد وأن قلبه وجسده يشتكون من الحزن والألم فهما ضعيفان خلال وجود المرض والحب.
  • فلم يتبقا منه شيء على قيد الحياة إلا روحه المتعبة والمنهكة من الحزن الذي إصاب قلبه وجعل جسده مريض.
  • وبسبب هذا الحزن والألم أصبح من الصعب على الشاعر بأن يرى أموره واضحة.

الأبيات من البيت السادس حتى البيت التاسع

  • لقد أخذ الشاعر بنصيحة أصدقائه له، وذهب إلى الإسكندرية بحثاً عن الراحة والاستجمام.
  • حيث يوجد في الإسكندرية الهواء النسم والطبيعة الخلابة التي تكون قادرة على مساعدة الجسم لكي يستعيد صحته.
  • إلا أن الفراغ التي شعر به كان قادر على إشعال نيران الحب في قلبه واشتعال اللوعة في داخله.
  • مما أدى إلى تدهور حالته إلى الأسوء بسبب اجتماع حمى المرض وحمى الحب حتى تنتهك جسمه الضعيف.

الأبيات من البيت العاشر إلى البيت العشرون

  • وهنا يقف الشاعر على شاطئ البحر يشكو له نشاعره وأفكاره المضطربه.
  • وشكا للبحر أيضاً آلام نفسه، فبدأ المساء في الانتشار دون وجود كلام واضح.
  • مما أدى إلى زيادة حيرة الشاعر وحزنه، فأصبح يتمنى لو أن يشتد قلبه ويصير صخراً.
  • فعندما يزيد شعور الشاعر بالألم في جميع أجزاء جسده يلف السواد عينيه وتصبح روحه ذابلة.
  • كما أن المرض يآكل ما تبقي من صحة الشاعر.

الأبيات من البيت الواحد والعشرون إلى البيت السابع والعشرون

  • عندما يأتي المساء تبدأ مشاعر اليأس والأمل والخوف والرجاء بالاختلاط داخل الشاعر.
  • ويبدأ الشاعر بتذكر حبيبته التي يتصورها وكأنها موجودة أمامه.
  • وبين حمرة الشفق والبحر تبدأ دموعه في النزول من عينيه متزامنة مع انحد الشمس باتجاه الغروب.
  • وفي هذا المنظر تتمثل صورة واضحة للحزن الذي يسيطر على الشاعر.

الأبيات من البيت الثامن والعشرون إلى البيت الأربعين

  • فانعكست الحالة النفسية للشاعر على الطبيعة، فتشاهده يقوم برسم صورة حزينة.
  • وهذه الصورة يتمثلها بجميع العناصر الموجوده حوله كالشمس والليل والبحر والغروب.
  • ويقوم برسم الصوورة الفنية التي لا تدل إلا على الألم المسيطر على روح وجسم الشاعر الضعيف.
  • فهو يقوم بتشبيه البحر بالإنسان المضطرب، والمساء بالشخص الذي يشعر بالحيرة.
  • ويقوم بربط الحزن بالألم المنتشر في جسده وينتشران سوياً في جميع أعضاء جسمه.
  • فيحزن القلب والجسم والعقل والروح معاً، ويمزج بينه وبين نفسه عناصر الطبيعية لكي يدور الحوار بينهم.
  • فتبدأ الطبيعة بمحاورة الشاعر وتتحرك حوله ويتخذها كصديق له يشاركها مشاعره وآلامه ووحدته.

قصيدة المساء لجبران خليل جبران

سوف نعرض لكم الآن نص قصيدة المساء:

دَاءٌ أَلَمَّ فخِلْتُ فيهِ شِفَائي من صَبْوَتي ** فتَضَاعَفَتْ بُرَحَائي

يَا لَلضَّعيفَينِ ! اسْتَبَدَّا بي، ومَا ** في الظُّلْمِ مثلُ تَحَكُّمِ الضُّعَفَاءِ

قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالجَوَى ** وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنَ الأَدْوَاءِ

وَالرُّوحُ بَيْنَهُمَا نَسِيمُ تَنَهُّدٍ ** في حَالَيِ التَّصْوِيبِ وَالصُّعَدَاءِ

وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ ** كَدَرِي، وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائي

هذا الذي أَبْقَيْتِهِ يَا مُنْيَتِي ** مِنْ أَضْلُعِي وَحُشَاشَتِي وَذَكَائي

عُمْرَيْنِ فِيكِ أَضَعْتُ، لَوْ أَنْصَفْتِني ** لَمْ يَجْدُرَا بتَأَسُّفِي وَبُكَائي

عُمْرَ الفَتَى الفَانِي، وَعُمْرَ مُخَلَّدٍ  ** ببَيَانِهِ، لَوْلاَكِ، في الأَحْيَاءِ

فَغَدَوْتُ لَمْ أَنْعَمْ، كَذِي جَهْلٍ، وَلَمْ ** أَغْنَمْ، كَذِي عَقْلٍ، ضَمَانَ بَقَائي

يَا كَوْكَبَاً مَنْ يَهْتَدِي بضِيَائِهِ ** يَهْدِيهِ طَالِعُ ضِلَّةٍ وَرِيَاءِ

يَا مَوْرِدَاً يَسْقِي الوُرُودَ سَرَابُهُ ** ظَمَأً إِلَى أَنْ يَهْلِكُوا بظَمَاءِ

يَا زَهْرَةً تُحْيي رَوَاعِيَ حُسْنِهَا ** وَتُمِيتُ نَاشِقَهَا بلاَ إِرْعَاءِ

هَذَا عِتَابُكِ، غَيْرَ أَنِّي مُخْطِىءٌ ** أَيُرَامُ سَعْدٌ في هَوَى حَسْنَاءِ؟

حَاشَاكِ، بَلْ كُتِبَ الشَّقَاءُ عَلَى الوَرَى ** وَالحُبُّ لَمْ يَبْرَحْ أَحَبَّ شَقَاءِ

نِعْمَ الضَّلاَلَةُ حَيْثُ تُؤْنِسُ مُقْلَتِي **  أَنْوَارُ تِلْكَ الطَّلْعَةِ الزَّهْرَاءِ

نِعْمَ الشّفَاءُ إذَا رَوِيتُ برَشْفَةٍ  ** مَكْذُوبَةٍ مِنْ وَهْمِ ذَاكَ المَاءِ

نِعْمَ الحَيَاةُ إذَا قَضَيْتُ بنَشْقَةٍ ** مِنْ طِيبِ تِلْكَ الرَّوْضَةِ الغَنَّاءِ

إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى ** في غُرْبَةٍ قَالُوا: تَكُونُ دَوَائي

إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا ** أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ؟

أَوْ يُمْسِكِ الحَوْبَاءَ حُسْنُ مُقَامِهَا  ** هَلْ مَسْكَةٌ في البُعْدِ لِلْحَوْبَاءِ؟

عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ، وَعِلَّةٌ ** في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَاءِ

مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي، مُتَفَرِّدٌ ** بكَآبَتي، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِي

شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي ** فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمََّ، وَلَيْتَ لي ** قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ!

يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي ** وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائي

وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِقٌ  ** كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ الإمْسَاءِ

تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ، وَكَأَنَّهَا ** صَعِدَتْ إلَى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي

وَالأُفْقُ مُعْتَكِرٌ قَرِيحٌ جَفْنُهُ ** يُغْضِي عَلَى الغَمَرَاتِ وَالأَقْذَاءِ

يَا لَلْغُرُوبِ وَمَا بهِ مِنْ عِبْرَةٍ  ** لِلْمُسْتَهَامِ، وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي!

أَوَلَيْسَ نَزْعَاً لِلنَّهَارِ، وَصَرْعَةً ** لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ؟

أَوَلَيْسَ طَمْسَاً لِلْيَقِينِ، وَمَبْعَثَاً ** لِلشَّكِّ بَيْنَ غَلائِلِ الظّلْمَاءِ؟

أَوَلَيْسَ مَحْوَاً لِلوُجُودِ إلَى مَدَىً ** وَإِبَادَةً لِمَعَالِمِ الأَشْيَاءِ؟

حَتَّى يَكُونَ النُّورُ تَجْدِيدَاً لَهَا  ** وَيَكُونَ شِبْهَ البَعْثِ عَوْدُ ذُكَاءِ

وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالنَّهَارُ مُوَدِّعٌ ** وَالقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ

وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تُجَاهَ نَوَاظِرِي ** كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائي

وَالدَّمْعُ مِنْ جَفْني يَسِيلُ مُشَعْشَعَاً ** بسَنَى الشُّعَاعِ الغَارِبِ المُتَرَائي

وَالشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ ** فَوْقَ العَقِيقِ عَلَى ذُرَىً سَوْدَاءِ

مَرَّتْ خِلاَلَ غَمَامَتَيْنِ تَحَدُّرَاً ** وَتَقَطَّرَتْ كَالدَّمْعَةِ الحَمْرَاءِ

فَكَأَنَّ آخِرُ دَمْعَةٍ لِلْكَوْنِ قَدْ ** مُزِجَتْ بآخِرِ أَدْمُعِي لرِثَائي

وَكَأَنَّني آنَسْتُ يَوْمِي زَائِلاً ** فَرَأَيْتُ في المِرْآةِ كَيْفَ مَسَائي

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تحليل قصيدة المساء لخليل مطران عبر شبكة معلمي ومعلمات المملكة.