اين تقع طبقة الاوزون | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

اين تقع طبقة الاوزون

اين تقع طبقة الاوزوناين تقع طبقة الاوزون

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة اين تقع طبقة الاوزون ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا السؤال المنتشر بصورة كبيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، إذ أثار هذا التساؤل فضول الكثيرين لمعرفة مكان طبقة الأوزون بالتحديد، إلى جانب أنه واحد من الأسئلة العلمية التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في المملكة خاصة في مادة العلوم.

حيث إن طبقة الأوزون هي واحدة عبارة عن طبقة من طبقات الغلاف الجوي التي لها دور فعال في حمايتنا وحماية كوكب الأرض بشكل كبير، فيما جاء البحث عن هذا التساؤل في هذه الفترة نظراً لاعتماد المملكة العربية السعودية على نظام التعليم عن بُعد أو المُسمى باسم خدمة منصة مدرستي التعليمية التي تم طرحها كبداية من بدايات رؤية المملكة 2030 لكن السبب الأساسي وراء ذلك هو انتشار وباء كورونا المستجد الذي أجبر العالم على البقاء في المنزل وعدم التواجد وسط تجمعات من أجل عدم التعرض للعدوى.

ومن ثم يقوم الطالب بزيارة مواقع الأنترنت من اجل البحث عن إجابات الأسئلة الصعبة التي تواجهه في الدراسية الافتراضية الجيدة عبر المنزل، وهذا ما نقوم به من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، إذ نوضح لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية، إلى جانب معرفة مكان وقوع ثقب الأوزون، المواد التي تضر بهذه الطبقة المهمة للحياة البشرية من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

اين تقع طبقة الاوزون

شاع هذا التساؤل في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث من قِبل العديد من الأشخاص أبرزهم طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية بحثاً منهم على إجابة له لوجوده في مناهجهم الدراسية، كما نعرض لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: تقع طبقة الأوزون في طبقة الستراتوسفير Stratosphere داخل الغلاف الجوي وبالتحديد فيما بين 10 و40 كيلو متر فوق سطح الأرض.

أهمية طبقة الأوزون

قد ذكرنا في الفقرة السابقة وقوع طبقة الأوزون فيما بين 10 و40 كيلو متر فوق سطح الأرض تحديداً داخل طبقة الستراتوسفير Stratospher، حيث إنها تتكون طبقة الأوزون من مجموعة من الغازات المتنوعة، ومنها غاز الأوزون المتواجد بكثرة في هذه الطبقة، فيما نوضح لكم أهمية طبقة الأوزون والتي جاءت على هذا النحو:

  • الأهمية الكبرى لطبقة الأوزون تتمثل في حماية كوكب الأرض والبشر من الأشعة الضارة التي تخرج من الشمس، فهي عبارة عن خط الدفاع الأول للأرض، إذ تكمن آلية الحماية في امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الخارجة من الشمس التي من شانها إصابة الإنسان بسرطان الجلد، بالإضافة إلى التأثير الضار على مختلف المخلوقات الحية على الأرض.
  • كما تُصيب البشر بمرض إعتام عدسة العين، إلى جانب تدمير خصوبة الحيوانات مما يؤدى إلى انقراضها لعدم تجديد نسلها مره أخرى، بمعنى أخر بدون هذه الطبقة العازلة يُمكن أن تنتهي الحياة من الأرض بشكل كلى.

تدمير طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي خط الدفاع الأول لكوكب الأرض من الكثير من أضرار أشعة الشمس البنفسجية، ولكن توجد العديد من الأسباب ومصدرها الصناعات والأفعال البشرية التي من شانها تدمير هذه الطبقة بشكل كبير، فيما جاءت بعض هذه الأسباب على النحو التالي:

  • مركبات الكلوروفلوروكربون: يُمكن لكمية بسيطة جداً من هذا المركب أن يقوم بتدمير الكثير جداً من جزيئيات الأوزون من خلال انبعاث الكلور وتفاعله مع الأوزون الذي يؤدي إلى تدميره، لذا منعت منظمات الجهات المعنية استخدام تلك المادة.
  • رابع كلوريد الكربون: هو مركب خطر للغاية يشبه في تأثيره مركبات الكلوروفلوروكربون على طبقة الأوزون.
  • بروميد الميثيل: يتم استعمال هذه المادة في المبيدات الحشرية، وهي مادة تسبب ضرر بالغ في طبقة الأوزون لفترة كبيرة.
  • كلوريد الميثيل: يتم استعمال هذا المركب في سوائل التنظيف، ولكنه من المواد الضارة جداً بطبقة الستراتوسفير المتواجد بها طبقة الأوزون بنسبة 90%.
  • مركبات الكربون الهيدروبرومية فلورية.
  • مركب بروموكلورو الميثان.
  • ميثيل الكلوروفورم.
  • الهالونات.
  • أكاسيد النيتروجين.
  • إلى جانب حدوث بعض الأسباب الطبيعية مثل الانفجارات البركانية وخروج منها الغازات السامة التي ساهمت في تدمير هذه الطبقة أيضاً.

ثقب طبقة الأوزون

عرضنا في الفقرات السابقة مكان تواجد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، إلى جانب الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى تدمير هذه الطبقة الهامة للغاية بالنسبة للإنسان وكوكب الأرض ككل، الجدير بالذكر أن إفراط البشر في استخدام المواد الكيميائية أدى إلى حدوث ثقب في طبقة الأوزون.

  • حيث بداية اكتشاف هذا الثقب في طبقة الأوزون كان في عام 1957م حتى العام 1976م، إذ أعتقد العلماء أنه عادي يُمكن حدوثة لكن من انخفاض نسبة الأوزون بشكل تدريجي ملحوظ بنسبة تقترب من 10%.
  • وتم التأكد من حدوث خلل في طبقات الغلاف الجوي خاصة في طبقة الأوزون في العالم 1985م، حيث أصدرت وكالة ناسا العالمية وجود ثقب في طبقة الأوزون بشكل رسمي.

اين تقع طبقة الاوزون

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم اين تقع طبقة الاوزون ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات ومناهج طلاب المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم رغبة منهم في تحصيل أعلى الدرجات والتفوق فيها.

آملين المولى تبارك وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، حيث تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول طبقة الأوزون بشكل عام، وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.