برنامج الإدارة التربوية بديلا لمعارف

دشنت وزارة التربية والتعليم برنامج الإدارة التربوية الذي ستطبقه قريبا في جميع إدارات التربية والتعليم ومدارس البنات والبنين عوضاً عن برنامج معارف الذي كان مطبقا في السابق.
وأوضح لـ «عكاظ» مصدر تربوي (رغب عدم ذكر اسمه) أن البرنامج الجديد يتطلب توفير خدمة الإنترنت في جميع المدارس ويتميز بقاعدة بيانات مركزية يستطيع الطالب وولي الأمر الدخول عليها من أي مكان للاطلاع على المستوى الدراسي، متابعة الطالب ومعرفة أيام الغياب، وطباعة نماذج التعريف والتحويل للوحدة الصحية.
وأكد المصدر ذاته، أن الوزارة خاطبت شركات الاتصال بضرورة توفير خدمة الإنترنت في جميع المدارس ليتم تطبيق البرنامج خلال الأيام القليلة المقبلة.
إلى ذلك، تبدأ الإدارة العامة لتقنية المعلومات والحاسب الآلي في وزارة التربية والتعليم تنفيذ برنامج الزيارات الميدانية لإدارات تقنية المعلومات في إدارات التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة بكر بن إبراهيم بصفر أن الزيارات الميدانية تهدف إلى ربط إدارات تقنية المعلومات بإدارات التربية والتعليم بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، الاطلاع على المشاريع المنفذة في الإدارة، تقديم الدعم الإداري المناسب وتقييم الزيارة للإدارة المعنية، ومعرفة احتياجات الفروع من واقع الزيارة ومطابقتها مع ما تقدمه تلك الفروع من الطلبات.
وبين بصفر أنها تعتمد على نشر التعليمات والإجراءات والآليات المتبعة للحصول على الخدمات وفق الضوابط المعتمدة وتقييم تطبيق الفروع لها.
الوزارة تستقصي رأي الميدان التربوي حول مناهجها ومشروعاتها التطويرية
وفي شأن تربوي آخر، طلبت وزارة التربية والتعليم من منسوبيها في كافة الإدارات التعليمية والمعنيين بالميدان التربوي رصد أبرز الملاحظات والمرئيات حول المناهج الدراسية في التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار، والمشاريع التطويرية.
وجاء طلب الوزارة رغبة منها فيما يمكن إضافته أو حذفه أو تقديمه أو تأخيره في المناهج للفصلين الأول والثاني من قبل المشرفين التربويين والمعلمين، إذ أرفقت عددا من النماذج التي طلبت الوزارة رصد الملاحظات والمرئيات من خلالها.