اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزوناي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح عبر محركات البحث وهو اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون ؟، إذ نتناول في مقالنا طبقات الأوزون ومعرفة المواد التي تقوم بتحليل تلك الطبقات.

يُعتبر الأوزون واحد من أنواع الغازات الطبيعية في طبقات الغلاف الجوي، إذ يلعب الدور الرئيسي الأول في حماية الأرض من الأشعة الضارة التي تصدرها الشمس مثل الإشعاعات الفوق بنفسجية، كما نعرض من خلال معلمي ومعلمات المملكة موقع الأوزون الواقع بين طبقة التروبوسفير troposphere بنسبة 10% من هذه الطبقة التي تُعد أولى طبقات الغلاف الجوي وأقربهن للأرض حتى طبقة الستراتوسفير stratosphere الواقعة على بُعد ستة عشر كيلو متر من سطح الأرض، إلى جانب امتدادها الكبير لما يقارب خمسين كيلو متر في الغلاف الجوي.

اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

يقوم الإنسان باستخدام المواد الكيميائية بصورة خاطئة مما يؤدي لتحلل وتلف طبقة الأوزون التي تحمي سكان الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية، ولهذا السبب يبحث الكثير من الطلاب على إجابة هذا السؤال عبر محركات البحث لسهولة وسرعة هذه الخدمة، إلى جانب التزود بمعرفة معلومة مهمة حول كوكوب الأرض.

  • إليكم الإجابة النموذجية على سؤالكم المادة التي تساهم في تحلل طبقة الأوزون هي مادة الفلورو كلورو كربون.
  • يُطلق على هذه المادة اسم فريون CFCs وهي عبارة عن مجموعة من المركبات الكيميائية تشمل ثلاثة عنصر رئيسية هم الفلور، والكربون، والكلور.
  • فيما يتم استخدام هذه المادة في الصناعات البلاستيكية الرغوية، كما يبذل علماء البيئة قصارى جهدهم من أجل الحد من استخدام تلك المادة أو منع استخدمها نهائياً.

أضرار ثقب الأوزون

  • طبقة الأوزون التي تم تحليلها بواسطة مادة CFCs الفلورو كلورو كربون مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم أدي لثقب طبقة الأوزون، إذ نعرض لكم أخطر أضرار هذا الثقب الذي صنعه الإنسان من استخدامه الخاطئ للمواد الكيميائية.

يسمح هذا الثقب بمرور الأشعة الفوق بنفسجية للأرض مما أثر على الإنسان والنبات بشكل كبير، فيما جاءت أضرار الثقب بالنسبة للإنسان في السطور التالية.

مخاطر ثقب الأوزون على الجلد

  • تؤثر الأشعة الفوق بنفسجية على جلد الإنسان بشكل ملحوظ فهي المسؤولة عن عدد كبير من أنواع الأمراض الجلدية السرطانية التي يصاب بها الإنسان وتختلف درجة الإصابة وفقاً لكمية الأشعة الفوق بنفسجية التي تعرض لها المصاب مثل سرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا القاعدية ولكن أخطرهم هو الورم الميلانيني ولكنه نادر الحدوث جداً.

تأثير ثقب الأوزون على العين

  • تتأثر عين الإنسان عند التعرض لهذه الأشعة الضارة، حيث إنها تؤذي العين في عدة أمكان داخلها مثل القرنية والعدسة، إذ أن عين الإنسان من المراكز الحساسة في جسده فيمكن أن تتسبب الأشعة الفوق بنفسجة بالعمى الثلجي للعين أو مرض الماء الأبيض الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين بالكامل.

أضرار  ثقب الأوزون على المناعة

من أهم ما يحتاج إليه الإنسان في هذه الفترة هي المناعة بسب انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 الذي يتأثر بشكل أساسي بقوة أو ضعف الجهاز المناعي للإنسان، إذ أن الأشعة الفوق بنفسجية، الناجمة عن الإفراط في استخدام الفيرون، فتقوم بإضعاف الجهاز المناعي على محاربة الأمراض ليس هذا فقط بل أنها تساهم في نشاط الفيروسات بشكل أكبر من المعتاد.

  • تقوم أيضاً بالتأثير على النباتات، حيث إنها تؤثر على قدرة النبات في النمو لأنها تؤذي الخلايا العضوية للنباتات فتجعلها غير قادرة على توزيع الغذاء لباقي أجزاء النبات، ليست النباتات البرية فقط بل البحرية أيضاً، فهي تضر العوالق البحرية التي تُعتبر صاحبة المرتبة الأولى في سلسة الغذاء البحري أي أن الأشعة الفوق بنفسجية تخل بالتوازن البيئي وتضعفه.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون ؟، إذ تناولنا في مقالنا مادة الكلورو فلورو كربون CFCs التي تحلل طبقة الأوزون وأضرارها، إلى جانب شرح أضرار الأشعة الفوق بنفسجية على الإنسان والنباتات، كما أنها تخل بالتوازن البيئي للطبيعة.

آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول طبقات الغلاف الجوي بشكل عام وطبقة الأوزون بشكل خاص وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.