تأهيل 500 معلم حاسب على الأجهزة الذكية والروبوت وأمن المعلومات

شبكة معلمي ومعلمات المملكة – متابعات : أطلقت إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالتعاون مع قسم الحاسب الآلي في الإدارة حزمة برامج تدريبية تستهدف تأهيل معلمي الحاسب على تدريس مقرر الحاسب الآلي الجديد في المرحلة الثانوية وعددهم 505 معلمين على مستوى تعليم الرياض.

وأوضح أحمد محمد المعارك مساعد مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث أن هنالك 12 مشرفاً تربوياً سيدربون المعلمين في وقت متزامن على فترتين الأولى من 26 / 7 وحتى 7/8 /1435ه والثانية من 10/ 8 وحتى 21/ 8/ 1435ه، ومدة الدورة الواحدة أسبوعان متتاليان.

وأضاف أن التدريب سيشمل عدداً من المفردات الحديثة في علم الحاسب الآلي وهي: تقنيات وبرمجة الأجهزة الذكية، عمارة الحاسب، تقنيات التحكم والروبوت، أمن المعلومات، أنظمة لينكس، الوسائط المتعددة، وإدارة المواقع على الإنترنت.

وقال المعارك إن هذه الدورات تأتي بالتعاون مع مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم ممثلا في شركة تطوير للخدمات التعليمية، حيث تتولى إدارة التدريب التربوي عقد البرنامج التدريبي بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي، كما تتولى إدارة تقنية المعلومات توفير أدوات التدريب ومعامل الحاسب الآلي، وقد نص التعميم على عدم تمكين مشرف الحاسب الآلي من الإشراف على مادة الحاسب الآلي إلا بعد حضوره للبرنامج التدريبي.

إلى ذلك، ينشط التدريب على المشاريع الوزارية خلال هذه الأيام في إدارة التدريب التربوي والابتعاث، وذلك لاستغلال فترات العمل الهادئة التي لا يوجد فيها طلاب في المدارس في إنجاز ما تبقى من مشاريع التطوير المهني الوزارية وللتدريب كذلك على أحدث المشاريع وهو الحقيبة التعريفية لنظام التعليم الثانوي الجديد في مجالات الإدارة المدرسية، التربية الإسلامية، اللغة العربية، الاجتماعيات، مهارات البحث، والتربية الرياضية.

وتقدم إدارة التدريب التربوي خلال هذه الأيام عدداً من الدورات المسائية التي تستهدف تطوير عدد من المهارات التدريبية لدى المعلمين منها: مهارات حديثة لوكيل المدرسة، قيادة عمليات التدريب، أنماط التفكير، تطبيقات جديدة في الوورد وغيرها.

الرياض