ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده | شبكة معلمي ومعلمات المملكة

ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده

ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدودهماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده أو التي نستبدلها عن طريق عمليات طبيعية عبر مدة زمنية طويلة ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث، خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة في المرحلة الثانوية وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب علم البيئة نظام المقررات.

ظهر هذا البحث الكثيف نظراً لاعتماد الحكومة السعودية نظام التعليم عن بُعد وهو نظام يتمكن من خلاله الطلاب حضور حصصهم الدراسية بصور افتراضية من المنزل دون الحاجة إلى التواجد ضمن تجمعات خطرة في الوقت الراهن، فيما أطلقت عليه المملكة السعودية اسم خدمة منصة مدرستي.

ومن ثم بعد تطبيق هذه الخدمة، يقوم الطلاب والطالبات بالبحث عن حلول الأسئلة التي يتعذر عليهم الإجابة عنها من خلال شبكات الأنترنت، فهي الآن بمثابة المُعلم للطالب في المنزل، ويرجع ذلك بسبب مقدار المعلومات الكبير الذي تحتويه هذه الشبكات والقادر على حل كل الأسئلة الصعبة التي تقف أمام الطلاب، حيث نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، الإجابة النموذجية عن سؤالكم عبر السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده

تمحور البحث في الآونة الأخيرة عبر شبكات الأنترنت عن إجابة هذا السؤال، بسبب تواجده في مقررات ومناهج المرحلة الثانوية، ولا سيما ضمن أسئلة كتاب علم البيئة في نظام المقررات، فيما نعرض لكم الإجابة النموذجية عن هذا التساؤل والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: نسمى الموارد المتواجدة بكميات محدودة أو التي نستبدلها عن طريق عمليات طبيعية عبر مدة زمنية طويلة باسم الموارد الغير متجددة.

ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده

ما هي الطاقة الغير متجددة

هي عبارة عن الطاقة التي نأخذها من المواد الطبيعية لكنها قابلة للنفاذ، وذلك بسبب عدم إمكانية الإنسان في استرجاع هذه الموارد مرة أخرى.

  • تمتلك الموارد الغير متجددة العديد من المصادر المتمثلة في مصادر الوقود الأحفوري الأكثر استخداماً بين البشر في شتى مجالات الحياة، فيما جاءت مصادر الوقود الأحفوري على النحو التالي:
  1. النفط (البترول).
  2. الفحم.
  3. الغاز الطبيعي.
  4. الطاقة النووية.

كيف تكونت مصادر الطاقة الغير متجددة

تكونت مصادر الطاقة المتجددة المتمثلة في الوقود الأحفوري منذ ملايين السنين في باطن الأرض، ولكن يكون لها كميات محدودة، وسيأتي يوم من الأيام وتنتهي فيه هذه الكمية الموجودة، مع العلم أنه لا يمكن تجديد تلك الموارد لذلك تم تسميتها بالموارد الغير متجددة، فيما نعرض كيفية تكوين كل مصدر من مصادر الوقود الأحفوري على النحو التالي:

  • الفحم: تواجد الفحم منذ ملايين السنين في أعماق طبقات الأرض، فقد كان عبارة عن مجرد نباتات ماتت، ثم تم دفنها في الأرض وتحللت بيولوجياً تحت عوامل معينة متمثلة في الضغط الشديد ودرجات الحرارة، حتى تكون لنا الفحم، الذي يُعتبر من أهم مصادر الطاقة التي يعتمد عليها الإنسان وأكثرها انتشاراً.
  • النفط: هو أكثر مصدر للطاقة الأحفورية يستخدمه الإنسان، إذ أنه شائع في كثير إذا لم يكن كل مجالات الحياة، لا يختلف النفط أو ما يُسمى بالبترول كثيراً عن نظريه الفحم في التكوين حيث تواجد في باطن الأرض منذ ملايين السنين في شكل نباتات عضوية تحللت بعد دفنها، حيث يتكون النفط من عناصر أساسية تمثلت في:
  1. الكربون.
  2. الهيدروجين.
  3. المعرفة باسم الهيدروكربونات نسبة للعناصر السابقة.
  • الغاز الطبيعي: يتشابه الغاز الطبيعي كثيراً في تكوينه مع النفط من حيث وجودة منذ ملايين السنين في باطن الأرض، إلى جانب أنه يتواجد بصورة مفردة أو في شكل مركب مع البترول، إذ أنه في معظم الأحيان يتم اكتشاف مناطق مشبعة بالبترول والغاز الطبيعي أيضاً، يتم استخدام الغاز الطبيعي في العديد والعديد من المصادر الحياتية عند الإنسان.
  • الطاقة النووية: تتكون الطاقة النووية عند حدوث الانشطار النووي لعنصر من العناصر المشعة المتواجدة في الطبيعة، على سبيل المثال عنصر اليورانيوم المشع، فعندما تنشق النواة الموجودة به تنبعث الطاقة النووية، كما أنها الطاقة المستخدمة بكثرة في توليد الطاقة الكهربائية في شتى أنحاء العالم.

أضرار الطاقة الغير متجددة

على الرغم من الفوائد العديدة التي تمتلكها مصادر الطاقة الغير متجددة ودخولها في العديد من الصانعات في كل مجالات حياة الإنسان، فيما نعرض عليكم بعض أضرار مصادر الطاقة الغير متجددة والتي جاءت على النحو التالي:

  1. تُعتبر مصادر الطاقة الغير متجددة واحدة من اهم مصادر تلوث الهواء، إذ أنها أحدثت ثقب في طبقات الأوزون الذي يمثل خط الدفاع الأول من أشعة الشمس الضارة، كما أنها العامل الرئيسي في ظهور نظرية الاحتباس الحراري لكوكب الأرض.
  2. موت العديد من النباتات والحيوانات جراء استخدام الوقود الأحفوري بصورة كبيرة.
  3. واحدة من أكثر السلبيات في مصادر الطاقة الغير متجددة أن الإنسان الآن يعتمد عليها بشكل كلى في الحياة اليومية، وعندما تنتهي سوف تُحدث فجوة كبيرة في كل الصناعات والمجالات.
  4. زيادة استخدم مصادر الطاقة الغير متجددة يؤدى إلى هطول المطر الحمضي المدمر للتربة والنباتات والحيوانات أيضاً.
  5. تلوث مياه البحار والمحيطات والأنهار العذبة مما يؤدى إلى موت عدد كبير من الكائنات البحرية، بالإضافة إلى تعرض الإنسان إلى الإصابة بالكثير من الأمراض.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم ماذا نسمي الموارد الموجوده بكميات محدوده أو التي نستبدلها عن طريق عمليات طبيعية عبر مدة زمنية طويلة ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات ومناهج المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة علم البيئة نظام المقررات.

إلى جانب توضيح مفهوم موارد الطاقة الغير المتجددة، مع عرض مصادرها، بالإضافة إلى شرح كيفية تكوين مصادر الطاقة الغير متجددة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الطاقة المتجددة والغير متجددة بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

المراجع

1-

2-