الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه

الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبهالوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه

الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه يطلق هذا السؤال على العديد من الطلاب والطالبات في مادة الدين الإسلامي، حيث امتدت الدولة الإسلامية على مر العصور واختلف الحكام بداية من عصر الخلفاء الراشيدين حتى وقتنا الحالي، فكانت الدولة الإسلامية تهتم بالعلوم المدنية والعلوم الدينية التي كانت أساس الحضارة الإسلامية، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على كل ما يخص نظام الحسبة.

الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه

سوف نتعرف الآن على إجابة هذا السؤال:

  • قديماً كانت تمارس وظيفة الحسبة بجانب وظيفة القاضي.
  • وكان ذلك بسبب تضخم الدولة الإسلامية وطبيعة وشكل الحياة فيها.
  • ونظام الحسبة كان عبارة عن وظيفة دينية تعمل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • وبمرور الوقت أصبحت وظيفة الحسبة أكبر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأصبحت تضم الواجبات المادية بما يتناسب مع مصلحة الدولة الإسلامية.
  • كما أمها تناولت الكثير من الأمور الاجتماعية لتشمل الحفاظ على نظافة الطريق العام والرفق بالحيوان.
  • وشملت أيضاً تغطية الروايا لكي يتم توفير الرعاية الصحية.
  • وضمت أيضاً منع المدرسين من ضرب طلابهم ضرباً شديداً.
  • ومنعت أيضاً تبرج النساء في المناطق العامة.
  • وذلك يعني أن الحسبة اهتمت بكل شيء يتعلق بالمجتمع وأخلاقه.

نظام الحسبة في عهد الخلفاء الراشدين

سوف نتحدث الآن عن نظام الحسبة في عهد الخلفاء الراشدين بالتفصيل:

أولاً عهد أبو بكر الصديق

  • بعدما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ارتد اكثير من العرب، كما أنهم امتنعوا عن دفع الزكاة.
  • وعندما تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة كان أول عمل قام هو مواجهة هؤلاء المرتدين.
  • وقال في مقولته الشهيرة:

“والله لأ قاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها”

  • وبالفعل قام أبو بكر الصديق بمقاومتهم وقتلهم.
  • وقال حنظلة بن علي الليثي أن أبو بكر إرسال خالداً وأمره بأن يقوم بمقاتلة الناس.

ثانياً في عهد عمر بن الخطاب

  • لقد تولى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • واهتم عمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقد كان عمر رضي الله عنه يهتم بالعدل بين جميع الأشخاص.
  • فكان حكم العدل يجري عليه كما يجرى على غيره من الأشخاص.
  • فكان بالنسبة له العدل بين الناس أفضل من أي شيء في الدنيا.
  • وكان عمر رضي الله عنه يعزر كل من رأه يرتكب منكراً ومن يراه يترك معروفاً، وكان يتخذ على السوق أكثر من محتسب وليس محتسب واحد.

ثالثاً عهد عثمان رضي الله عنه

  • لقد أصبح عثمان رضي الله عنه متولي للخلافة في عام ثلاثة وعشرون من الهجرة.
  • فكانت أول خطبة له بعد بيعته فصعد على المنبر وقام بحمد الله وأثنى الله وقال لهم:

“إنكم في دار قلعة وفي بقية أعمار، فبادروا آجالكم بخير ما تقدرون عليه، فقد أتيتم أصبحتم أو أمسيتم، ألا وإن الدنيا طويت على الغرور، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، ولا يغرنكم بالله الغرور، واعتبروا بمن مضى، ثم جدوا ولا تغفلوا، فإنه لا يغفل عنكم، أين أبناء الدنيا وإخوانها الذين أثروها وعمروها ومتعوا بها طويلا؟ ارموا بالدنيا حيث رمى الله، واطلبوا الآخرة”.

  • وضرب لهم مثلاً على ذلك مثل ما جاء في سورة الكهف الآية 44 حتى 46 وهي:

“وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا. الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا”.

رابعاً في عهد علي

  • بعد مقتل عثمان بن عفان تولى علي بن أبي طالب الخلافة.
  • وكانت أول خطبة له بعدما صعد على المنبر هي:

“إن الله عز وجل أنزل كتاباً هاديا بين فيه الخير والشر، فخذوا بالخير ودعوا الشر، الفرائض أدوها إلى الله سبحانه يؤدكم إلى الجنة، إن الله حرم حُرماً غير مجهولة، وفضل حرمة المسلم على الحرم كلها، وشد بالإخلاص والتوحيد المسلمين. والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده إلا بالحق، ولا يحل أذى المسلم إلا بما يجب، بادروا أمر العامة وخاصة أحدكم الموت، فإن الناس أمامكم، وإنما من خلفكم الساعة تحدوكم. تخففوا تلحقوا، فإنما ينتظر الناس أخراهم ، اتقوا لله عبادة في عبادة وبلاده إنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم، أطيعوا لله عز وجل ولا تعصوه، فإن رأيتم الخير فخذوا به وإذا رأيتم الشر فدعوه، واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض.

  • وكان علي بن أبي طالب يأمر الناس بالمعروف فعلاُ وقولاُ، وينهى الناس عن المنكر بالأفعال والأقوال.

أنواع الحسبة

يوجد نوعان للحسبة، وهم:

النوع الأول حسبة الرعية على الدولة

  • وهنا لم نقل حسبة الدولة على الدولة، حيث أن الحسبة الذاتية لا يتم الاعتماد عليها.
  • وهي تهتم بكل ما يتعلق بمصير المجتمع والأمة.

النوع الثاني حسبة الدولة على الرعية

  • يكون من ضمن مؤسسات الدولة ومن اختصاصاتها حفظ واجب الأمر بالمعروف مع النهي عن المنكر.
  • والقيام بمراقبة حالة المجتمع.

وهنا نكون وصلنا إلى نعاية مقالنا عن الوظيفه التي من اجلها تم انشاء نظام الحسبه عبر شبكة معلمي ومعلمات المملكة.